«ماراثون اليوم الوطني للهجن» يستلهم الموروث في «سيح السلم»

كشف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، استعادته ضمن كوكبة بطولاته التراثية الرسمية أحد أهم أشكال الموروث الشعبي، المتمثلة في سباقات الهجن، من خلال الدورة الثانية لماراثون اليوم الوطني للهجن، الذي يقام بالتزامن مع احتفالات الدولة بالذكرى الـ45 لتأسيس الاتحاد.

ويعدّ السباق، الذي يراعي كل التقاليد والطقوس الموروثة المرتبطة بسباقات الهجن، المزمع انطلاقه على مدار يوم كامل في الثالث من ديسمبر المقبل، أحدث البطولات والفعاليات المنضوية تحت مظلة بطولات فزاع التراثية، حيث شرف السباق، الذي انطلق العام الماضي، بمتابعة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزارء حاكم دبي، كما شهد تفاعلاً كبيراً من المشاركين الذين أظهروا استيعاباً مميزاً للتقاليد الموروثة في هذا الإطار. وفي تصريح لـ«الإمارات اليوم»، أعلنت مديرة إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، سعاد إبراهيم درويش، إضافة الحدث الى قائمة بطولات فزاع التراثية، وذلك بعد موسم وحيد اعتبر «تجريبياً»، لافتة إلى أن «المركز أنهى كل الاستعدادات لإقامة الحدث، الذي من المقرر أن يقام في مدينة دبي للقدرة، بمنطقة سيح السلم، التي سبق أن شهدت العديد من الفعاليات المرتبطة بالبطولات التراثية».

وأكدت درويش أنه «على الرغم من أن دورة واحدة فقط هي التي انقضت على إقامة (ماراثون اليوم الوطني للهجن)، فإن الحدث بفضل دقة التنظيم، والإقبال والتفاعل الجيدين، رسّخ موقعه في أجندة الفعاليات المرتبطة بالموروث المحلي، التي تشهد متابعة واهتمام جماهيري أيضاً». وتابعت: «(ماراثون اليوم الوطني لسباق الهجن)، الذي يأتي بتوجيهات سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، ينسجم مع رؤية سموّه، الرامية لصون التراث الثقافي غير االمادي بكل أشكاله، وحفظه وتناقله بين الأجيال».

الأكثر مشاركة