القرية العالمية الوجهة العائلية الأولى للثقافة والتسوق والترفيه في المنطقة. تصوير: أشوك فيرما

«اقتصادية دبي» تنظم حملة تفتيشية على «القرية العالمية»

أفادت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بأن مفتشي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، التابع لها، نفذوا حملة تفتيشية، أخيراً، على القرية العالمية، للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة وتوافقها مع العادات والتقاليد المحلية، والاشتراطات المعمول بها لدى الدائرة، مؤكدة أن مفتشي الدائرة قاموا بتوعية المحال خلال عملية التفتيش والتوجيه بضرورة عدم خرق القوانين التجارية، وتعليمات الدائرة في دبي. وقالت الدائرة إن الهدف من تنظيم الحملة على القرية العالمية هو التأكد من التزام التجار ببيع المنتجات وعرضها بالصورة الصحيحة، التي تتوافق مع العادات والتقاليد والتعاليم الإسلامية، مشيرة إلى أهمية التزام التجار أيضاً بالقوانين والاشتراطات الخاصة بمزاولة النشاط الاقتصادي في إمارة دبي وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

 

وتفصيلاً، قال مدير أول الرقابة الميدانية في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، أحمد العوضي، لـ«الإمارات اليوم» إن «قسم الرقابة الميدانية نفذ حملة تفتيشية على القرية العالمية للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة، وتوافقها مع العادات والتقاليد المحلية والاشتراطات المعمول بها لدى الدائرة»، مؤكداً أن «الهدف من تنظيم الحملة هو العمل على توعية المحال وأصحابها بتعليمات دائرة التنمية الاقتصادية، والتأكد من التزام المحال بالقوانين التجارية وتعليمات الدائرة في دبي».

 

وأضاف العوضي أن «الدائرة شكلت فريقاً خاصاً بالقرية العالمية لزيارة الأجنحة المختلفة في القرية بصورة منتظمة، والتأكد من سلامة المنتجات والخدمات المعروضة»، مشيراً إلى أن «معظم البضائع المعروضة تأتي من خارج الدولة، ومن مختلف الثقافات، ما يستدعي التفتيش عليها، حيث إن بعض تلك المنتجات لا يمكن بيعها أو عرضها في أسواق الدولة». وأفاد العوضي بأنه تم التنبيه على العديد من التجار بإزالة البضائع التي تحوي رسومات وكلمات لا تتوافق مع عادات وتقاليد المجتمع العربي والإماراتي، حيث تمت ملاحظة بعض التجاوزات في بضائع يتم تسويقها في القرية، لافتاً إلى أنه تم التنبيه على التجار بضرورة الالتزام بالتعليمات والاشتراطات، والتأكد من توافق المنتجات والخدمات مع القوانين قبل عرضها أو بيعها، لتجنب المخالفات والمساءلات القانونية.

وقال العوضي إن «وجود قسم الرقابة الميدانية في مثل هذه المحافل والفعاليات، هدفه حماية التجار وتوعيتهم»، مشيراً إلى أن «المفتشين يعملون على الحد من الظواهر السلبية التي قد تؤثر بشكل أو بآخر في المستهلكين والمجتمع من خلال تنظيم الحملات التفتيشية». وأكد العوضي أن للمستهلك حقوقاً وواجبات لا يمكن التغاضي عنها، وأن هدف الدائرة الاقتصادية هو توفير بيئة ملائمة للاستثمار والاستهلاك، داعياً كل التجار في القرية العالمية إلى الالتزام بالقوانين والاشتراطات المعتمدة. ودعا العوضي المستهلكين إلى التواصل مع الدائرة في حال وجود شكوى على المنصات والمتاجر الموجودة في القرية، وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة، مؤكداً أن هدف الدائرة هو تنظيم العلاقة بين التاجر والمستهلك في جميع المناسبات والمحافل والفعاليات.

وتعد القرية العالمية الوجهة العائلية الأولى للثقافة والتسوق والترفيه في المنطقة، إذ استقطبت أعداداً غير مسبوقة من الضيوف خلال احتفالات اليوم الوطني الإماراتي الـ44، حيث توافد الضيوف عليها لمشاهدة العروض والفعاليات، كما سجلت القرية أرقاماً قياسية في الحضور خلال إجازة اليوم الوطني، وصلت إلى أكثر من 400 ألف ضيف على مدى خمسة أيام.

الأكثر مشاركة