فنان وملحن وباحث في التراث الشعبي

الكابلي.. « الزول السمح » غنّى في حضرة ناصر وأم كلثوم

الكابلي شاعر وملحن غنى لأبي فراس الحمداني ويزيد بن معاوية والعقاد. أرشيفية

المطرب السوداني عبدالكريم عبدالعزيز الكابلي فنان وملحن وباحث في التراث الشعبي، وشاعر يروض المقفى من الأبيات، وموسيقي عريق عزفاً وتلحيناً.

والكابلي أو «الزول السمح» نسبة الى إحدى اغنياته التراثية الشهيرة، يوصف بانه فنان المثقفين، ولا غرو ان يدهش مستمعيه ومحبيه بترانيم الأغنيات الفصحى في غنائه (كمُعللتي، لأبي فراس الحمداني)، و(أمطرت لؤلؤاً، ليزيد بن معاوية)، و(شذى زهر ولا زهر، لعباس محمود العقاد)، ورائعة الشاعر السوداني محمد المهدي المجذوب (ليلة المولد يا سر الليالي)، والعديد من الأغنيات. هذا بالإضافة إلى ثقافة عبدالكريم التي جعلت منه مرجعاً ومحاضراً في أصول الغناء الشعبي والفن السوداني عامة. والكابلي يحب الشعر، ويكتبه بمعزل عن الغناء والتلحين.

دخوله العلني الى عالم الغناء، حسب ما جاء في لقاءات مع صحف عربية وما كتب عنه في الانترنت، كان في مطلع الستينات، اي بعد سنوات من انعقاد مؤتمر (باندونغ) بإندونيسيا لدول عدم الانحياز (1955)، حين حضر الزعيم الراحل جمال عبدالناصر الى السودان، وأثناء ترتيب مراسم الاحتفال بهذه المناسبة التاريخية، اقترح عليه بعض المسؤولين في وزارة الإعلام أن يغني قصيدة من شعر الطالب آنذاك تاج السر الحسن، تحمل عنوان (أنشودة لآسيا وإفريقيا)، وهي تمجيد لظهور حركة عدم الإنحياز، وتفاؤل دول العالم الثالث بها. ورفض في بادئ الأمر مكتفياً بتلحينها، ولكن مع إصرار المسؤولين، وحبه للزعيم، اقتنع الكابلي، ووقف في حضرة عبدالناصر وكبار الضيوف ليطل للمرة الأولى على الجماهير، وانطلق بالغناء منشداً:

عندما أعزف يا قلبي الأناشيد القديمة

ويطل الفجر في قلبي على أجنح غيمة

سأغني آخر المقطع للأرض الحميمة

للظلال الزرق في غابات كينيا والملايو

لرفاقي في البلاد الآسيوية..

للملايو ولباندونغ الفتية

يا رفاقي فأنا ما زرت يوماً اندونيسيا

أرض سوكارنو ولا شاهدت روسيا

ليصل إلى مقطع:

مصر يا أخت بلادي يا شقيقة

يا رياضاً عذبة النبت وريقة

مصر يا أم جمال.. أم صابر

ملء روحي أنت يا أخت بلادي

سوف نجتث من الوادي الأعـادي

فلقد مدت لنا الأيدي الصديقــــة

وجه غاندي وصدى الهند العميقة

صوت طاغور المغني

بجناحين من الشعر على روضة لحن يا دمشق

كلنا في الفجر والآمال شرق

..ويمضي النص:

أنت يا غابات كينيا يا أزاهر

يا نجوماً سمقت مثل المنائر

يا جزائر..

ها هنا يختلط القوس الموشى

ها هنا من كل دار.. كل ممشى

نتلاقى كالرياح الآسيوية..

كأناشيد الجيوش المغربية

وأغني لرفاقي في البلاد الآسيوية

للملايو ولباندونغ الفتيـــــــة

المحطة الثانية للكابلي، هي غناؤه في حضرة سيدة الغناء العربي كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، التي زارت السودان لإحياء حفلتين موسيقيتين في إطار جولة لدعم المجهود الحربي المصري، بعد نكسة .1967 ورفض الكابلي آنذاك حضور أي من الحفلتين وقال لأصدقائه: «لن أستمع الى أم كلثوم قبل أن تستمع هي إلي». وهكذا كان، واختار قصيدة أبي فراس الحمداني «أراك عصي الدمع»، بعد أن لحنها وفقاً للسلم الخماسي المعتمد في الألحان السودانية. أدى القصيدة التي سبق لأم كلثوم أن برعت في غنائها، وعندما انتهى همّ بالانصراف كعادته، ليفاجأ بسيدة الغناء العربي تبحث عنه لتصافحه وتشجعه وتبدي إعجابها بأدائه، وبعد فترة غنى «الجندول» للمهندس علي محمود، والتي كان يغنيها موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وبعدها لحن قصيدة «كليوباترا» على طريقته الخاصة.

لم يأسر الكابلي نفسه بالقصائد العصماء، وإن كان من رواد من غنوا لأبي الطيب المتنبي والبحتري وعباس محمود العقاد وأحمد شوقي، فراح الى الغناء الشعبي، وبرقيّ فني قل نظيره، ليستولي على مشاعر السودانيين بأغنيات مازالوا يردّدونها منذ اكثر من نصف قرن.. «سكر.. سكر»، و«أمير»، و«يا جار»، و«متين يا علي» و«الشمعة»، و«ضنين الوعد»، ورائعته الشهيرة من كلماته للمدينة التي عمل فيها وأحبها «مروي»، وغيرها الكثير الكثير.

تويتر