المؤتمر منصّة مثالية وفرصة لتبادل الخبرات بين الناشرين. من المصدر

وفد إماراتي يروّج مؤتمر الناشرين العرب

قالت رئيسة جمعية الناشرين الإماراتيين، د. مريم الشناصي، إنه «في ظل الاستعدادات لعقد مؤتمر الناشرين العرب الثالث، فإن التفاعل مع العاملين في قطاع النشر يمثل فرصة مثالية لنا لترويج المؤتمر، وتوطيد العلاقات مع نظرائنا في صناعة النشر بالمنطقة والعالم».

واختتم وفد من جمعية الناشرين الإماراتيين جولته الترويجية، التي زار فيها الأردن ولبنان لزيادة مستوى الوعي بمؤتمر الناشرين العرب الثالث، الذي سيُقام في الشارقة يومي الثاني والثالث من نوفمبر المقبل.

وأضافت الشناصي «لقد أتاحت لنا هذه الجولة الترويجية فرصة قيّمة للقاء اتحاد الناشرين الأردنيين، ونقابة اتحاد الناشرين في لبنان، ونتطلع إلى مشاركتهم في المؤتمر، ودعمهم المتواصل للجهود الرامية إلى الحفاظ على صناعة النشر العربية وتطويرها وتعزيزها».

وشملت الجولة الترويجية زيارة للعاصمة الأردنية عمان في 15 الجاري، إذ التقى خلالها أعضاء الوفد مع اتحاد الناشرين الأردنيين، قبل التوجه إلى العاصمة اللبنانية بيروت 17 الجاري، للاجتماع مع أعضاء نقابة اتحاد الناشرين في لبنان، بحضور رئيسة النقابة، سميرة عاصي، وعدد من أبرز الناشرين اللبنانيين.

وقال عضو الهيئة الإدارية في اتحاد الناشرين الأردنيين، بسام العدوان «يوفر مؤتمر الناشرين العرب الثالث 2015 للناشرين من كل أرجاء العالم العربي وخارجه منصة مثالية وفرصة لتبادل الخبرات، والعمل معاً على استكشاف الفرص والتحديات القائمة في قطاع النشر بالمنطقة».

من جانبها، رحبت سميرة عاصي بوفد جمعية الناشرين الإماراتيين، وقالت «نحن فخورون بقطاع النشر القوي لدينا، فهو دليل واضح على الموروث الأدبي الذي تملكه لبنان، ونعتقد على ضوء ما تم تقديمه لنا من رؤى قيمة حول الفعاليات المتوقعة خلال هذا المؤتمر، أننا سنلعب دوراً رئيساً في تسليط الضوء على أهمية قطاع النشر في الشرق الأوسط، ونتطلع إلى التعاون مع مختلف الجهات المعنية لدعم هذه الفعالية المهمة، وتشجيع نظرائنا بالمنطقة على الشيء ذاته».

ويُقام مؤتمر الناشرين العرب الثالث 2015، تحت شعار: «صناعة النشر: آفاق وتحديات العصر الرقمي»، بمشاركة نخبة من الناشرين العرب والعالميين، وسيتضمن المؤتمر العديد من البرامج، وجلسات النقاش، إلى جانب كلمات رئيسة تتطرق إلى المحاور الرئيسة للمؤتمر، وعدد من القضايا المهمة في قطاع النشر، بما فيها المكتبات، والتعليم، وحقوق الملكية الفكرية، والقرصنة، والنشر الرقمي، وحرية النشر، والترجمة، واللغة العربية، والابتكار في النشر، وتطوير المحتوى، وغيرها.

ويعقد مؤتمر الناشرين العرب الثالث هذا العام في الشارقة بدولة الإمارات، وتنظمه جمعية الناشرين الإماراتيين بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب، ويشارك في المؤتمر العديد من الجهات في قطاع النشر والعمل الثقافي، بما فيها الاتحاد الدولي للناشرين، واتحاد الناشرين العرب، وجمعية الناشرين الإماراتيين، واتحادات وجمعيات ونقابات الناشرين في الدول العربية، ووزارات الثقافة العربية، ومديرو مكتبات وطنية ومديرو معارض الكتب في العالم العربي، إلى جانب مؤسسات حكومية وخاصة معنية بقطاع النشر، فضلاً عن ناشرين، ومفكرين، وأدباء، وإعلاميين، وقانونيين، وأكاديميين من مختلف الدول العربية والمنطقة.

وجاء اختيار الشارقة لاستضافة هذا الحدث تقديراً لجهودها المتميزة في دعم قطاع النشر والترويج لعادة القراءة محلياً وعربياً وعالمياً.

الأكثر مشاركة