دعماً للتنمية الحضرية المستدامة في دبي

"دييز" وأرامكس تطلقان روبوت التوصيل المستقل

بدأت سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة (دييز)، وشركة "أرامكس"، اليوم اختباراً تجريبياً لنظام التوصيل الروبوتي المستقل من "أرامكس" في واحة دبي للسيليكون، المنطقة الاقتصادية المنضوية تحت مظلة سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة "دييز ". وتمثل هذه المبادرة خطوة نحو دمج مركبات التوصيل المستقلة المستدامة ضمن البيئة الحضرية لدبي، بما يتماشى مع خطة دبي الحضرية 2040، ويدعم تحقيق رؤية دبي لتحويل 25% من نظام النقل إلى ذاتي القيادة بحلول عام 2030.
ومن المقرر أن يستمر اختبار المرحلة التجريبية لثلاثة أشهر، وصولاً إلى الحالة التشغيلية الكاملة بحلول شهر سبتمبر. وفي البداية، سيغطي الاختبار مجمع فلل السدر في واحة دبي للسيليكون، حيث ستشمل هذه المرحلة طرح روبوت توصيل متطور متعدد الحجيرات، ما يمثل تحديثا مهما  بالمقارنة مع عمليات الاستخدام السابقة للروبوتات ذات الحجيرة الواحدة، وهو ما يعزز الكفاءة التشغيلية بفضل قدرته على إجراء عمليات توصيل متعددة في كل رحلة.
ومن المتوقع أن يقلل من انبعاثات الكربون بما يزيد عن 500 كيلوغرام خلال الأشهر الثلاثة، فيما سيقوم الروبوت بشكل مستقل بتوصيل أكثر من 1000 طرد للعملاء داخل مجمع فلل السدر خلال الفترة ذاتها. كما تخطط "دييز" لتوسيع هذه المبادرة لتشمل مناطقها الاقتصادية الأخرى، بما في ذلك المنطقة الحرة بمطار دبي ودبي كوميرسيتي.

وقال المدير التنفيذي لقطاع الهندسة والاستدامة في "دييز"، المهندس معمر الكثيري، إن "تعاوننا مع أرامكس يؤكد التزامنا بتطوير الحلول المبتكرة التي تعزز التنمية الحضرية المستدامة في دبي، بما يتماشى مع أهداف خطة دبي الحضرية 2040. ومن خلال تقديم روبوتات التوصيل المحايدة كربونياً في واحة دبي للسيليكون، وضمن استراتيجية المدينة الذكية التي تركز على التنقل الذكي، نؤكد التزامنا بتبنّي التكنولوجيا المتقدمة من أجل مستقبل أخضر. وهذه المبادرة ترسخ ريادتنا في دعم منظومة مبتكرة وآمنة ومستدامة، وتشير أيضاً إلى بداية حقبة جديدة في الحلول اللوجستية. وهي خطوة تعزز جودة الحياة الحضرية لسكان دبي وقطاعات الأعمال فيها نحو مستقبل مزدهر ومستدام".

بدوره، قال المدير العام لشركة "أرامكس"، طارق أبو ياغي: "يسعدنا أن نتشارك مع (دييز) في هذه المبادرة الرائدة، التي تعزز خدمات توصيل الميل الأخير. فالتزامنا بتوفير خدمات ذكية وفعالة وصديقة للعملاء راسخ، مع يؤكد التزامنا بالابتكار، مما يدفعنا إلى تحسين الكفاءة بشكل مستمر وإعطاء الأولوية للاستدامة البيئية. وتعكس هذه المبادرة نهجنا الاستباقي والمتكامل والمتمحور حول أصحاب المصلحة، والذي نستند إليه في كل عملياتنا. ويسعدنا أن نحدث تأثيراً إيجابياً على البيئة بالتزامن مع تحسين تجربة المعيشة الحضرية. كما نشكر "دييز" على شراكتها معنا ونتطلع إلى منح السكان فرصة لتجربة خدمات التوصيل المستقبلية".
وسيتم تزويد المقيمين، الذين ينتظرون استلام طرود أرامكس برمز سري آمن لاستلام شحناتهم، مما يضمن السلامة والأمان. كما سيتم تعزيز العملية من خلال منفذ متنقل في مركز السدر للتسوق، لتسهيل التحميل والتفريغ ومراقبة جميع عمليات الروبوت.
وتم تجهيز روبوت التوصيل بتقنيات متقدمة مثل الكاميرا الدقيقة، وعناصر متعددة للتفاعل البشري، وتغطية فيديو شاملة واسعة النطاق، لضمان الأداء الأمثل في البيئات الداخلية والخارجية. ويتضمن تصميمه بطارية قابلة للتبديل وثماني حجيرات لأحجام مختلفة من الطرود، التزاماً بتلبية المتطلبات اللوجستية للحياة اليومية في المجتمعات الحضرية.

تويتر