بدور القاسمي: الوطن العربي يزخر بالطاقات الإبداعية في الكتابة والرسم. من المصدر

«كلمات» أول دار نشر إماراتية تفوز بجائزة «بولونيا» الدولية

فازت دار «كلمات»، إحدى شركات «مجموعة كلمات»، والمتخصصة في إصدار كتب الأطفال عالية الجودة باللغة العربية، بجائزة معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال 2016 عن كتاب «لسانك حصانك»، ضمن فئة «الآفاق الجديدة»، وهي أول دار نشر إماراتية تفوز بهذه الجائزة العالمية المرموقة، إذ يعد الفوز إنجازاً كبيراً لصناعة النشر في الإمارات. ويكرم المعرض دار «كلمات» في دورته التي تقام خلال شهر أبريل المقبل في مدينة بولونيا الإيطالية، عاصمة الثقافة الأوروبية عام 2000، التي تضم جامعة هي الأكثر عراقة في أوروبا، إذ تأسست عام 1088.

الكتاب الفائز

يتناول كتاب «لسانك حصانك» للكاتبة فاطمة شرف الدين، ورسوم الفنانة حنان قاعي، الفائز بجائزة معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال، موضوع الكلمات التي يجد الطفل صعوبة في نطقها، نتيجة تشابهها الشديد، والارتباك أو التردد الذي يواجهه عند التفكير في مخارج الحروف الصحيحة لنطقها. وتعد الألوان الجميلة والرسوم التوضيحية محفزاً للطفل لتجاوز مخاوفه، وفك «لغز» الكلمات، ونطقها بشكل وبأسلوب لا يخلو من المتعة والمرح.

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ«مجموعة كلمات» حول الجائزة الدولية: «هذه هي المرة الثانية خلال عامين التي يصل فيها أحد إصداراتنا إلى القائمة القصيرة لجوائز معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال، ففي عام 2014 حصلنا على تقدير خاص، وهذا العام تمكنا من الفوز بالجائزة بكتاب (لسانك حصانك)، وهذا إنجاز كبير لدولة الإمارات أولاً في أن تصبح كتبها مصدر إعجاب العالم، وثانياً هو إنجاز لمجموعة كلمات وحافز لها لمواصلة الاهتمام بتطوير كتاب الطفل العربي».

وثمنت الشيخة بدور القاسمي الأفكار والنصوص الهادفة للكاتبة فاطمة شرف الدين، والرسوم والأشكال المميزة للفنانة حنان قاعي، التي لعبت دوراً في فوز الكتاب بهذه الجائزة الدولية. وأكدت أن الوطن العربي يزخر بالطاقات الإبداعية، «نمتلك في الإمارات وعموم الوطن العربي العديد من القدرات الإبداعية في مجال الكتابة والرسم، ما يؤهلنا لإصدار أفضل الكتب والمؤلفات للأطفال، ولدينا أيضاً أطفال ويافعون يستحقون منا العمل والابتكار لتوفير منتج فكري وجمالي يخدم مستقبلهم ومستقبل أمتنا»، مضيفة «من جهتنا سنواصل في (كلمات) التزامنا بالإبداع والجودة والعمل مع أكثر الكتّاب والرسامين مهارة وخبرة في الوطن العربي والعالم، لتقديم إصدارات تجذب الطفل وترتقي بثقافته ومعرفته، وتزيد من إقباله على القراءة وحب الكتاب».

وذكر الموقع الإلكتروني لجائزة معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال، أن لجنة التحكيم أشادت بالكتاب الإماراتي على مستوى المضمون والشكل والإخراج. وذكرت اللجنة في تقريرها أن «هذا الكتاب يتميّز بأنه حيوي ومشوق للقراء، وتتناغم الأشكال الهندسية البسيطة والألوان الأساسية المعبّرة فيه مع الفكرة العامة منه، التي تدور حول الكلمات الصعبة النطق، حيث يعمل الكتاب على تحويل هذه الكلمات المعقدة إلى شكل بصري بسيط وقابل للفهم، فيما تميّزت الصور بإخفائها للكلمات بأسلوب بديع، يجعل الطفل غير قادر على ترك الكتاب إلا بعد قراءته بالكامل».

وسيتم تكريم دار كلمات خلال فعاليات الدورة المقبلة من المعرض الذي يقام في مدينة بولونيا في إيطاليا ما بين الرابع والسابع من أبريل المقبل. ويهدف المعرض الأرفع من نوعه بين معارض كتب الأطفال على مستوى العالم، إلى تكريم أفضل الكتب من حيث تصميم الصور والمحتوى. وتعد الجائزة واحدة من أبرز جوائز كتب الأطفال وأكثرها شهرة، وتتنافس في الفوز بها كبرى دور النشر العالمية. وكانت دار كلمات حصلت في مارس 2014 على تقدير خاص من لجنة تحكيم جوائز معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال ضمن فئة «الآفاق الجديدة»، عن كتابها المبتكر «لا تفتحي هذا الكتاب.. حين أفتح هذا الكتاب» للكاتبة فاطمة شرف الدين، ورسوم الفنانة فريشتا نجفي، والذي يهدف إلى إثارة خيال الطفل من خلال كتاب تم إخراجه على شكل أوكورديون، ليتيح للطفل قراءة قصتين في وقت واحد. وتعد «كلمات» أول دار نشر في الإمارات تتخصص حصرياً في نشر وتوزيع كتب الأطفال عالية الجودة باللغة العربية. ويقف وراء كتابة ورسوم كتب «كلمات» نخبة من الكتاب والرسامين من حاملي الجوائز العالمية في هذا المجال.

وتستهدف منشورات «كلمات» الفئات العمرية حتى 11 عاماً. وتقدم الدار مجموعة واسعة من الكتب التي تسلط الضوء على الثقافة العربية والتحديات المعاصرة التي تواجه الأطفال في الوقت الراهن. وحققت الدار نمواً سريعاً، إذ أصدرت أكثر من 175 كتاباً نوعياً للأطفال، حظي كثير منها بجوائز وشهادات تقدير على المستوى المحلي والعربي والدولي. كما ترجم عدد من إصداراتها إلى لغات متعددة. وحصدت «كلمات» التي تأسست عام 2007 جوائز عدة، من بينها جائزة «عربي 21» من مؤسسة الفكر العربي لعام 2012، وجائزتان من جوائز «عربي 21» في دورتها الثالثة عام 2015. كما تم ترشيحها ضمن القائمة القصيرة لأفضل ناشر عن منطقة آسيا في معرض بولونيا لكتاب الطفل لعامي 2013 و2014، وتم اختيارها ضمن القائمة القصيرة للامتياز في صناعة النشر في معرض لندن للكتاب عام 2014.

الأكثر مشاركة