المرض يهدد حياته بعد أن أفقده الوزن والقدرة على تناول الطعام 

الطفل «جاسم» يعاني «الكرون» ويحتاج إلى إبر بـ 45.3 ألف درهم

الطفل «جاسم» بحاجة إلى علاج من نوع خاص للسيطرة على المرض. من المصدر

يعاني الطفل السوري (جاسم 15 عاماً) مرض «الكرون» منذ أكثر من عام، وهو التهاب حاد يصيب الأمعاء، ويحتاج إلى علاج بإبر من نوع خاص لمدة ثمانية أشهر بكلفة 45 ألفاً و360 درهماً، وأسرته عاجزة عن سداد ولو جزءاً بسيطاً منها، وتناشد أهل الخير مساعدة ابنها لاستعادة حياته بشكل طبيعي.

وأشارت التقارير الطبية الصادرة عن مستشفى مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي، حصلت عليها «الإمارات اليوم»، إلى أن الطفل (جاسم) يعاني مرض «الكرون»، ما سبب له فقداناً شديداً للوزن، وعدم القدرة على تناول الطعام، وألماً مستمراً في البطن، ما استدعى إجراء عملية جراحية له لاستئصال جزء من الأمعاء، وإنقاذ حياته، ويحتاج حالياً إلى أخذ إبر علاجية كلفتها 45 ألفاً و360 درهماً.

وقالت والدة (جاسم) لـ«الإمارات اليوم»: «منذ أكثر من عام لاحظت أن ابني (جاسم) ضعيف البنية بسبب فقدان الوزن بشكل مفاجئ، وكان يعاني مغصاً في البطن بشكل متكرر، وعندها قررت أخذه إلى إحدى العيادات القريبة من البيت، وعند مقابلة الطبيب أخبرته بأنه لا يأكل بشكل طبيعي، ويعاني ألماً في البطن، فأخبرني الطبيب بأنه يحتاج إلى بعض الفيتامينات، وتغيير نظام الأكل».

وأضافت: «التزمت بإعطاء ابني جميع الأدوية التي أعطانا إياها الطبيب، واهتممت بتغيير أكله، لكن لم تتحسن حالته الصحية، ولاحظت أنه يعاني إرهاقاً وعدم القدرة على تناول الطعام، ولا يستطيع بذل أي مجهود».

وتابعت: «عندها أخبرت زوجي بأنه لابد من أخذ ابني إلى مستشفى مدينة الشيخ خليفة الطبية، لتشخيص حالته وعلاجه، فذهبنا إلى قسم الطوارئ، وعند معاينة الطبيب أخبرنا بضرورة إجراء فحوص شاملة له، فبينت نتيجتها أن لديه التهاباً حاداً في الأمعاء، وأنه مصاب بمرض (كرون)، وعند سماعي للخبر فقدت الوعي وبعد إفاقتي أخبرني الطبيب بأن هذا النوع من الأمراض يمكن علاجه».

وأضافت الأم: «قال الطبيب إن ابني يحتاج إلى عملية جراحية لاستئصال الأمعاء الملتهبة، وبعدها سيحتاج إلى أخذ علاج خاص للسيطرة على هذا المرض، وهو عبارة عن إبر تبلغ كلفتها في الشهر الواحد 5670 درهماً، وحالياً يحتاج إلى علاج لمدة ثمانية أشهر بكلفة 45 ألفاً و360 درهماً».

وقالت: «ظروفنا المالية لا تسمح بدفع مبلغ علاج ابني، إذ إن زوجي عاطل عن العمل منذ عام، وأنا المعيلة الوحيدة لأسرة مكونة من أربعة أفراد، وأعمل في إحدى الجهات الحكومية في أبوظبي براتب 7500 درهم، أدفع لإيجار المنزل 2500 درهم، وما تبقى من راتبي بالكاد يلبي متطلبات حياتنا اليومية، الأمر الذي يمنعني من توفير أي جزء من المبلغ لتكاليف علاج ابني».

وأضافت: «أسرتي تعيش في حزن شديد للغاية، ولا نملك من أمرنا شيئاً، إذ إننا عاجزون عن مساعدة ابننا (جاسم) في توفير تكاليف العلاج الباهظة ليتمكن من العيش واللعب كبقية الأطفال»، مناشدة أهل الخير مساعدة ابنها في استعادة صحته.


داء الكرون

نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية يسبب تورّم (التهاب) الأنسجة في السبيل الهضمي، وهذا قد يؤدي إلى المغص والإسهال الشديد والإرهاق ونقص الوزن، وسوء التغذية.

وقد يختلف موضع الالتهاب الناتج عن داء «الكرون» في السبيل الهضمي من شخص إلى آخر، وأكثر منطقة يصيبها هي الأمعاء الدقيقة، وينتشر هذا الالتهاب غالباً في الطبقات العميقة من الأمعاء.

وقد يكون داء «الكرون» مؤلماً ومرهقاً، ويمكن أن يؤدي أحياناً إلى مضاعفات تهدد الحياة.

ولا يوجد علاج معروف لمرض «الكرون»، لكن طرق العلاج يمكنها أن تقلل إلى حد كبير ظهور مؤشراته وأعراضه، بل تؤدي إلى تعافي المريض وشفائه من الالتهاب على المدى الطويل، وخلال مرحلة العلاج يكون بمقدور المصابين بـ«الكرون» ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

تويتر