أخطاء شائعة
يخطّئ بعض الكتاب من يقول: «دون أن يغفل كذا»، ويقولون إن الصواب هو: «من غير أن يغفل كذا»، وحجتهم في ذلك أن كلمة «دون» معناها: أقل.
وغريب أن يُقصر هؤلاء معنى «دون» على أقل، مع أن لها معاني كثيرة، فهي تأتي بمعنى «سوى» و«غير»، حيث يقول تعالى: {والذين اتخذوا من دونه أولياء}.
يقولون: «رضخ فلان للأمر»، بمعنى استجاب واستسلم، ولكن «الرضخ» في اللغة: الكسر، تقول: رضخ النوى أو الحصى إذا كسره، كما تقول: «رضخ له من ماله»، إذا أعطاه، والأصح أن يقال: «أذعن فلان للأمر».
وغريب أن يُقصر هؤلاء معنى «دون» على أقل، مع أن لها معاني كثيرة، فهي تأتي بمعنى «سوى» و«غير»، حيث يقول تعالى: {والذين اتخذوا من دونه أولياء}.
يقولون: «رضخ فلان للأمر»، بمعنى استجاب واستسلم، ولكن «الرضخ» في اللغة: الكسر، تقول: رضخ النوى أو الحصى إذا كسره، كما تقول: «رضخ له من ماله»، إذا أعطاه، والأصح أن يقال: «أذعن فلان للأمر».