طارق المنهالي: «الاتصال الجماهيري» أضاف إلى مسيرتي

غالباً ما يقرأ الإنسان العديد من الكتب في مراحل حياته المختلفة، ولكنّ هناك كتباً يتوقف عندها، ويشعر أن ثمة تغييراً أحدثته في فكره ورؤيته لنفسه والحياة من حوله.

«مقدمة في الاتصال الجماهيري المداخل والوسائل».. هو عنوان الكتاب الذي تأثر به الفنان الإماراتي طارق المنهالي، ويعتبره من الكتب المهمة ضمن مجموعة الكتب التي قرأها وينصح باقتنائها، لأنها تضيف إلى شخصية الإنسان ومعارفه، وهو من تأليف حسني محمد نصر، مشيراً إلى أن الكتاب يأخذ القارئ ليبحر به في عالم فنون الاتصال الجماهيري ووسائله بشكل علمي وأكاديمي، بأسلوب شيق وجذاب، بخلاف كثير من الكتب الأكاديمية التي تتسم بالجمود والصعوبة في الطرح.

رسالة للمجتمع

بالتزامن مع إعلان دولة الإمارات عام 2016 عاماً للقراءة، كشف المنهالي عن تجهيزه حالياً لأغنية جديدة بعنوان «عام القراءة»، من كلمات الشاعر عوض مبارك العنقزي، وألحان الفنان الأردني علي الشيخ، وتوزيع أحمد حلاوة. مشيراً إلى أن «الأغنية تأتي بدعم من الجامعة الأميركية في الإمارات، وسيتم إنتاجها خلال الفترة المقبلة»، معرباً عن اعتزازه بدعم الجامعة المتواصل له في مسيرته الفنية، وحرصها على المشاركة في هذه الاحتفالية المهمة بالقراءة والمعرفة.

وأشار المنهالي إلى أهمية مبادرة «عام القراءة»، وضرورة إسهام كل أفراد المجتمع فيها، والعمل على تشجيع ونشر ثقافة القراءة، والاطلاع بين الكبار والصغار، لافتاً إلى أن «الفن يجب أن يكون له دور في هذا الأمر، فالفن يكتسب أهميته بما يحمله من رسائل تجاه المجتمع».

وأوضح المنهالي أن «الإنسان أصبح يعيش في مجتمع سريع التطور، ومفتوح على مختلف الثقافات، وهو ما يتطلب منه جهداً لتنمية شخصيته وتطويرها باستمرار، ليتمكن من مواكبة ما يدور من حوله»، معتبراً أن الفنان بشكل خاص يحتاج إلى تطوير ذاته وصقل قدراته في التواصل مع الآخرين، حتى يستطيع أن يصل إلى جمهوره.

وأضاف: «نعيش في زمن من سماته تعدد وتنوع وسائل الاتصال، وهو ما يفرض علينا السعي لاكتساب مهارات التواصل مع الآخرين، وتطوير هذه المهارات باستمرار حتى نتمكن من الوصول لكل شرائح المجتمع والتواصل معها بلباقة واحترافية، وفي الوقت نفسه بتلقائية بعيداً عن التكلف أو التصنع في المشاعر، الذي يؤدي إلى نتائج عكسية».

وعن كيفية تأثير الكتاب في شخصيته، قال: «أثر الكتاب في بدرجة كبيرة، من حيث تطوير شخصيتي وقدرتي على الاتصال الجماهيري والتواصل مع الآخرين، فالكتاب يتحدث عن وسائل الاتصال الجماهيري بشتى أنواعها ولغة الجسد وتطور وسائل الاتصال على مر العصور، كما يتناول أثرها العام في تواصل الشعوب من العصور القديمة قبل الميلاد وحتى يومنا الحالي، ولذلك استفدت منه في مجال العمل الفني والإعلامي، وأيضاً في مجالات الحياة العامة والتواصل مع الأشخاص على المستويين الفردي والجماعي. والأهم من ذلك أن الكتاب يعلمك كيفية إيصال أفكارك والتأثير في الآخرين، وترك بصمة لا تنسى لدى كل من يتحاور ويتواصل معك».

الأكثر مشاركة