<p align=right>عبادي الجوهر: الغناء الخليجي بحـــاجة إلى دم وفكر جديدين. من المصدر</p>

عبادي الجوهر: تطوّر الفن الخليجــي لا يهدّد هويّته

كشف الفنان السعودي عبادي الجوهر عن عودته إلى التعاون مع الأمير بدر عبد المحسن، حيث انتهى أخيراً من تسجيل أغنيتين من كلمات الأمير ضمن ألبومه الجديد «جلسة 2008»، والذي سيتضمن ست أغنيات، مؤكداً أن «توقف التعاون بيننا يرجع لأسباب خاصة بي، لكننا لا نستغني عن كلمات الأمير».

وقال الجوهر لـ «الإمارات اليوم» في كواليس حفل «ليالي شاعر المليون» الذي أحياه مساء أول من أمس، إن التعاون مع شركة «روتانا» مستمر «حيث تم ترحيل العقد الذي يربطني بها مستمر إلى فترة جديدة، بعد تأخري في تنفيذ أعمال فنية لأسباب خاصة، ومن المقرر ان أقدم مع «روتانا» قريباً ألبوم جلسة ،2008 حيث من المقرر أن أزور خلال الأيام المقبلة القاهرة للانتهاء من تسجيل باقي أغنيات الألبوم».

رافضاً اعتبار قراره بطرح ألبوم موسيقي سنوياً، إلى جانب ألبوم آخر غنائي متسرعاً، «فالموسيقى لها عشاقها الذين يحرصون على متابعتها والاستماع إلى الجديد، وهؤلاء هم الذين أقدم لهم الجلسات الموسيقية، كما أن تقديم الموسيقى الجيدة المتميّزة يجذب جمهوراً جديداً لهذا النوع من الفن الأصيل».

أعرب لجوهر عن سعادته بالغناء في أبوظبي بعد سنوات طويلة من الغياب عنها، وتوقف خلال الحوار أكثر من مرة لتلبية طلبات المعجبين والمعجبات الذين حرصوا على التقاط صور تذكارية مع فنانهم المحبوب، وقال ان «الغناء السعودي بوجه خاص، والخليجي بوجه عام، يشهد تطوراً على مستوى الكلمة واللحن معاً، وأتصور أنه مازال سيشهد المزيد من التطور في السنوات المقبلة، نظراً لأن كل ما حولنا يتطور، والفن والغناء جزء من العالم المحيط بنا، ولذا نحن في حاجة دائمة إلى دم جديد وفكر جديد، كما نحتاج إلى دعم من المحطات التلفزيونية والإذاعية الرسمية في مقابل المحطات الخاصة التي تعرض الصالح والطالـح». نافياً أن يمثل التطور تهديداً لهوية الموسيقى الخليجيـة؛ وقال: «من المفترض أن لا يؤثر تطور الغناء والموسيقى الخليجيـة في هويتها التي تتميّز بها عن غيرها من ألوان الموسيقى في العالم، فهي تمتلك شخصيتها وجملها وإيقاعاتها التي يجب أن يأتي التطور في إطارها ولا يخرج عنها».

تعاون فني

وحول التعاون مع مطربين آخرين مثل أصالة وخالد عبدالرحمن، قال الجوهر: «سبق أن قدمت للفنانة أصالة لحن أغنية «قد الحروف»، وأتمنى أن يكون هناك تعاون جديد معها، حيث من المقرر أن نلتقي لتستمع إلى بعض الألحان الجديدة، فهي من الأصوات الجيدة والمحببة التي أكن لها معزة وتقديراً خاصين، أما خالد عبدالرحمن فهو صديق والتعاون معه وارد ولكن ليس هناك شيئا محددا حتى الآن، وعموماً أنا لست ملحناً مختصاً بالتلحين، ولكن لدي ألحاني وفي حال طلبها أحد من الزملاء أقدمها له».

ويرى الجوهر أن العالم العربي والخليج غني بالعديد من الأصوات الجميلة والمتميزة، لافتاً إلى أنه اعتاد ان يستمع إلى أنواع الموسيقى والغناء كافة سواء كان هندياً أو مصرياً أو تركياً أو لبنانياً أو إسبانياً أو غيرها من ألوان الموسيقى وأنواعها التي لا تعرف وطناً أو جنسية.

وأحيا الفنان السعودي عبادي الجوهر الملقب بأخطبوط العود والفنانة اللبنانية نوال الزغبي مساء أول من أمس، الحفل الثاني من حفلات «ليالي شاعر المليون» التي تنظمها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في مقرها أسبوعياً بالتزامن مع برنامج «شاعر المليون» في نسخته الثالثة، على الرغم من الجماهيرية الواسعة التي يتمتع بها كلا من النجمين على مستوى العالم العربي، فإن برودة الطقس وبدء الامتحانات في عدد كبير من المدارس، أثرا سلباً في عدد الحضور، حيث جاء عدد الجمهور أقل من المعتاد في الحفلات التي تقيمها الهيئة.

أناقة وابتسامة

بداية الحفل كانت مع الفنانة نوال الزغبي التي تميزت ـ كعادتها ـ بالأناقة والأنوثة في الفستان الأسود الذي ارتدته في الحفل، وبمجرد ظهورها ملأت خشبة المسرح بالحيوية والحركة، وهي تقدم أغنية «ياما قالوا»، واستمر هذا الحضور اللافت والحيوية التي فاقت في أغلب الأحيان حيوية جمهور المسرح، طوال الفقرة التي قدمتها بمصاحبة المايسترو الدكتور خالد فؤاد وفرقته الموسيقية، والتي استمرت أكثر من الساعة، وقدمت خلالها الزغبي عدداً كبيراً من أغنياتها الناجحة ومن جديدها وقديمها مثل أغنيات «روحي يا روحي» و«قلبي اسألوا» و«عادي» و«ماندم عليك» و«ناسيني ليه» و«على دلعونة» و«شو أخبارك» و«أنا ليه» و«الليالي» و«غريب الراي» و«مش كل معاد ما بينا».

الجزء الثاني من الحفل كان للفنان عبادي الجوهر الذي استقبله الجمهور بالتصفيق وقوفاً لتحيته، وهي التحية التي قابلها الفنان بابتسامته البشوشة والتي رافقته طوال وجوده على المسرح، ليقدم مجموعة من أغنياته المتميّزة والتي حملت الجمهور لأجواء من الطرب الأصيل، وبدأ الجوهر أغنياته بـ«المزهرية» التي ضمنها مطلع قصيدة «جاءت معذبتي» وتفنن في أدائها باقتدار وتمكن، ثم قدم «قالوا ترى» و«عيونك آخر أمالي» وغيرها من الأغنيات التي ارتبط بها الجمهور على مدى سنوات.

الأكثر مشاركة