فروق لغوية

الذنب والجرم

أصل الذنب الاتباع، فهو ما يتبع عليه العبد من قبيح عمله، كالتبعة. والجرم أصله: القطع، فهو القبيح الذي ينقطع به عن الواجب.



الذهن والعقل

الذهن هو نقيض سوء الفهم، وهو عبارة عن وجود الحفظ لما يتعلقه الإنسان ولا يوصف الله به لأنه لا يوصف بالتعلم.



الذوق

وإدراك الطعم

الــذوق ملابســة يحس بها الطعـم وإدراك الطعــم يتبـين به من ذلك الوجه وغير تضمـين ملابسة الحـبل، وكذلــك يقال: ذقتـه فلم أجد له طعـماً.



الرأفة والرحمة

الرأفة أبلغ من الرحمة، ولهذا قال أبوعبيدة: إن في قوله تعالى {رؤوف رحيم} تقديماً وتأخيراً أراد أن التــوكيد يكون في الأبلغ في المعــنى، فإذا تقدم الأبلغ في اللفظ كان المعــنى مؤخراً.
تويتر