موضة النظــارات.. كلاسيكية بـألوان زاهية
لا تقف فوائد النظارة الشمسية عند حد حماية العين من أشعة الشمس؛ إذ تضفي اللمسة النهائية على المظهر، حتى إذا لم يكن المرء يرتديها على عينيه، وإنما يضعها فوق شعره فقط. وتربعت النظارات ذات العدسات الكبيرة جداً، التي كانت قسمات الوجه تتوارى أسفلها، على عرش الموضة خلال المواسم الماضية، وهي تواصل تربعها هذا الصيف أيضاً.
وعن اتجاهات موضة النظارات الشمسية هذا الموسم، تقول المتحدثة باسم الاتحاد المركزي لأخصائيي البصريات بمدينة دوسلدورف غرب ألمانيا غابرييل غيرلينغ «الشكل الكلاسيكي مازال متربعاً على عرش الموضة، كما أنه يعود بالزمن بضعة عقود إلى الوراء». وهذا العام يستلهم المصممون أُطر الموديلات المعروفة باسم بانتو، التي شكلت أحدث صيحات الموضة خلال العشرينات حتى الأربعينات من القرن الماضي.
وتمتاز تلك النظارات بعدساتها الكبيرة الكاملة الاستدارة تقريباً، التي تكون مسطحة أكثر في الجزء العلوي فقط، وتكون أذرعها غير ملتصقة بالوجه بعض الشيء. ولعل المخرج العالمي وودي آلن أشهر من ارتدى هذا الموديل، وفي الوقت الحالي يرتدي نجوم آخرون هذا الموديل من أمثال النجم الأميركي الشهير جوني ديب وأيقونة التقليعات ونجمة البوب مادونا.
أما مَن يفضلها أكثر استدارة، فسيجد في التشكيلات الحديثة أيضاً أُطراً كتلك التي كان عضو فريق البيتلز الشهير جون لينون يحب ارتداؤها.
تنسيق تماشياً مع الاتجاه إلى الأطر ذات الألوان الزاهية، تتجه بعض العلامات إلى تلوين العدسات هي الأخرى بألوان زاهية، وهو اتجاه يعاود الظهور كل بضع سنوات. وفي هذا الموسم يتم تنسيق العدسات الملونة مع الأطر ذات ألوان الباستيل أو الأبيض الشفاف. ولكن ينبغي هنا توخي الحذر؛ حيث تحذر كروشينسكي من أن ألواناً مثل الأحمر أو الأخضر تؤثر بالسلب في الرؤية أثناء القيادة، مشيرة إلى أن ألواناً مثل الأصفر أو درجات البني الفاتحة لا تسبب، على العكس من ذلك، إزعاجاً. وتنصح كروشينسكي باختيار اللون المثالي وشدة التلوين في مكان مفتوح، معللة ذلك بأن النظارات الشمسية المثالية تعتم الرؤية بحيث لا يتعين على مرتديها تضييق حدقة عينيه، كي يستطيع أن يرى بصورة جيدة في ظل أشعة الشمس وقت الظهيرة. وعلى الرغم من أن العين والمخ يقومان بمعادلة التغيرات اللونية، إلا أن بعض الألوان قد تتسبب في الشعور بالصداع، وأوضحت كروشينسكي أن العدسات الملونة بدرجات طبيعية،أ كالرمادي أو البني الرمادي، تُعد الأنسب للعين. وتنصح ماريا هانز بتخصيص وقت كاف عند شراء نظارة شمسية، وعدم اختيار أول موديل تلتقطه يد المرء من رف المعروضات. وتعلل ماريا ذلك قائلة «النظارة يجب أن تكون مناسبة للوجه، شأنها في ذلك سروال الجينز المناسب للجسم».
|
ولكن كثيراً من الموديلات الحديثة يأتي بعدسات أكبر من مثيلته في الموديلات الأصلية.
عن العدسات الصغيرة تقول المتحدثة باسم جمعية «الرؤية الجيدة» بالعاصمة الألمانية برلين كيرستن كروشينسكي «العدسات الصغيرة ليست أنيقة جداً، كما أنها ليست عملية بعض الشيء؛ إذ تنفذ منها الأشعة فوق البنفسجية على الأرجح».
وتميل علامات النظارات إلى تفضيل الأُطر الكبيرة، مثل شكل الفراشة الذي ظهر في السبعينات أو موديل الظلال الكبيرة، الذي تشتهر به مصممة الأزياء ونجمة البوب السابقة فيكتوريا بيكهام.
وأشارت ماريا هانز، استايلست بمدينة هامبورغ شمال ألمانيا، إلى أن نظارات الطيارين التي تربعت على عرش الموضة خلال الستينات والسبعينات ونظارات بورش، مازالت تحجز لها مكاناً في الأسواق، فعلى سبيل المثال أطلت عارضات أزياء علامات عدة بهذه الموديلات على منصات العرض. ومن لايزال يقتني مثل هذه الموديلات يمكنه أن يواصل ارتداءها هذا الموسم أيضاً بمنتهى الأريحية.
وتعتبر الأطر الأكثر نحافة هي التجديد الوحيد الذي طرأ على موديلات النظارات ذات تصاميم الفراشة والظلال الكبيرة المتوافرة في الأسواق، وبدلاً من البلاستيك السميك يمكن أن تأتي النظارة حالياً بإطار معدني نحيف وخفيف، كما أن بعض الموديلات تمزج بين المعدن والبلاستيك، وبالإضافة إلى ذلك تمزج بعض العلامات خامات غير تقليدية، مثل الجلد، مع المعدن والأسيتات.
وفي ما يتعلق بالألوان تقول غيرلينغ «كل الألوان التي تبعث على البهجة مسموح بها، النظارات الكبيرة واللافتة للنظر بدرجات الموف والوردي تُشكل تبايناً مع اللونين الكلاسيكيين البني والأسود»، ومازال هذان اللونان الكلاسيكيان محافظين على مكانتهما في تشكيلات الكثير من العلامات، وإلى جانب ذلك تقدم بعض العلامات نظارات ذات لونين وتزخر بالحليات، كما تقدم أخرى نظارات ذات أُطر تزدان بنقوش الزهور. ومن الأفضل ارتداء هذه الموديلات مع ملابس ذات ألوان مبهجة. وتعلل ماريا هانز ذلك بقولها «الألوان الزاهية تتناغم مع بعضها البعض».
وتلتقط غيرلينغ طرف الحديث وتقول «ومن التصاميم الجديدة أيضاً أُطر بلاستيكية فاتحة تتألق باللون الأبيض ودرجات الباستيل». وتظهر هذه التصاميم على سبيل المثال في تشكيلة علامة «بوس» للرجال.
وتجعل الأطر ذات الألوان الفاتحة العدسات الكبيرة تبدو أصغر حجماً، وتحول دون أن تطغى النظارة على الوجه بأكمله، وتفسر هانز ذلك بقولها «الألوان الفاتحة ليست لافتة كالداكنة».