«ومضات من فكـــر» محمد بن راشد

أثرى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، المكتبة العربية بكتاب جديد، بعنوان «ومضات من فكر»، يضم أفكاراً وآراء من وحي الجلسة الحوارية في القمة الحكومية التي عقدت في فبراير الماضي، إضافة الى موضوعات منوّعة، تتنقل ما بين العام والخاص، لتضيء الومضات مساحات جديدة في تجربة ثرية، تجمع ما بين القيادة والإبداع والتواضع والفروسية، وعشق الرقم (واحد) والمركز الأول، وعدم الاعتراف بكلمة «مستحيل».

يضم الكتاب ‬36 ومضة مكثّفة، محملة بأفكار عميقة، ومع ذلك يستهل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم «ومضات من فكر» بتواضع قائلاً: «لست عالماً ولا أدعي الحكمة، بل هي كلمات قصيرة، ورسائل سريعة، وضعت فيها بعض التجارب، وحرصت فيها على سرد الأفكار والخواطر في شكل مبسط وسريع، وما نريد بذلك إلا خدمة أوطاننا ونفع إخواننا وأبنائنا».

ويروي سموه حكاية الكتاب، وكيفية رؤيته النور: «أشار علي بعض الإخوة بتحويل الجلسة الحوارية التي أجريتها خلال القمة الحكومية التي عقدت في شهر فبراير عام ‬2013، لكتاب نوثق فيه أهم ما قلناه، ونشرح فيه رؤيتنا لبعض المواضيع، ونفصل في بعض المواقف والتجارب والقصص التي ذكرناها باختصار خلال الجلسة».

خليفة: الكتاب يجمع تجارب حياتية وأفكاراً قيادية

قال صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، في تقديمه لكتاب «ومضات من فكر» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «يسعدني أن أقدم لكتاب أخي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الجديد (ومضات من فكر) الذي يلخص فيه مجموعة من آرائه وأفكاره التي طرحها في القمة الحكومية الأخيرة، التي عقدت في فبراير عام ‬2013. استمتعت بمتابعة الجلسة الحوارية لأخي الشيخ محمد بن راشد، واستمتعت أيضاً بقراءة المسودة الأولى من كتابه الذي أضاف له أفكاراً جديدة، وطرح فيه آراءه ومواضيع لم يطرحها خلال جلسته الحوارية، وأتمنى للجميع الاستفادة من هذا الكتاب».

وأضاف سموه «أقول لأبنائي الشباب ولإخواني المسؤولين في الحكومات: هذا الكتاب الذي بين أيديكم هو أيضاً فرصة لكم لتتعلموا من قائد عربي ناجح، ذي تجربة ثرية، وهو كتاب متنوع جمع بين تجارب حياتية، وأفكار قيادية، وآراء إنسانية جميلة».

رائد فكر التميز ومؤسس التخطيط الاستراتيجي

ولد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في دبي، ودرس فيها في المدرسة الأحمدية، وأكمل تعليمه في كلية مونز العسكرية في بريطانيا.

تولى قيادة شرطة دبي عام ‬1968، وأصبح وزيراً للدفاع عام ‬1971، وولياً لعهد دبي عام ‬1995، وحاكماً لها عام ‬2006، وتم انتخابه نائباً لرئيس الدولة، وتكليفه برئاسة مجلس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة في العام نفسه.

ويعد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مؤسس التخطيط الاستراتيجي المنهجي في حكومة الإمارات، ورائد فكر التميز في الخدمات والأعمال الحكومية محلياً واتحادياً، إذ أطلق سموه دورتين لاستراتيجية حكومة الإمارات في ‬2008 و‬2011. ومبادرات تطويرية عدة في الحكومة الاتحادية كرؤية الإمارات ‬2021، وبرامج التميز وبناء القيادات، إلى جانب مبادرات تنموية ضخمة كاستراتيجية التنمية الخضراء، ومشروع مجمع الطاقة الشمسية، ومبادرة التعلم الذكي. ولصاحب السمو حاكم دبي العديد من الهوايات، فهو شاعر ذو دواوين عدة مستلهَمة من حبه للطبيعة والصحراء والبحر والقضايا الإنسانية الكبرى، وهو فارس محب لركوب الخيل، وحائز جوائز عالمية في سباقات القدرة.

إصدارات

-- ديوان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (‬1990).

-- ديوان الأمسية (‬1997).

-- كتاب رؤيتي (‬2006).

-- كتاب ‬40 قصيدة من الصحراء (‬2011).

-- كتاب محاضرة روح الاتحاد (‬2012).

وأضاف صاحب السمو حاكم دبي «الكتاب متنوع، كما كانت الجلسة، وهو عبارة عن إضاءات سريعة على مواضيع متنوعة في الإدارة والقيادة، وفي الحياة الشخصية، وفي نظرتنا للنجاح ورؤيتنا لأسبابه، وغير ذلك مما طرح خلال تلك الجلسة».

