19 تصميماً قدمها غاليانو غلب عليها الفخامة والرقي المعتاد في أفكاره. وكالات

غاليانو.. مبدع غيّبـتــه «معـاداة السامية»

لم يكن ينقص مجموعة خريف وشتاء 2011 ـ 2012 للمصمم البريطاني جون غاليانو المتقنة، سوى المصمم نفسه، بمجموعة من 19 مظهرا فقط، انطلق عرض الملابس الجاهزة، خلال أسبوع باريس للموضة، مقدما مجموعة باريسية فخمة، بخطوط ورقصات مبتكرة لم تخرج عن البذخ والرقي المعتاد للمسات المصمم، الشهيرة بفخامتها الناعمة المنغمسة في التفاصيل دائما. وعلى الرغم من وجود لمحة عشرينية مبهمة في خطوط التصاميم وأشكال العارضات، إلا أنها لم تكن بالوضوح الكافي، إذ تداخلت القطع والخطوط بين الكلاسيكية والمطورة، لتعطي إيحاء راقيا وحسب، أو لنقل سيريالياً بلمسة كلاسيكية مترفة. وبين القمصان الشيفونية الناعمة، والفساتين المنسدلة المتموجة، والتنانير الضيقة القصيرة، والمعاطف المزينة برقاب من الفرو السميك، وأخرى مزخرفة بتلك النقوش الباروكية التي انتشرت على مختلف القطع، وأطقم «التويد» الضيقة، كان من المنطقي أن تنسب المجموعة إلى المصمم الرئيس السابق لدار كريستيان ديور، جون غاليانو، وإن كان غائبا عن عرضه الخاص بعلامته الخاصة، بسبب الأحداث الأخيرة التي أعقبت كلامه الذي اعتبر «معاديا للسامية»، في واحد من مطاعم باريس، والذي تم تسجيله عن طريق الفيديو عبر واحد من الهواتف المتحركة، قائلا «أنا أحب هتلر»، الأمر الذي دفع دار «كريستيان ديور» إلى طرده من منصبه مباشرة.

رومانسية

تنوعت التصاميم الـ،19 التي قدمها غاليانو، بين العملية اليومية من تنانير وقمصان وأطقم راقية، وبين فساتين متموجة ابتعدت عن الضيق، واتخذت شكلا حرا قريبا إلى اللمسة العشرينية السائبة، وبعيدا عما تشتهر به تصاميم غاليانو لدار «ديور» من مشدات ونحت متقن للجسم، مقدمة مزيجا من الفساتين الرومانسية، والتموجات المنسدلة، المزينة بالدانتيل الأسود المزخرف، معتمدا فكرة المزج المبتكر بين الخامات الحريرية والشفافة.

قدم غاليانو قصات لفساتين طويلة منسدلة وفتحات واسعة، ولكنها من التول الشفاف الكاشف للساق كاملة، وبحاشية مزخرفة سميكة وأخرى من الشيفون الحرير بحمالة واحدة، مالت إلى القصة الرومانية كثيرة الانسدالات، وأخرى مزينة بالكامل بالترتر بكشكشات حريرية على الصدر والأرداف، وأخرى شفافة مزينة بدوامات من القصب اللماع على طبقة من الشيفون الشفاف، تتزين حواشيه بحبات من الريش الناعم.

خامات

استخدم المصمم في المجموعة عددا من الخامات التي تفاوتت بين السميكة الشتوية والخفيفة الحريرية الشفافة، معتمدا على قماش التويد الصوفي، والكريب، والتافتا، والفرو، والجلد اللماع، إضافة إلى الخامات الناعمة الخفيفة، مثل الشيفون الذي اعتمد عليه في معظم الفساتين، والدانتيل، والحرير الفرنسي الراقي، في مزج عميق بين الخامات الخفيفة والسميكة. وصمم مجموعة من الفساتين الشفافة ذات أكمام الفرو السميكة والواسعة، تعلوها سترات ومعاطف صوفية أو جلدية أو حريرية سميكة مزخرفة بدرزات نقشت على كاملها، إضافة إلى أطقم من تنانير التويد التي تزينت بطبقة من تنانير من الفرو الكامل انتفخت متدلية بفخامة، أو عبر سترات ضيقة من صوف التويد بأكمام بأطراف فرو ناعمة، وتنانير قصيرة ذات التفافات بسيطة من التافتا البيج الراقي، أو الشيفون النعناعي الباستيلي على شكل روب واسع بأكمام من الفرو السميك الأسود وزخرفات من الدانتيل الأسود، التي رسمت خطوطها بين الياقة والجذع والأذيال.

مزج

لم يلتزم غاليانو بتقديم ألوان داكنة للخريف والشتاء، وفضل المزج بين هذا وذاك، عارضاً مجموعة تصاميم التزمت الأسود عموما، سواء من أطقم أو معاطف أو فساتين، أو تنانير، إضافة إلى اللون البيج الفاتح الأقرب إلى لون رمل الشاطئ، واعتمد اللون الأخضر بدرجتيه العشبية الداكنة، وتلك الفاتحة مثل لون الباستيلية، إلى جانب اللون الأبيض المتورد، والرمادي الداكن، والأزرق الكحلي الذي تزين بوريقات بيضاء انتشرت على كل القماش، مكونة فستانا ذا تنورة واسعة وبظهر عار، إضافة إلى اللون البطيخي الأقرب إلى الوردي، الذي اعتمده بلونه السادة مازجا إياه بخامات مطبعة تجريدية، مزجت هذا اللون مع مجموعة من الألوان الحيوية الأخرى، وهي الطبعة التي استخدمها أيضا في تنفيذ قمصان كلاسيكية ذات أوشحة رفيعة تربط وتتدلى على الصدر.

تعريقات

ركز المصمم على قماش صوف التويد ذي التعريقات والألوان المتداخلة، الذي يعتبر إحدى الخامات الكلاسيكية الشتوية الراقية، والتي قدم منها مجموعة كبيرة من التنانير الضيقة، التي تزين بعضها بأشرطة من الفرو الرفيع، إضافة إلى أطقم سترات وتنانير متشابهة تزينت بجيليهات قصيرة، وقدم سترات منفصلة، منها الرمادي الداكن ذو الكشكشات على الأطراف والياقات الكلاسيكية، وذات الكسرات والالتفافات الجانبية، والعقد العفوية على الرقبة، واعتمد في هذه الخامة على تقديم سترات واسعة بمقدمة صوفية محاكة وسميكة، زينها بأحزمة معدنية من سلاسل فضية، وسترات أخرى ذات فتحات رقبة مربعة وأكتاف من طبقات منسدلة وأزرار مزدوجة، وأخرى ذات مقدمة واسعة ومتموجة تراصت وتزاحمت بثبات متموج بعد تثبيتها بأحزمة تعزز حجم الخصر.

الأكثر مشاركة