فروق لغوية
الإنكار والجحد
الجحد يكون للشيء الظاهر. أما الإنكار فيكون للظاهر والخفيّ. ويكون الجحد للشيء الذي يعلمه الجاحد، وأما الإنكار فيكون لما يعلمه وما لا يعلمه! فإذا قال لك شخص: هل تعرف أمر كذا، فقلت: لا ! فإنه إن كنتَ تعرفه فهذا جحدٌ منك.. وإن كنت لا تعرفه فهذا إنكار.
الاعتراف والإقرار
الاعتراف هو أن تقر بالشيء الذي تعرفه.. والإقرار هو أن تقرّ بالذي تعرفه وبالذي لاتعرفه.
العهد والميثاق
العهد يكون بين متعاهدَين اثنين، أما الميثاق فإنه ربما يكون من طرفٍ واحد.
النبأ والخبر
النبأ لايكون إلاّ بالإخبار عمّا لايعلمه المُخبَر. أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لايعلمه، فلذلك يقال: سيكون لفلان نبأ، ولا يقال خبر؛ لأنه غير معلوم.
الجحد يكون للشيء الظاهر. أما الإنكار فيكون للظاهر والخفيّ. ويكون الجحد للشيء الذي يعلمه الجاحد، وأما الإنكار فيكون لما يعلمه وما لا يعلمه! فإذا قال لك شخص: هل تعرف أمر كذا، فقلت: لا ! فإنه إن كنتَ تعرفه فهذا جحدٌ منك.. وإن كنت لا تعرفه فهذا إنكار.
الاعتراف والإقرار
الاعتراف هو أن تقر بالشيء الذي تعرفه.. والإقرار هو أن تقرّ بالذي تعرفه وبالذي لاتعرفه.
العهد والميثاق
العهد يكون بين متعاهدَين اثنين، أما الميثاق فإنه ربما يكون من طرفٍ واحد.
النبأ والخبر
النبأ لايكون إلاّ بالإخبار عمّا لايعلمه المُخبَر. أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لايعلمه، فلذلك يقال: سيكون لفلان نبأ، ولا يقال خبر؛ لأنه غير معلوم.