من فعاليات افتتاح أسبوع التراث القيرغيزي. من المصدر

أسبوع التراث القيرغيزي.. أناشيد وفلكلور من بلد الـ 3000 نهر

انطلقت، أول من أمس، فعاليات أسبوع التراث القيرغيزي في مركز فعاليات التراث بالشارقة «البيت الغربي»، التي ينظمها معهد الشارقة للتراث شهرياً، ضمن برنامج أسابيع التراث العالمي، تحت شعار «تراث العالم في الشارقة». ويتضمن أسبوع التراث الذي تستمر فعالياته حتى الغد، العديد من البرامج، من بينها معروضات تراثية وحرف يدوية وأزياء وأكلات شعبية، وموسيقى وأهازيج شعبية.

واستهلت الفعاليات بأناشيد تراثية قيرغيزية، ورقصات شعبية وأغنيات تراثية، من بينها واحدة قدمتها فرقة قيرغيزية عن الشارقة، وهي الأنشودة الجماعية «الشارقة جئنا إليك»، إضافة إلى العزف على الآلات الموسيقية القيرغيزية، كما كان للأطعمة والحلويات التراثية نصيب كبير في الفعاليات.

وقالت مديرة معهد الشارقة للتراث بالإنابة، أسماء السويدي: «تأتي أسابيع التراث العالمي التي ينظمها المعهد، تأكيداً من الشارقة على أهمية التراث، وضرورة تبادل المعارف والخبرات والتجارب وتفاعلها معاً، من أجل الاستمرار في حفظ وصون التراث وحمايته ونقله إلى الأجيال، بصفته مكوناً حضارياً كبيراً، وأحد عناوين الهوية والخصوصية لكل شعب وبلد وأمة».

وأشارت إلى أن «برنامج الأسبوع القيرغيزي تظاهرة تراثية مميزة تضم أزياء، وحرفاً يدوية، وأكلات شعبية، إضافة إلى الاستمتاع بموسيقى وأهازيج شعبية للفرقة الموسيقية التراثية وعروض وأهازيج فنية، ومحاضرات تراثية وحرف يدوية، وغناء فردي وطعام قيرغيزي».

وفي محاضرة له ضمن فعاليات أسبوع التراث القيرغيزي، قال رئيس جامعة محمود قشغاري، الدكتور ألماز إبرايف: «سعداء بمشاركتنا في أسابيع التراث العالمي في الشارقة، إذ تتيح لنا فرصة بالتعريف ببلدنا وتراثه وعاداته، وأيضاً تطلعنا على تراث دولة الإمارات عموماً والشارقة خصوصاً». ولفت إلى أن «جمهورية قيرغيزستان تتمتع بطبيعة جبلية في معظمها، وفيها سبعة بحار و3000 نهر».

وتضمنت فعاليات افتتاح أسبوع التراث القيرغيزي عرض فيلم عن قيرغيزستان، وطبيعتها الخلابة، وبعض الطقوس والموروثات الشعبية، إضافة إلى بعض اللقطات من المهرجان السنوي، الذي يقام في سبتمبر من كل عام، وتشارك فيه مجموعة من الدول العربية، من بينها الإمارات.

الأكثر مشاركة