الكعبي يعود إلى «الميدان» شاعراً.. وعبدالواحد يخطف الأضواء
«الجمهـور».. يهيمـن على منافسات «يولة فزاع»
أفرز اعتماد اللجنة المنظمة لبطولة فزاع لليولة، التي نظمتها إدارة البطولات التراثية في مكتب سمو ولي عهد دبي، على ترشيحات الجمهور لحسم هوية المتأهلين إلى الأدوار النهائية تغيراً واضحاً في نمط أداء المتسابقين، الذين باتوا أكثر حرصاً على تقديم فقرات تتضمن مهارات تكسب ود المرشحين، وبات شعار «الجمهور أولاً» هو الاستراتيجية التي يتبعها معظم المتسابقين، الذين لم يعودوا يقفون كثيراً عند أولويات لجنة التحكيم، بعد ان اقتصرت تعليقاتها على الجانب الإرشادي، وتم استبعاد احتساب الدرجات التي تمنحها لكل متسابق بناء على رؤية فنية.
وشهدت الجولة عودة المذيع التقليدي لليولة، عبر سنوات متتالية سعود الكعبي، ولكن عبر صياغة كلمات أغنية «هند الإمارات» بوصفه شاعراً هذه المرة، وانعكس ميل المتسابقين إلى الجانب الاستعراضي الذي يبحث عنه الجمهور في حضور مهارات بعينها وتقليص أو حتى غياب أخرى، وهو ما ظهر بوضوح في الجولة الثامنة على وجه الخصوص التي أقيمت مساء أول من أمس، في قلعة الميدان بالقرية العالمية.
ورغم أن المراقبين لمنافسات البطولة اصطلحوا على تسمية هذه الجولة خصوصاً بالجولة الحديدية، نظراً لحضور أسماء أدت بشكل جيد في الدورات السابقة، فيما ظهر الجديد منها على نحو لافت في التدريبات، إلا أن واحدة من المهارات الضرورية لوصف «الحديدية» غابت تماماً عن هذه الجولة وهي مهارة قرع الجرس التي تقيس خصوصاً قوة ذراع اليويل، وقدرته على تسلمه بسلاسة بعد أن يتجاوز رميه مسافة تزيد على 21 متراً بشكل رأسي.
في المقابل، شهدت الجولة حضوراً لمهارات أخرى أصبح الجمهور أكثر ارتباطاً بها وهي في معظمها مهارات اليولة الارضية التي تعكس قدرة المتسابق على الانسجام مع الأغنية والإيقاع المترافقين مع الاستعراض، كما أن تواصل المتسابق بشكل جيد مع مقدم البرنامج أحمد عبدالله المذيع بقناة «سما دبي»، وأعضاء لجنة التحكيم، بات من العوامل الأساسية التي توجه أصوات الجمهور باتجاه متسابق بعينه، لذلك بات المتسابقون يولون اهمية كبرى لهذه المداخلات، وبعضهم بات يرتب سياقاً كلامياً بشكل مسبق.
جمهور أجنبي
«هند الإمارات» لم ينشد ضيف الفقرة الشعرية في الجولة الثامنة من بطولة فزاع لليولة التي استضافتها أول من أمس، قلعة الميدان في القرية العالمية، الشاعر سعيد بن طميشان منفرداً قصيدته «في حب الإمارات»، بل شاركه فيها جمهور البطولة الذي انسجم بشكل ملحوظ مع أبيات بن طميشان الذي يشارك للمرة الرابعة في الحدث السنوي. أشعار بن طميشان الذي أكد من جانبه تنافساً شعرياً على الوجود في هذه الاستضافة، جاءت منسجمة أيضاً مع محتوى شعري أصبح تقليداً تحافظ عليه البطولة التي تجمع أسبوعياً إلى جانب المنافسات ما بين استضافة غنائية وأخرى شعرية، الكثير منها يدور في إطار القصائد التي تتغنى بالوطن، فيما يتطرق بعض منها ايضاً إلى المديح والوصف، مستلهما أيضاً الوطن عبر رموزه وقيادته. هذه الأجواء الشعرية انعكست أيضاً على حضور الأغنية، فأصبح ضيوف «الميدان» من المطربين أكثر حرصاً على مفاجأة جمهورهم بأعمال على المنوال ذاته، وهو الهدف الذي جمع بين المذيع سعود الكعبي الذي صاغ قصيدة «هند الإمارات»، والمطرب الذي ارتدى ثوب الملحن هذه المرة جاسم محمد، والمطرب اليمني الشاب فؤاد عبدالواحد، معبراً عن حقيقة أن هذه البطولة مدينة بألقها لدعم سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إذ قدمت سموها الكثير من الدعم، لإنجاح هذه البطولة على وجه الخصوص. |
عادت ترشيحات الجمهور، وفق مؤشرات الجولة السابعة، إلى الارتفاع مقتربة من حاجز الـ40 ألف صوت حيث كشف تقرير لجنة التحكيم، عن تأهل احمد بن دغاش العامري للمرحلة الثانية من البطولة التي تقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، بعد أن حقق أعلى نسب تصويت طيلة الأسبوع الماضي بلغت 38 ألفا و356 صوتا، لينتقل بذلك إلى المرحلة الثانية من الموسم الـ13 من البطولة، التي تبث بشكل حصري عبر شاشة قناة «سما دبي»، ويتابعها أسبوعياً جمهور غفير من مدرجات قلعة الميدان.
