الغيرة.. عدم ثقة بالنفس غالباً

مراقبة محمول شريك الحياة من التدابير التي تتخذها الزوجة الغيورة. د.ب.أ

تعد مشاعر الغيرة القليلة التي تنتاب المرء من الأمور الطبيعية، ولكن إذا زاد هذا الشعور على الحد، وأصبح خارجاً عن السيطرة فقد يؤدي إلى الكثير من المشكلات، وإفساد العلاقات بين الأشخاص.

وأوضحت مستشارة التربية ماريا الصفتي يوتا، من العاصمة الألمانية برلين، أن الغيرة تنشأ غالباً، عندما لا يتمتع المرء بقدر عالٍ من الثقة بالنفس، ويفكر دائماً بأن الآخرين أجمل أو أفضل منه، عندئذ يشك المرء في نفسه وفي قدراته الذاتية أو في مدى حب الآخرين له. وفي حالة الغيرة بين الأزواج فإن العلاقة - على العكس من ذلك - تفتقر إلى الثقة اللازمة في شريك الحياة، وهذه الثقة يجب بناؤها من البداية، وتحتاج عادة إلى بعض الوقت.

وتقول الخبيرة في التربية الاجتماعية بمدينة ميونيخ جنوب ألمانيا، يوتا شتيلر: «يتسم رد فعل الأشخاص دائماً بالغيرة عندما يكونون غير متأكدين مما إذا كان شريك الحياة أو شخص آخر مهم مثل الأم أو الأب مازال يحبهم بالفعل، ومن هنا ينشأ الخوف من فقدانه».

وأوضحت الحاصلة على دبلوم في علم النفس بمدينة كولونيا غرب ألمانيا، إليزابيث رافاوف: «إذا كانت مشاعر الغيرة قوية للغاية، فيبدأ الشخص الغيور في أغلب الأحيان في اتخاذ تدابير المراقبة». ومن ضمن هذه التدابير على سبيل المثال مراقبة الهاتف الجوال لشريك الحياة سراً. وإذا كان الوضع كذلك، فإن مشاعر الغيرة هذه ليست لها علاقة بالحب، ولكنها ترجع إلى الشعور بعدم الأمان، وانخفاض الثقة بالنفس، أو بسبب المخاوف التي قد تعود على سبيل المثال إلى مرحلة الطفولة.

ومن خلال انعدام الثقة باستمرار، والشكوك التي ليس لها أساس من الصحة، تصبح مشاعر الغيرة من الوسائل القاتلة للعلاقات بين الأشخاص. ولذلك تنصح الخبيرة الألمانية يوتا شتيلر بأنه يمكن أو ينبغي للمرء الغيور جداً طلب المشورة أو المساعدة النفسية، «لأن الغيرة ليست من الصفات الفطرية للإنسان، ولكنها من الخصائص المكتسبة، وهذا يعني أنه يمكن تغيير التصرفات والسلوكيات». ومن ثم فإن الشخص الغيور جداً يمكنه تعلم ألا يكون كذلك، أو على الأقل ألا يكون بدرجة الشدة نفسها.

ومن الأمور المفيدة أيضاً في حالة الغيرة أن يتم التحدث مع صديق أو شخص موثوق به حول هذا الموضوع، كما ينبغي بصفة خاصة التحدث مع الشخص المعني نفسه حول مشاعر الغيرة هذه، وتنصح أخصائية علم النفس إليزابيث رافاوف، قائلة «ينبغي للمرء أن يفصح عما يقلقه»، ومن خلال ذلك يمكن التغلب على بعض الأفكار المسببة لمشاعر الغيرة.

تويتر