«الأولى».. دورة برامجية جديدة بطابع «لبلاد» الأصيل

أطلقت إذاعة الأولى، التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، دورتها البرامجية الجديدة (2016 – 2017)، وبدأ العمل بها في 18 الجاري، بإنتاج جديد يلائم هوية الإذاعة التراثية.

وقالت مدير إذاعة الأولى ومدير المكتب الإعلامي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، فاطمة عارف البناي: «تبرز دورتنا البرامجية الجديدة مدى حرصنا على التواصل مع كل شرائح المجتمع، إضافة إلى تعزيز المحافظة على تراثنا وثقافتنا المحلية بطابع مليء بالتشويق لضمان المتابعة من قبل مستمعينا الكرام. وفي الوقت ذاته، أولينا تركيزاً إزاء الاستماع لآراء المتابعين من أجل تقديم البرامج والفقرات التي ترتقي إلى مستوى توقعاتهم».

جرعة من التفاؤل

تستمر إذاعة «الأولى» في بث برنامج تحت عنوان «للشباب رأي» من تقديم أثير بن شكر، والذي يبث جرعة من التفاؤل والإيجابية على مدى ساعتين يومياً.

ويستمر خليفة الفلاسي في تقديم برنامج «حياك في بلادي»، وهو برنامج سياحي تراثي إماراتي منوع في فقراته ومضمونه، ويتناول معالم من بيئة الإمارات المختلفة، سواء الحديثة منها أو التراثية.

وتضم قائمة الدورة الجديدة فواصل إذاعية هي: «عطايا الله»، الذي يقدم للمستمعين معلومات عن الهجن من حيث أنواعها وطرق العناية بها وتربيتها. وهناك أيضاً فاصل «الجلام الأولم» الذي يعنى بتصحيح استخدامات بعض الكلمات الخاطئة المتداولة التي دخلت على اللهجة المحلية. أما فاصل «ليش دبي» فيقدم عرضاً لأهم ما يميز مدينة دبي ويجعلها في مقدمة مدن العالم. ومن الفواصل الأخرى: العياي، فراخ الهوى، المسيرة، السنع، مجالس الشعراء، من لبلاد، وعام القراءة.

ولمصاحبة المستمعين في رحلة الذهاب إلى العمل، تبث الإذاعة برنامج «صباح الأولى» الذي يهتم بنقل مختلف الأحداث المحلية، مع تسليط الضوء على مختلف المبادرات والإنجازات. ومن ضمن الفقرات الجديدة التي استحدثت ضيف الاستوديو، إذ تتم استضافة أحد المسؤولين في إحدى الدوائر الرسمية يومي الاثنين والأربعاء، في حوار منوع يتحدث فيه المسؤول عن الدائرة بشكل عام، إضافة إلى الإجابة عن أسئلة المواطنين. أما فقرة السعادة؛ فتسلط الضوء على المبادرات والاستراتيجيات المتخذة في مختلف الدوائر الحكومية في مؤشر السعادة. أما برنامج «الرايح» في الدورة الجديدة فيأتي بطرح مختلف، ويعدّ البرنامج مجلة اجتماعية يومية تهتم بالموضوعات الحياتية والأسرية من خلال طرح الموضوعات ومناقشتها بأسلوب يتناسب مع بيئة ومجتمع الإمارات. ويمكن للمستمعين متابعة سالم الزمر، المستشار الثقافي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في برنامج «الشعر في زورق حنين»، الذي يبث من الأحد إلى الخميس للاستمتاع بالشعر العربي الفصيح من إلقاء مقدم البرنامج. أما راشد الخاصوني، فسيقدم البرنامج الأسبوعي «الأصايل» مساء يوم الجمعة، للتحدث عن الهجن الأصايل، وتقديم المعلومات من خلال استضافة مختصين في مجال الهجن وتربيتها. وسيبث برنامج «قصر الدوب ويا بوحمد» يوم الجمعة لإمتاع المشاهدين لساعة كاملة مع أغاني الفنان ميحد حمد.

وسيشارك سيف بن سليمان وراشد غانم وحمد الشامسي في تقديم برنامج «مزامل» الشعري على مدى ساعتين من مساء يوم السبت، لمناقشة موضوعات تراثية في العديد من الفقرات المختلفة. وسيكون برنامج «حدوة العود» عبارة عن ساعة غنائية أسبوعية لمجموعة مختارة من الأغاني الإماراتية على أنغام العود. وهناك أيضاً «غنانا» البرنامج الذي يبث لساعة كاملة، ويتضمن جلسات غنائية من إنتاج إذاعة الأولى مع مجموعة من الأصوات الإماراتية الشابة. وسيلتقي ماجد العصيمي وثاني جمعة بالرقاد مع الشباب في برنامج «مسا الرياضة» الذي يهتم بقضايا الرياضة المحلية ويناقشها. وفي برنامج «غبايب»، يتولى فهد علي محاورة النوخذة حميد بن ذيبان للحصول منه على المعلومات الخاصة ببيئة البحر ومفرداتها وطريقة حياتها. وفي برنامج آخر مدته ساعة كاملة، ويحمل اسم «بطولات»، سيتم نقل أحداث جميع بطولات فزاع بقالب حماسي، من تقديم راشد الخاصوني ومسلم العامري، وذلك يوم الخميس من الخامسة حتى السادسة مساءً.

وستقدم حصة العسيلي برنامج «الأولى مع الأولى»، وهو مساحة للحوار، والغوص في بحر الإبداع.

الأكثر مشاركة