صبا مبارك: العقلية العربية ذكورية
نفت النجمة صبا مبارك، صفة النخبوية عن مسلسل «العهد»، الذي تلعب بطولته في مصر، قائلة إنه «عمل يوفر فرصة جيدة للمشاهد ليطرح الأسئلة»، مقرّة بالعقلية الذكورية لدى العرب، رافعة عن نفسها صفة النسائية بالمقابل.
وجاء كلام صبا مبارك، في تصريحات خاصة لبرنامج «ريتينغ رمضان» على شاشة أبوظبي، بضيافة ميساء مغربي ووسام البريدي، وبمشاركة النجمة كندا علوش، البطلة الأخرى للعمل التي تحدثت عن فانتازيا بالمعنى المطلق لعمل «العهد».
وقالت صبا رداً على سؤال حول نخبوية العمل، إنها لم تجد فيه ما هو نخبوي، مضيفة أن «أي منتج يسعى في الدرجة الأولى لكسب الجمهور حتى لو كان العمل نخبوياً، لكن في حالة مسلسل (العهد) لا توجد نخبوية، بل حاجة إلى مجهود كبير حتى نصل إلى ما نصبو إليه من العمل». وقالت «هكذا نوعية من المسلسلات لم تعد موجودة للأسف، وهي تساعد المشاهد على طرح الأسئلة حتى النهاية».
ورداً على سؤال حول العقلية الذكورية، قالت صبا «العقلية العربية ذكورية، لكنني شخصياً لست أنثوية»، مشيرة إلى تأخر تسلم المرأة العربية مناصب كبيرة، إذ إن «أول وزيرة عربية وصلت إلى حقيبة وزارية كانت في العام 1984 في تونس».
وأخذت ملاحظة على نص المسلسل بحضور كاتبه محمد أمين، أنه يجنح نحو التطرف بالشخصيات. وقالت «التطرف حتى النهاية في كل شخصية، لكن في الوقت نفسه وبأقسى اللحظات جنوناً وتطرفاً تستطيع أن تبكي على الشخصية وتتعاطف معها».
وحول متاعب التصوير كشفت النجمة الأردنية عن أنها تصطحب معها وسادة تضعها في سيارتها لكثرة التنقل من موقع تصوير إلى آخر، لتنام في السيارة في فترات راحة.
أما كندا علوش، فتحدثت عن العمل ووصفته بأنه «جدي وفانتازي حقيقي، يملك إسقاطات كبيرة ومهمة على الواقع»، لكنها ميزت بينه وبين مسلسل «نيران صديقة». وقالت إن مسلسل «العهد» الذي يعرض في رمضان حالياً «يعد فانتازياً تماماً، فلا مرجعية زمانية أو مكانية له، وفيه كثير من الخرافات والأساطير التي تصلح لمسلسل فانتازي كأن يموت الناس ويعيشون من جديد، وما إلى هنالك».
وتابعت «أما في مسلسل (نيران صديقة) فالفانتازيا حاضرة، لكنها بواقعية، خصوصاً أن المسلسل مرصود بزمان ومكان معينين». وميزت بين أفكار العمل الجريئة ومشاهده غير الجريئة، معتبرة الجرأة في الفكرة فقط. وقالت في هذا الجانب «المسلسل جريء من حيث الأفكار المطروحة، لكنه غير ذلك على صعيد المشاهد».