نجوم هندسية واتجاهات إبداعية في «الشارقة للخط»
عبر برنامج زاخر بأنشطة منوّعة تشمل فنون الخط العربي المختلفة، تواصلت فعاليات ملتقى الشارقة للخط الدورة السابعة «نقطة»، الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.
اتجاهات إبداعية استضافت محاضرة «الاتجاهات الإبداعية في الخط» التركي، مصطفى أوغور درمان، الذي تحدث عن ملامح خطاطي العالم الإسلامي، متطرّقاً إلى الأساليب والميزات التي تفرّدت بها كل الاتجاهات الإبداعية في الخط، من خلال عرض تاريخي. وللباحث أوغور درمان نحو 25 كتاباً، منها: أحرف من ذهب (نيويورك، 1998)، رسائل أبدية (الشارقة - 2009)، و99 مخطوطة قرآنية من إسطنبول (إسطنبول - 2011). |
ونظم مركز الشارقة للخط العربي والزخرفة، أول من أمس، ورشة «نجوم هندسية ومقرصنات نباتية»، في مقر المركز بقلب الشارقة. حضر الورشة 60 مشاركاً، وأشرف عليها مصعب شامل، الذي أوضح أن «النجوم الهندسية من أهم الزخارف التي برز فيها المسلمون، خصوصاً في زخارف المغرب العربي، وكذلك المقرصنات النباتية التي برزت في الهند، لاسيما في تاج محل».
بينما حضر ورشة «القيمة اللونية في فن التذهيب» 40 مشاركاً من محبي الخط العربي تعرفوا إلى فن التذهيب، الذي يعد أهم قيمة لونية في اللوحة الخطية، وكيفية انتقاء الألوان التي تتناسب مع التذهيب، وعرضت الورشة نماذج عدة لفن التذهيب في الخط العربي.
من جانب آخر، نظم برنامج (كتاتيب) ورشة النسخ خط القرآن الكريم في مسجد مليحة في منطقة مليحة بالشارقة، وأشرف عليها رامي غنيم، وتناول خط النسخ الذي يعدّ من الخطوط العريقة التى استخدمت لكتابة القرآن الكريم منذ القدم، لما يتميز به من صغر حجمه، وسهولة تطويعه فى كتابة أسطر القرآن الكريم، كما تم توضيح التفاصيل والمهارات في رسم الحروف التى يحتاج الخطاط أن يتعلمها ليتقن هذا الخط، إضافة إلى عرض بعض النماذج للخطاط المغربي محمد أمزيل.
ونظمت ورشة «تصميم الشعار في فن الخط العربي» في مسجد عبدالرحمن بن أبي بكر في منطقة العزرة بالشارقة، وأشرف عليها جلال إبراهيم محارب، الذي شرح كيفية تصميم الشعار في فن الخط العربي. وأوضح الخطوط المناسبة لصياغة الشعار، وتم التطرّق عملياً لأهم الأشكال الهندسية المناسبة لصياغته.
كما نظم برنامج (كتاتيب) ورشة «التأثيرات الجمالية في الخط العربي» في مسجد كعب بن مرة، في منطقة المدام بالشارقة، وأشرف عليها شاهر طريف، إذ وضّح للحضور أن الخط العربي اعتمد على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والإيقاع الانسيابي للمبدع، وهي قواعد جعلت الخط العربي، رغم كل التطور في أدوات الكتابة ووسائل التكنولوجيا، واحداً من أهم روافد المعرفة الفنية.
وفي مسجد الرشد بمنطقة البطائح بالشارقة، أقيمت وورشة «علاقة الزخرفة الإسلامية بالخط العربي»، بإشراف منصور السعيد.