فقه اللغة

في تَرْتِيبِ سَوَادِ الإنْسَانِ

إذا عَلاَهُ أَدْنَى سَوَادٍ فَهُوَ أسْمَرُ.

فإنْ زَادَ سَوَادُهُ مَعَ صُفْرَةٍ تَعْلُوهُ فَهُوَ أَصْحَمُ.

فإنْ زَادَ سَوَادُهُ عَلَى السمْرَةِ فَهُوَ آدَمُ.

فإنْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَهُوَ أَسْحَمُ.

فإنِ اشْتَد سَوَادُهُ فَهُوَ أدْلَم.

ُ.
في تَقْسِيمِ السوَادِ عَلَى أشْيَاءَ تُوصَفُ بِهِ

لَيْل دَجُوجِيّ.

سَحَابٌ مُدْلَهِم.

شَعْر فَاحِم.

فَرَس أَدْهَمُ.

عَيْن دَعْجَاءُ.

شَفَة لَعْسَاءُ.

نَبْت أَحْوَى.

وَجْهٌ أَكْلَفُ.

دُخَان يَحْمُوم.



في سَوَادِ أَشْيَاءَ مُخْتَلِفَةٍ

الحَاتِمُ: الغُرَابُ الأسْوَدُ

السلابُ: الثوْبُ الأَسْوَدُ تَلْبَسُهُ المَرْأَةُ في حِدَادِهَا.

الوَيْنُ: العِنَبُ الأسْوَدُ وقيل في وَصْفِ شَعْرِ امْرَأةٍ.

كَأَنهُ الوَيْنُ إذا يُجْنَى الَويْنْ.

الحالُ: الطينُ الأسْوَدُ.

وفي مثله

الظل: سَوَادُ الليْلِ.

السخَامُ: سَوَاد القِدْرِ.

وفي لَوَاحِقِ السوَاد: أخْطَب، أغْبَش، أَغْبَر، قَاتِم، أَصْدَا، أَحْوَى.

تويتر