مبدعون يواجهون نصوصهم في «تقنيات التأليف المسرحي»

تنوعت أدوات الكاتب فرحان بلبل وأساليبه في تقديم المعارف المتصلة بطرائق الكتابة المسرحية للكتّاب الـ10 المشاركين في الورشة التي يشرف عليها تحت عنوان «تقنيات التأليف المسرحي» وتنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة.

وشهدت الورشة في أيامها الأولى نقاشات متصلة في موضوعات عدة، فيها ما خصّ مضامين النصوص وخصائصها الأسلوبية، كما جرى الحديث حول التوجهات الحديثة للكتابة المسرحية في الوطن العربي، وصلتها بما يجري في الواقع، خصوصاً على خلفية التحولات التي شهدتها الخريطة السياسية أخيراً. وكانت الموضوعات متنوعة في هذا الجزء النظري من الورشة، واستند بلبل خلاله إلى كتابه «النص المسرحي بين الكلمة والفعل». ودعا الكتّاب إلى تلخيص فصوله وقراءتها بحس نقدي، على ضوء خبراتهم السابقة، وكشف إشكالاتها.

وفي الجزء التطبيقي من الورشة قرأ الكتّاب نصوصهم، وواجهوا العثرات بخبرتهم الجديدة. وتوزعت النصوص بين المشاركين، بعضها مطبوع وصادر، وبعضها مخطوط، ومنها «السردال» لعبدالله صالح، و«جريمة بلا جانٍ» لمنى التاجر، و«ثواني الرحيل» لجمعة علي، و«جونو» لمحسن سليمان، وبدا معظهم متحمساً لفكرة ضغط النصّ وتشذيبه من الزوائد.

تختتم الورشة التي بدأت في الثامن من الشهر الجاري بعد غد، ويقول مشرفها ان اقتصارها على 10 كتّاب فقط كان واقعياً وعملياً، لجهة اتاحة فرصة أكبر لكل واحد منهم في المناقشات خصوصاً أنه لمس منهم اهتماماً زاد من فعاليته وحفزه كثيراً، وينتظر ان تنعقد الورشة في شهر سبتمبر المقبل لمقاربة النصوص الجديدة التي أنجزها الكتّاب على ضوء المعارف التي حصلوا عليها في هذه المرحلة الأولى.

تويتر