وتميز الحضور الجماهيري في هذه الجولة بوجود جمهور أجنبي، انسجم بشكل ملحوظ مع الأداء والإيقاع والأجواء المصاحبة للمنافسات، التي أقيمت بحضور مدير إدارة بطولات «فزاع» عبدالله حمدان بن دلموك، ومدير الفعاليات في إدارة بطولات «فزاع» خالد راشد السويدي، ومدير البرامج في قناة سما دبي عبدالله السركال، إضافة الى لجنة التحكيم برئاسة الشاعر علي الخوار، وعضوية كل من مسلم العامري، وخليفة بن سبعين وراشد الخاصوني، وباتت محاولة محاكاة الاستعراض الشعبي شاغل عدد من الأجانب في كواليس «الميدان»، عبر الاستعانة بأشبال اليولة الذين يستثمرون هذه الأجواء في صقل مهاراتهم، استعدادا للبطولة الخاصة بالناشئين.
وجاء المتسابق حمدان هلال الخييلي في المركز الثاني محققاً (33 ألفا و587 صوتاً)، وجاء المتسابق سعيد حسن نويع العامري في المركز الثالث، فيما حل في المركز الرابع المتسابق عبيد ثاني بالكديدة الفلاسي.
منافسات قوية
شهدت الحلقة الثامنة من البطولة منافسات قوية بين أربعة متسابقين، وكان المتسابق الاول في هذه الجولة، عبدالمجيد راشد الحاتمي من سلطنة عمان، الذي قدم أداء جيداً مع رميتين للسلاح لم يفلح معهما في قرع الجرس، مع سقوط السلاح في اليولة الأرضية، والغترة في الرمية الأولى، وليستحق 47 نقطة من أصوات لجنة التحكيم التي ستضاف إلى جانب تصويت الجمهور عبر الرسائل النصية القصيرة، وذلك بعد أن استحق إشادة لجنة التحكيم لمشاركته في هذه البطولة، وتفاعله مع الأغنية وكذلك مهاراته وحركاته الجديدة المبتـكرة، كونه قدم أداء متوازناً سعى خلاله إلى قـرع الجرس في أكثر من مناسبة، وحظي مجـمل أدائه بإشـادة لجنة التحكيم.
المتسابق الثاني في هذه الجولة سعيد خليفة الكتبي من الشارقة، اعتمد ايضاً على مهارات اليولة الأرضية والتحكم الجيد في السلاح، والانضباط والانسجام مع الإيقاع، لكن الكتبي لم يستطع ان يقرع الجرس مطلقاً، رغم محاولاته المتعددة قبل أن يحصل على 48 درجة من درجات لجنة التحكيم.
ثالث المتسابقين في تقديم فقراتهم الاستعراضية هو أحمد سالم بن سميط من رأس الخيمة، الذي قدم أداء مميزا، تخللته ثلاث محاولات لقرع الجرس، بعد ان اعتمد كثيراً على مهارات اليولة الأرضية، وأشادت بأدائه لجنة التحكيم، ومنحته 48 درجة ليتساوى مع الكتبي في مجموع النقاط.
مفاجأة هذه الجولة من الناحية الفنية، تمثلت في أداء المتسابق الرابع عبيد بن عمهي المنصوري من دبي، الذي سبق له أن شارك كعضو لجنة تحكيم في بطولة «فزاع» لليولة للناشئين، وهو ما انعكس جلياً على أدائه المميز الذي انسجم كثيراً مع إيقاع الأغنية الجديدة للفنان الإماراتي المخضرم ميحد حمد، التي تحمل عنوان «يا دبي» من كلمات سعيد بن مصلح الأحبابي، وألحان سفير الألحان الفنان فايز السعيد، مقدماً أربع رميات قوية، من دون ان يتمكن تماماً من قرع الجرس، وهو ما دفع لجنة التحكيم إلى منحه العلامة الكاملة، لينفرد بالصدارة الشرفية للمجموعة، في انتظار حسم الأمر من خلال ترشيحات الجمهور عبر الرسائل النصية القصيرة.
كما تضمنت الجولة الثامنة الفقرة الجديدة، التي تقام لأول مرة هذا العام، وهي استعراض المشاركين الأربعة بالسلاح الاصلي فئة «المشرخ»، إذ تم انتخاب اربعة من الجمهور ليختاروا المشارك الذي قدم عرضا قويا بالسلاح، وأسفرت عملية التصويت عن فوز المتسابق عبيد بن عمهي المنصوري في هذه الفقرة الاستعراضية، التي تم استحداثها لأول مرة هذا العام.
وعلى الصعيد الطربي، استضافت الجولة الثامنة من البطولة المطرب اليمني فؤاد عبدالواحد، الذي حصل على لقب برنامج استكشاف المواهب الغنائية «نجم الخليج»، إذ انسجم الجمهور بشكل واضح مع أداء عبدالواحد الذي قدم أغنيتين، الاولى بعنوان «هند الإمارات» من كلمات سعود الكعبي، الذي ودع «قلعة الميدان» مذيعاً منذ نحو ثلاث دورات، ويعود الآن لكن عبر كلماته، بوصفه شاعراً هذه المرة، وألحان جاسم محمد، أما الاغنية الثانية فكانت بعنوان «طيحتك واقفة» من كلمات الوصوف، وألحان فايز السعيد.
تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news