باقة مواهب في «معرض سكة»

كشفت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، أن النسخة السادسة من مبادرتها الثقافية معرض سكة الفني، ستنظم خلال الفترة من 13-24 مارس المقبل.

ويعد معرض سكة الفني، جزءاً من مبادرة «موسم دبي الفني»، المبادرة السنوية الشاملة التي تتضمن باقة استثنائية من الأنشطة والبرامج الإبداعية التي تنظَّم على مدى شهرين كاملين، وتتضمن مشروعات فنية بصرية، وموسيقية وعروضاً حية، وعروض فيديو فنية، وورش عمل وغيرها.

يفتح المعرض، الذي يتضمن أعمالاً تم تكليف الفنانين بإبداعها آفاقاً جديدة لرعاية الأعمال الفنية، البصرية والموسيقية والتصويرية لفنانين من جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

ويأتي هذا في أعقاب إعلان سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، العام الماضي، أن معرض سكة الفني، سيستضيف أعمال الموهوبين في دول الخليج هذا العام. وحثّت سموها الفنانين الإقليميين على تقديم مشروعاتهم لتكون جزءاً من أيام المعرض الممتدة على مدار 10 أيام.

ويلعب المعرض دوراً مهماً في تشكيل المشهد الفني في دبي، من خلال توفير منصة إبداعية لفناني دولة الإمارات العربية المتحدة لعرض أعمالهم، كما يقدم للمشاركين والزوار فرصة للتعرف إلى رؤى عميقة حول أحدث التوجهات في مجال الفنون، من خلال ورش عمل، ومن خلال تبادل الأفكار مع الفنانين العالميين.

وقال المدير العام بالإنابة في هيئة دبي للثقافة والفنون سعيد النابودة: «تطور معرض سكة الفني، باعتباره واحداً من أنجح المناسبات الفنية المنتظرة في المنطقة. ومع انطلاق نسخته السادسة، فإنه يؤكد أهميته في فتح آفاق جديدة للفنانين لعرض أعمالهم. وقمنا تنفيذاً للتوجيهات السامية، بتوسيع نطاق أعمال المعرض هذا العام، ليحتضن أعمال الفنانين في دول مجلس التعاون الخليجي، ما يزيد من أهميته في ترسيخ مكانة دبي كمركز ثقافي نابض بالحياة، ويسهم في تحقيق رؤية دبي متحف مفتوح».

وسيعقد الحدث في حي الفهيدي التاريخي، الذي يعد مركزاً للإلهام والإبداع في قلب دبي القديمة، وستكون العروض متاحة لأفراد الجمهور كافة، وسيقدمها العديد من الموسيقيين الطموحين، والفرق الفنية، وسيجلب كل منهم هويته الخاصة والمتميزة إلى مسرح الفنون المسرحية في دبي.

وسيستضيف معرض سكة طيفاً من الأعمال لكلٍ من: جوشوا واتس، محمد شبنبور، عزة الكبيسي، كيفن بادني، كريستيانا دي مارشي، فاطمة العوضي، كاتارزينا دزيكوسكي، سوابناتارا كوروب، علي حسين ميرزا، ميس البيك، آمنة جواد، جوليا تاونسند، ماثيو رايدر، سراب جوخدار، مروان قاروط، ملدا الصمادي، فلوندر لي، مها شاهين، هندريك واهل. وسيشهد المعرض إطلاق مبادرات ستكون جزءاً من معرض سكة للمرة الأولى هذا العام، ومنها مبادرة بيت التصميم، التي ستحتفي بالثقافة العربية، ومبادرة أنميشن شامبر، التي ستقدم عروض أفلام ونشاطات محلية، ومبادرة شوشوما، وهي ورشة عمل لصنع الزجاج.

يشار إلى أن المعرض رحّب على مدى السنوات الخمس الماضية، بآلاف هواة الفن، ومنحهم خبرات ثقافية، وسجل هذا الحدث الفني حضوراً قياسياً تجاوز 12 ألف زائر العام الماضي. كما حضر نحو 500 مشارك 38 ورشة عمل.

الأكثر مشاركة