قدم مجموعة من 40 قطعة في نيويورك لخريف وشتاء 2012
«فانتازيا» عطا الله.. أقرب إلى الـواقــع
بكثير من التفاصيل الغنية، وقليل من «الفنتازيا»، قدم مصمم الأزياء اللبناني وليد عطا الله، مجموعته الأخيرة «فانتازيا» لخريف وشتاء 2011 ـ 2012 في عاصمة الموضة نيويورك، أخيراً، مزاوجاً بين القصّات المبتكرة والمتداخلة والمشغولات المستقرة على مختلف أجزاء فساتين السهرة الراقية «هوت كوتور»، ناجحاً في تقديم مجموعة متكاملة حملت فكرته الخاصة عن «فانتازيا» المرأة التي بدت أقرب إلى الواقع.
بمجموعة من 40 فستان سهرة، أطلق عطا الله مجموعته النيويوركية الأخيرة، والتي نجح في أن يؤطرها بمجموعة مبتكرة من أفكار القصّات المتفاوتة في تفاصيلها، وتعددت في قدرتها على التوافق مع مختلف القياسات وفئات الأجسام المختلفة، وعلى الرغم من تنوع الألوان وتفاوت درجاتها، فإنها اجتمعت غالباً حول الألوان الهادئة والداكنة، بدرجاتها الأرضية، إضافة إلى اعتماده فكرة المشغولات الفسيفسائية التي تتنوع رغم تشابهها، ما عزز من قيمة المجموعة وغناها.
قصات
تعد قصّات الفساتين، أكثر ما ميز المجموعة، سواء بتنفيذها العالي، أو من خلال الفكرة المبتكرة لمجموعة منها، كما تميزت في التفاوت بين تلك الناعمة البسيطة، والأخرى المتداخلة مع بعضها بعضاً، والمكونـة لأفكار داخل أفكار، محاولاً التركيز في بعض تصاميمها على احتشاد الخامات وأفكار التزيين القماشية بدلاً من احتشاد الكريستالات المتفاوتة في أحجامها والتي تكثفت في مجموعة أخرى من الفساتين، مفضـلاً أن تكون ذات درجات فاتحـة شديدة الهدوء.
وتنوعت القصّات بين تلك الضيقة بالكامل، أو تلك المنسدلة المائلة إلى الضيق، أو المتسعة ابتداءّ من الركبة، بقصة أقرب إلى قصة الحورية، أو تلك الضيقة عند الجذع وحتى الأرداف والمتسعة في تنورتها ذات فتحة الساق العالية، إضافة إلى التي تنتهي حتى الأرداف بحاشية متعرجة تعلو وتنخفض كالرقم (7 العربي)، لتنسدل من تلك التعرجات تنورة طويلة من التول الشفاف، إضافة إلى فستان آخر شديد التميز، تكون من جذع يصل إلى الخصر من التول الأسود المزين ابتداءً من الصدر بمربعات ذهبية طولية وعرضية مكونة من حبات القصب الطويلة، لتبدأ التنورة الشفافة في خاماتها الرئيسة المكونة من التول الأسود أيضا، إلا أنها تزينت بالكامل بشرائط سوداء سميكة ومتموجة على كامل التنورة، ما أعطى للتصميم ذات الغنى، على الرغم من أن الفستان لم يحمل من الزينة إلا تلك المربعات المكونة من القصب الذهبي، وهي الفكرة التي اعتمدها المصمم جزئياً في فستان آخر من الدانتيل البيج.
تنوّع
تنوعت قصّات منطقة الجذع أيضاً، وتميز بعضها ابتداءً من الفستان الأسود بفكرته المعتمدة على قطع متعددة من القصب الذهبي والترتر والحرير الأسود، والتي تداخلت وتجمعت، كما لو كانت أوشحة متجمعة مكوّنة لحمالات تربط على الرقبة، بينما اتسعت التنورة بفتحة تنورة عالية تكشف عن ساق واحدة.
قدم المصمم أيضاً قصة كتف عارية، ومرتفعة نافرة إلى الأعلى، فوق قصة حورية لقماش من الترتر الأزرق الفاتح المتدرج، وتنورة شفافة من التول السماوي الفاتح، وهي خامة الترتر التي اعتمدها المصمم أيضاً في مجموعة متعددة من الفساتين، في محاولة للمزاوجة بين خامات الترتر والخامات المزينة بالكريستال، إذ قدم المصمم من قماش الترتر الأزرق الفاتح المتدرج فستان آخر تداخلت فيه درجات الترتر الفضي، والمكوّنة من فستان ضيق من الترتر الكامل، تحت طبقة متسعة وكثيفة من التول الأزرق السماوي البادئ من تحت الصدر والمزين بشريط حريري سميك و«فيونكة» كبيرة.
أميرات
على الرغم من أن المجموعة لم تحمل من عنوانها الكثير، فإنه يمكن للملاحظ قراءة بعض اللمسات البسيطة التي بدت أقرب إلى تلك الخارجة من حكاية أميرات فانتازية، سواء من خلال قصة الكتف والرقبة العالية المرتفعة، أو الأخرى المزينة بأذيال منفصلة طويلة تنسدل من الخلف، والتي بدأت من منطقة مرتفعة من الظهر، سواء من خلال الفستان الحريري الفضي المعرّق بلمسات ناعمة، والممتزج مع الحرير البنفسجي المؤطر لمنطقة الصدر بحمالات أقرب إلى الرقبة، بذيل خلفي عريض من اللون نفسه خلف فستان ذات فتحة ساق مكشوفة، وهي الفكرة التي تكررت في فستان آخر من درجات اللون النبيذي الفاتح، التي تزين بقصة صدر مبتكرة تموجت خاماته وتفاوتت بين القماش الحريري السميك المتموج، وبين قماش الترتر اللماع المكون للخامة الرئيسة، بحمالة صدر مستقرة على الرقبة وبقصة ناعمة، ليسندل قماش من اللون نفسه من الشيفون الحرير متموجاً من الخلف.
عرائس
قدم المصمم ثلاثة فساتين زفاف، تفاوتت أفكارها بين تلك القوية الصارخة التي بدت أقرب إلى عروس مقاتلة، مزينة بجذع ضيق ثابت بدا أقرب إلى الدرع الفضي فوق تنورة منتفخة وتاج من ذات الخامة البلاستيكية الشبيهة بالفضة، أو أخرى «ملكة بيضاء» خرجت من قصة «أليس في بلاد العجائب»، بجذع ضيق تزين بالكريستال وحزام سميك منقوش بالكامل ورقبة عالية تزينت بطبقة خفيفة وناعمة من الريش الطويل، لتتزين التنورة بطبقة أخرى من الريش متفاوت الأحجام فوق تنور تزينت بمعينات كريستالية وحاشية ريش سميكة، إضافة إلى فستان ناعم معتمد على قماش الترتر متعدد الألوان ولمسات بسيطة من الفرو.
تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news