على مدار أيام المعرض سيُنظم العديد من الفعاليات العلمية والتعليمية المرحة للأطفال. من المصدر

«الشارقة للكتاب»: للأطفال نصيب من الثقافة والمرح

يقدم معرض الشارقة الدولي للكتاب برنامجاً تعليمياً وترفيهياً مميزاً للأطفال في دورته الـ34، التي تنطلق في الرابع من نوفمبر المقبل، ويتضمن البرنامج عروضاً مسرحية وفنية وفعاليات تربوية وورشاً تفاعلية تسهم في تنمية قدرات الصغار وتعزيز مواهبهم.

وقالت مدير إدارة المعارض والمهرجانات، هند عبدالله لينيد: «يحظى الطفل باهتمام كبير من إدارة المعرض نظراً إلى رغبتنا في تشجيعه على القراءة، وتحفيزه لتقوية علاقته بالكتاب، ومن خلال البرنامج الحافل بالفعاليات الذي ننظمه هذا العام، فإننا نتطلع إلى تطوير مهارات الأطفال الإبداعية، سواء من خلال الخيال الذي يساعدهم في الكتابة، أو الجانب الفني الذي يدعم قدراتهم في الرسم، إلى جانب الدور المعرفي لمثل هذه الفعاليات في إثراء ثقافة الطفل، وتعزيز تميّزه وتفوقه في مختلف المجالات».

«الخطوات الصغيرة»

للصغار يأتي أيضاً ركن «الخطوات الصغيرة» مواكباً لتطلعات أطفال المراحل العمرية المبكرة، ومعززاً لثقافة التواصل مع كل الأعمار.

ويتضمن برنامج الطفل في المعرض كذلك «معرض السيرك»، حيث العروض الحية على خشبة المسرح، بمشاركة عدد من المهرجين والبهلوانيين والراقصين الاستعراضيين، وسيكون زوار المعرض على موعد مع فعالية «رحلة معلم اليوغا».

ومن أبرز العروض الفنية الإماراتية التي يتضمنها برنامج الطفل، عرض «أحبك بلادي» الاستعراضي الذي يقام الأربعاء المقبل، ويتضمن لوحات فنية تبرز التقدم والتطور في دولة الإمارات. وعرض «أغنية للوطن» الذي يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية، في الخامس من نوفمبر.

وتعرض مؤسسة صديقات للنشر والتوزيع مسرحيتها «مسرة» التعليمية، الهادفة إلى تعزيز التحدث باللغة العربية، يومي التاسع والعاشر من نوفمبر. كما يقدم الفنان الكوميدي، محمد سالم، عرضاً مسرحياً فردياً تحت عنوان «واخد بالك» في الخامس والسادس والسابع من نوفمبر.

ومن الوطن العربي، يستضيف برنامج الطفل هذا العام عدداً من العروض المميزة، ومنها مسرحية «صح الصحيح»، وهي مسرحية عائلية ذات طابع تعليمي توجيهي يمتزج بالمتعة، وستكون المسرحية بمشاركة الفنان مروان عبدالله صالح من مسرح دبي الأهلي.

ومن لبنان، يقدم فريق «واكازو» مسرحيته «جاد ويارا» التي تتضمن مجموعة من المعارف المعلوماتية والحية حول طبيعة الفنون وضرورتها للإنسان. وهناك مسرحية «درب النجاح» التي تقدمها فرقة مسرح الدن للثقافة والفن (سلطنة عُمان)، أيام الخامس والسادس والسابع من نوفمبر.

كما ينظم المعرض فعاليات فنية لفرق عالمية، من بينها مسرحية «حياة فراشة» التي يقدمها مسرح كونوس للسيرك (سويسرا). وتقدم المسرحية مرتين يومياً، في الرابع والخامس والسادس من نوفمبر.

وتحت عنوان «المسافرون في طريق الذهب»، سيكون الزوار على موعد مع عرض مسرحي استعراضي درامي يستند إلى قصة خرافية قديمة من أوروبا، في 11 و13 و14 نوفمبر.

ولعشاق مسرح العرائس والدمى، سيقدم المعرض على مدار أيام عدة «كرنفال العرائس العملاقة»، الذي يتكون من سلسلة من العروض الفكاهية المرحة التي يرتدي خلالها المشاركون أزياء مدهشة ومتنوعة.

ومن المملكة المتحدة، سيحضر هذا العام عرض مسرح الدمى الشهير «بينوكيو». وسيكون محبو المغامرات والحكايات الممتعة على لقاء يومي مع مغامرة مشوقة أو حكاية غريبة أو قصة مفيدة، تغرس في نفوس الأطفال الكثير من القيم والعادات الإيجابية، ومن بينها عرض «مغامرة سندباد»، التي تبدأ من بغداد وتصل إلى العديد من البلدان، في أجواء حافلة بالأحداث التي تجذب الأطفال وتدخل الدهشة والمرح إلى قلوبهم.

كما سيكون الزوار على موعد مع عرض «عندما يحكي الكتاب»، يقدمه حكواتي من لبنان، يترجم فيه كلام كتب مختلفة كألف ليلة وليلة، وكليلة ودمنة، ومغامرات جحا، وكذا العديد من الحكايات الشعبية والتراثية إلى حكايات مسلية وقيمة تستحوذ على عقول الأطفال وتنقلهم إلى عالم من السحر والخيال.

وعلى مدار أيام معرض الشارقة الدولي للكتاب، سيتم تنظيم العديد من الفعاليات العلمية والتعليمية المرحة للأطفال، ومن أهمها «مشاعر الفقاعات»، التي تقدمها «سالتمبانكو إيطاليانو». وكذلك فعالية «فن البالونات» التي تساعد الأطفال على ابتكار أشكال متعددة لطيور وحيوانات وزهور من البالونات. إضافة إلى المختبر الصغير «لغز الكيمياء».

الأكثر مشاركة