«ملصقات المسلسلات».. حرب مبكّرة قبل عرض الأعمال

بعد أن ارتبط لفترة طويلة بالسينما والأفلام؛ تحول الملصق الإعلاني، أو «الافيش» أو البوستر الفني، ليصبح عنصراً مهماً من عناصر الدعاية للدراما العربية، خصوصاً مسلسلات رمضان، التي باتت تبحث عن أفكار مبتكرة ومتعددة للإعلان عن نفسها في ظل التنافس الشديد بينها على العرض في الموسم الرمضاني، مثل الاستعانة بنجوم الغناء لغناء «تتر» المسلسل، وإنشاء صفحات باسم العمل على مواقع التواصل الاجتماعي، وإجراء حوارات مباشرة من خلالها بين أبطاله من جهة والمشاهدين من جهة أخرى.

إطلالات جديدة

بعض النجوم ظهروا بإطلالات جديدة عبر ملصقات الدعاية لأعمالهم؛ مثل الفنان محمد رمضان الذي أربك الجمهور من خلال الاختلاف في إطلالاته التي ظهر بها منفرداً في دعايات مسلسل «الأسطورة»، فظهر في بعضها مثل مصارع، بعد أن حلق شعره واطلق لحيته، وظهر في أخرى بهيئة كلاسيكية أنيقة، إلى أن كشف صناع العمل ان هذا الاختلاف في إطلالات رمضان يرجع إلى أنه يقوم بشخصيتين لتوأم في المسلسل.

أما الفنان يوسف الشريف فظهر في الملصق الدعائي لمسلسل «القيصر» بلحية وعضلات مفتولة، وهو ما فتح مجال التكهنات حول طبيعة الدور الذي يقوم به، خصوصاً في ظل تكتم صناع العمل عن موضوعه. وانفرد الفنان محمود عبدالعزيز بملصق «رأس الغول» الذي ظهر فيه يقرأ صحيفة نُشر بها إعلان يطلبه للعدالة. في حين ارتدى الفنان عمرو سعد الزي الصعيدي على ملصق مسلسل «ولد فضة».

بوستر مشترك

يميل صنّاع الأعمال الدرامية الإماراتية إلى طرح ملصق دعائي واحد غالباً للمسلسل، وفي معظم الأحيان يضم الملصق معظم أبطال العمل، ونادراً ما يتم استخدام ملصق يحمل صورة نجم واحد، أو فنان بمفرده.

في هذا العام؛ يولي صنّاع المسلسلات اهتماماً كبيراً للملصقات الدعائية لأعمالهم، ليس فقط كوسيلة للدعاية المبكرة لهذه الأعمال، ولكن أيضاً كوسيلة لإرضاء النجوم المشاركين في الأعمال الرمضانية، بعد أن كانت سبباً في وقوع خلافات بين النجوم وبعضهم بعضاً، وبينهم وبين المنتج نتيجة للصراع على ترتيب الأسماء عليه، حيث لجأ كثير من صناع المسلسلات التي تضم عدداً من نجوم الصف الأول إلى طرح ملصقات مختلفة، يظهر فيها كل فنان أو فنانة بمفرده، ليقوم كل من هؤلاء الفنانين بنشر الملصق الخاص به على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كما في مسلسل «الخروج» الذي طرح منتجوه ملصقات منفصلة لأبطاله الرئيسين، مثل درة وظافر زين العابدين وعلا غانم وشريف سلامة، كما تم طرح ملصقات أخرى تضم درة وظافر زين العابدين وشريف سلامة مع تغيير في مواقعهم في كل ملصق، ما يشير إلى تقاسم الثلاثة بطولة العمل.

الأمر نفسه تكرر مع أبطال مسلسل «ليالي الحلمية» الجزء السادس، والذي يجمع عدداً كبيراً من الفنانين، بعضهم شارك في الأجزاء السابقة والبعض الآخر انضم حديثاً للعمل في الجزء الجديد، فقد جاءت فكرة الملصقات المنفصلة لأبطال المسلسل مخرجاً لمشكلة ترتيب الأسماء والصور على الملصق الدعائي، بالإضافة إلى تحقيق قدر أكبر من الانتشار والتنوع في الدعاية للعمل، فتم طرح ملصقات لكل من الفنانين صفية العمري، وإلهام شاهين، وهشام سليم، من أبطال الأجزاء السابقة، ومحمد رياض ودرة من الأبطال الجدد للعمل، ولاحقاً طرحت الشركة المنتجة ملصقاً ضم نجوم العمل مجتمعين. أيضاً قدم منتجو مسلسل «الميزان» عدداً من الملصقات لأبطاله غادة عادل وشيرين رضا وباسل خياط ومحمد فراج وأحمد فهمي. وكان مسلسل «جراند اوتيل» من أوائل مسلسلات رمضان هذا العام التي طرحت الملصقات المنفردة لأبطاله عمرو يوسف ودينا الشربيني وأحمد داوود.

في المقابل؛ رفعت الملصقات الدعائية لمسلسلات أخرى شعار النجم الأوحد؛ في مقدمتها مسلسل «مأمون وشركاه» الذي حمل الملصق الخاص به صورة بطله الفنان عادل إمام، كذلك مسلسل «فتنة» الذي وضع صورة الفنان يحيى الفخراني على الملصق الدعائي له، وانفردت الفنانة غادة عادل في الملصق الدعائي لمسلسل «الخانكة»، كما تصدرت ملصقاً آخر وظهر خلفها بطلا العمل ماجد المصري وفتحي عبدالوهاب. وتصدرت الفنانة نيللي كريم الملصق الأول لمسلسل «سقوط حر»، ثم طرح ملصق آخر تصدرته كريم وحولها باقي أبطال العمل، وحمل صورة الفنانة يسرا التي تعود بهذا العمل إلى المنافسة بعد توقف عامين. واحتلت الفنانة مي عز الدين ملصق مسلسل «وعد» لتبدو في إطلالة أنيقة ومختلفة، وكما سببت الإطلالة التي ظهرت بها العام الماضي في مسلسل «حالة عشق» جدلاً بين الجمهور بسبب تغير شكل مي لدرجة كبيرة نتيجة للشعر المستعار الذي ارتدته، سببت الاطلالة الجديدة جدلاً آخر، حيث اعتقد البعض ان الفنانة الشابة أجرت عمليات تجميل في وجهها، ولكن تم نفي ذلك من خلال نشر صور من كواليس التصوير ظهرت فيها مي بشكلها المعتاد.
 

الأكثر مشاركة