فروق لغوية
الابتلاء والاختبار
الابتلاء لا يكون إلا بتحمّـل المكاره والمشاق، أما الاختبار فيكون بذلك وبفعل المحبوب، ألا ترى أنه يُقال اختبره بالإنعام عليه ولا يقال ابتلاه بذلك، ولا هو مبتلى بالنعمة، كما قد يقال إنه مختبر بها.
الإبلاغ والإيصال
الإبلاغ أشد اقتضاء للمنتهى إليه من الإيصال؛ لأنه يقتضي بلوغ فهمه وعقله، كالبلاغة التي تصل إلى القلب، وقيل: الإبلاغ اختصار الشيء على جهة الانتهاء، ومنه قوله تعالى: {ثم أبلغه مأمنه}.
الإطناب والإسهاب
الإطناب بسط الكلام لتكثير الفائدة، والإسهاب بسطه مع قلة الفائدة، فالإطناب بلاغة والإسهاب عيّ، والإطناب بمنزلة سلوك طريق بعيد يحوي زيادة فائدة، والإسهاب بمنزلة سلوك ما يعد جهلاً بما يقرب.