خلال افتتاح المعرض في قاعة معارض المركز الثقافي بدبا الحصن. من المصدر

تجارب جمالية في «نقاط وحروف» بدبا الحصن

دشّن رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن، المهندس علي أحمد سيف بن يعروف النقبي، ورئيس مجمع الشارقة للآداب والفنون، هشام المظلوم، معرض الخط العربي «نقاط وحروف»، صباح أمس، في قاعة معارض المركز الثقافي بدبا الحصن، الذي ينظمه مكتب مجمع الشارقة للآداب والفنون في المنطقة الشرقية.

ضم المعرض 80 عملاً خطياً لـ41 خطاطاً من دول عربية وإسلامية عدة، ويلخص مجموعة من التجارب المهمة في الخط العربي الأصيل والزخرفة الإسلامية، إذ تتميز الأعمال بالتنوع، إلى جانب الحالة الإبداعية السائدة، التي تكشف عن مدى تألق الخط العربي، والاهتمام به، واعتباره جملة مفردات بصرية تشرع أبواب اللغة على مصراعيها نحو التعبير الجمالي، الذي تمهد لحضوره هذه الابتكارات التصميمية اللافتة للمشاركين بالمعرض. وتحضر الخطوط على اختلاف أنواعها في المعرض، من النسخ إلى الديواني وتفرعاته إلى الكوفي والرقعي وغيرهما، فضلاً عن العديد من الابتكارات الخطية الحديثة، وسط طيف من التراكيب التصميمية التي تتمايز من خلالها الحالات الإبداعية للخطاطين، إلا أن المحتوى النصي أو موضوع التناول يراوح بين الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة والحكم والأمثال والشعر وغيرها.

ويأتي المعرض تحت مسمى «نقاط وحروف» لإبراز جمال وموسيقى الحرف العربي، جامعاً بين الأصالة والحداثة الخطية لإبراز الهوية العربية وللمشاركة في حفظ تاريخ الخط، إذ تحكي لوحات المعرض مشاهد من تطور الخط منذ القدم، وتشمل أروقة المعرض لوحات خطية لمجموعة من أهم الخطاطين. كما رافق المعرض ورشة فنية أشرف عليها ضيف المجمع الخطاط المصري جمال محمود عفيفي.

 

الأكثر مشاركة