منتسبات «سجايا الشارقة» شاركن في «المرشد المتميز»

اختتمت 10 منتسبات من سجايا فتيات الشارقة مشاركة مميزة في برنامج المرشد المتميز الذي أقيم خلال الفترة من التاسع إلى الـ13 من أغسطس الماضي، بهدف تعلم مهارات الإرشاد المتحفي، ما يسهم في إعداد جيل جديد من الفتيات المرتبطات بالإرث الثقافي والتاريخي لإمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية التحدة.

ويستهدف البرنامج المبتكر الذي نظمته إدارة متاحف الشارقة في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، بالتعاون مع سجايا فتيات الشارقة ومراكز الناشئة في الشارقة، إلى تعريف النشء من عمر 12 وحتى 15 سنة بالقيمة الثقافية للمتاحف، ودورها في الحفاظ على التاريخ العريق للإمارات، إلى جانب قيمتها التاريخية في المجتمعات المحلية والدولية بأسلوب تفاعلي ومبتكر.

وتضمن البرنامج الذي استمر على مدار خمسة أيام العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة في محاولة لنقل خبرات ومهارات المرشدين المتحفيين في مجال العمل الإرشادي إلى الأجيال الجديدة، إضافة إلى المساهمة في تطوير الذات، وتعزيز الثقة بالنفس، وتنمية مهارات العرض والتحدّث من أجل إعداد جيل واعد من المرشدين الإماراتيين المؤهلين لتمثيل وطنه والتعريف بحضارته وإرثه الثقافي الأصيل.

يذكر أن البرنامج تضمن جلسات نقاشية تعريفية وتثقيفية عن المتاحف ومعايير الإرشاد المتحفي ومواصفات المرشد المتميز، إلى جانب رحلات وجولات متحفية وأنشطة ومسابقات ثقافية متنوعة، فضلاً عن تعريف المشاركات بكيفية تنظيم الفعاليات وأساليب الضيافة المبتكرة، إلى جانب تعريف الفتيات بطبيعة العمل الإرشادي، وتدريبهن على الجولات المتحفية، وإكسابهن مهارات مهنية جديدة.

وجاءت مشاركة الفتيات في برنامج المرشد المتميز بالتزامن مع البرنامج الصيفي الذي نظمته سجايا فتيات الشارقة، تحت شعار «نحن المستقبل» في جميع فروعها في مدن الشارقة وكلباء وخورفكان، بهدف تنمية المهارات الشخصية والمهنية لدى الفتيات الإماراتيات.

وقالت مدير سجايا فتيات الشارقة، عائشة خالد القاسمي: «حرصنا على مشاركة فتيات سجايا في هذا البرنامج الطموح، إيماناً منا بالقيمة التاريخية للمتاحف كعنصر أساسي في الحفاظ على الهوية الوطنية ومدى أهميتها في تعزيز ارتباط الجيل الجديد من فتياتنا بإرثهن الحضاري والثقافي، ما يسهم في ترسيخ انتمائهن للوطن، إلى جانب تعريفهن بأساسيات مهنة الإرشاد المتحفي، وأهم المواصفات الواجب توافرها في المرشد المتميز».

وأشادت مدير سجايا فتيات الشارقة بالدور الكبير الذي تقوم به إدارة متاحف الشارقة في تعزيز الهوية الوطنية لدى بنات وأبناء الإمارات، من خلال مبادرات تعليمية تدريبية طموحة، تسهم في تشجيع الشباب الإماراتي، خصوصاً الفتيات، على الدخول في مجالات مهنية قوية ومؤثرة كمهنة الإرشاد المتحفي، وإعداد جيل جديد من المرشدات المتميزات.

الأكثر مشاركة