سعادة الناس.. غايتنا

يبدأ «ومضات من فكر»، الذي صدر حديثاً عن دار كتّاب الإماراتية، في ‬144 صفحة، بفصل بعنوان «تحقيق السعادة.. هو عملنا»، يشير فيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إلى أن «وظيفة الحكومة هي تحقيق السعادة. نعم، عملنا اليومي هو تحقيق السعادة»، مضيفاً أنه «ليس هناك أجمل من إدخال السعادة الى قلوب الناس. هذه غايتنا من تطوير خدماتنا، وعقد المؤتمرات، والاطلاع على أفضل الممارسات. نريد إسعاد الناس، ونسأل الله أن يعيننا على ذلك».

ويقدم سموه في ومضة تالية رؤيته لـ«حكومة المستقبل» التي «ستقدم خدماتها للناس ‬24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع، ‬365 يوماً في السنة.. حكومة لا تنام».

وفي فصل بعنوان «الطاقة الإيجابية» يضيف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «أنا ممن يؤمن بأن ما ننجزه ونفعله على أرض الواقع هو انعكاس لما نحمله في نفوسنا، وأن الطاقة الإيجابية والتفاؤل يساعداننا في التغلب على التحديات كافة»، مضيفاً «واجهنا تحديات كثيرة خلال حياتنا العملية، ولم يهزمنا أي منها. هل رأيت الصخرة إذا اعترضت ماء يجري، هل يقف الماء؟ لا يقف بل يذهب يميناً أو يساراً ليتجاوزها، وهكذا الإنسان صاحب الطاقة الإيجابية يعرف ويدرك تماماً أنه لن يوقفه أي تحدٍّ عن الاستمرار وعن بلوغ الهدف».

كما تجيب ومضات الكتاب عن أسئلة شغلت البعض، من بينها: ما سر إشارة النصر التي يلوح بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عقب كل انتصار في البطولات العالمية، ورفع ثلاث أصابع: الإبهام والسبابة والوسطى؟ وما قصة برج خليفة، والرسالة التي يحملها أعلى برج في العالم؟ وغيرها من الأسئلة.

«يوم في حياتي»

تلقي إحدى ومضات الكتاب الضوء على يوم في حياة صاحب السمو حاكم دبي الذي أكد «حياتي بسيطة، تبدأ من صلاة الفجر، وهي نصيحة أنصح الجميع بالتعود عليها. الاستيقاظ مع الفجر، إذا تعودت عليه، ليس صعبا، فكأن منبهاً ذاتياً يوقظك كل يوم. بعد صلاتي، وإفطاري مع أسرتي، أمارس بعض الهوايات المحببة لي، فأركب الدراجات الهوائية لأمارس بعض الرياضة، وأحب ركوب الخيل في الصحراء، وأرتاح كثيراً لرؤية الغزلان أو الأرانب في البرية، وأزور الأصدقاء سواء في بيوتهم أو مزارعهم، وأخرج معهم لرؤية الناس أو للغداء في المطاعم القريبة أو للمشي على شاطئ البحر، أو نخرج معاً في رحلة صيد. يومي بسيط، وحياتي بسيطة، ولكنني سعيد بها».

ويلفت سموه الى أنه تعلم البساطة من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويقول: «تعرفت إلى الكثيرين من زعماء العالم، السياسيين والاقتصاديين، فلم أشاهد أكثر بساطة من زايد، رحمه الله، وكان أكثرهم تبسماً وانشراحاً، وكان يحب الجمال في الحياة، ويتلمسه في الشعر والنثر، وفي البر والبحر، رغم كثرة انشغالاته ومسؤولياته».

محتويات

يشتمل كتاب «ومضات من فكر» على موضوعات متعددة، تتناول رؤى وأفكاراً متنوعة، جاءت تحت عناوين: «تحقيق السعادة هو عملنا، حكومة المستقبل، الطاقة الإيجابية، أولويات التنمية في الإمارات، شارة النصر، قصة برج خليفة، روح الاتحاد، يوم في حياتي، الرقم واحد، تمكين المرأة، الفروسية والشعر والقيادة، كأس الخليج.. إصابة خارج الملعب، المركز الأول في سباق القدرة، قدوتي، إدارة الوقت وأهميته، الربيع العربي، الربيع العربي والاستثمار في الإمارات، الإبداع والأفكار، رؤية الإمارات ‬2021، المخاطرة، التحديات، المستحيل، لقاء مع رجال الأعمال، مراقبة الأداء الحكومي، يوم الجلوس، نجاح الإمارات، مساعدات الإمارات للعالم، ماذا نريد من موظفي الحكومة؟، تحفيز الموظفين، بين الاتحادي والمحلي، الاستعجال، السياحة العائلية.. والدول العربية، القيادة.. فطرية أم مكتسبة؟، التغيير الوزاري، فروسية طفل، والقيادة.. في الجسم السليم».

الأكثر مشاركة