رعاة ملتقى دبي الرمضاني خلال المؤتمر. من المصدر

«ملتقى دبي الرمضاني» ينطلق 24 الجاري

كشفت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي عن انطلاق فعاليات «ملتقى دبي الرمضاني»، في دورته الـ14 في الفترة من 24 الجاري إلى الرابع من يوليو المقبل، والذي يقام برعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في فندق المروج روتانا - دبي، بحضور نائب الرئيس الأول لمكتب دبي للفعاليات والمؤتمرات في دائرة السياحة والتسويق التجاري والمشرف العام لملتقى دبي الرمضاني، حمد محمد بن مجرن، إلى جانب عدد من ممثلي الشركات الراعية للحدث. كما حضر المؤتمر المسلم الفلبيني عبدالرشيد، الذي كان قد أشهر إسلامه خلال دورة العام الماضي من ملتقى دبي الرمضاني، وتحدث كيف أثر الإسلام في حياته إيجاباً منذ أن أسلم.

وقال بن مجرن «يأتي الملتقى بهدف نشر قيم الدين الإسلامي الحنيف والتعريف بتعاليمه السمحة التي تهدف إلى السلام والتعايش بين مختلف الشعوب. ونحن في دبي نمثل نموذجاً لهذا التعايش السلمي العظيم، إذ تحتضن المدينة أكثر من 200 جنسية من مختلف أنحاء العالم يعيشون على أرضها الطيبة في أمان وسلام». وأضاف «في إطار حرصنا على تعظيم الفائدة من ملتقى دبي الرمضاني خلال هذا الشهر المبارك، قمنا بإضافة فعاليات وأنشطة جديدة هذا العام، بالإضافة إلى توسيع وتعزيز الفعاليات والأنشطة التي أقمناها في الأعوام السابقة بعد النجاح الكبير الذي حققته».

وأعرب بن مجرن عن شكره للرعاة الذين حرصوا على دعم هذا الحدث، إيماناً منهم بأهميته والرسالة النبيلة التي يحملها. كما قدم عرضاً لأبرز محطات ملتقى دبي الرمضاني.

ويتضمن «ملتقى دبي الرمضاني» هذا العام العديد من الفعاليات والأحداث التي تخدم كل شرائح المجتمع من مختلف الفئات العمرية. ومن أبرز الفعاليات التي ستقام هذا العام محاضرات اجتماعية ودينية، تتناول موضوعات اجتماعية ودينية باللغة العربية وخمس لغات أجنبية أخرى، يلقيها كوكبة من كبار المشايخ والدعاة، بالإضافة إلى معرض تاريخ وفن الخط العربي في الفترة من 22 الجاري إلى السادس من يوليو المقبل، ويقام المعرض لأول مرة هذا العام، ويستضيفه دبي مول، وتشارك فيه نخبة من أشهر الخطاطين، ليقدم رحلة هذا الفن من عصر ما قبل الإسلام حتى اليوم. ويشارك في المعرض 28 فناناً، من بينهم 12 من داخل الدولة و14 من العالمين العربي والإسلامي واثنين من إسبانيا، الذين سيشاركون في المعرض بـ70 لوحة، بالإضافة إلى خمس قطع نحتية.

ومن الفعاليات مسابقة «خطيب الأمة»، والدورة التدريبية «جسور التواصل مع المراهقين»، وقافلة الخير التي تتألف من مجموعة من الشباب المتطوع، وتجوب مختلف مناطق مدينة دبي، وسيتم خلالها توزيع هدية الملتقى التي تحتوي على USB يتضمن المصحف المرتل وبعض المواد الإرشادية عن فقه الصيام، والاستغلال الأمثل للشهر الفضيل، هذا بالإضافة إلى جدول المحاضرات.

وضمن فعاليات الملتقى، تنطلق مبادرة زيارة المرضى في مستشفيات دبي لمواساة المرضى والاطمئنان عليهم، ولاكتساب الأجر، ومشاركتهم الأوقات الرمضانية بمصاحبة نخبة من المشايخ والدعاة المشاركين في ملتقى دبي الرمضاني.

هذا، وتضم الفعاليات معرض «نشأة الخلق» الذي يعرض لوحات معبرة تتضمن آيات من القرآن الكريم عن قصة وبداية نشأة الخلق. وسينظم المعرض في الفترة من 24 الجاري إلى الرابع من يوليو المقبل في مركز دبي التجاري العالمي.

ومن بين الفعاليات أيضاً برنامج «صحة صائم 4» الذي يقدم فحوصاً مجانية لزوار الملتقى من قبل كبرى المستشفيات والمراكز الطبية وشركات الأدوية. وسيتم التركيز هذا العام على مبادرة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، التي تهدف إلى نشر الوعي الصحي بين العمال وتثقيفهم حول أهم الأمراض التي تصيب اللثة والأسنان. كما أضيفت فحوص القلب مع الفحوص الأخرى التي تقدم في كل عام كالضغط والسكري وكتلة الجسم، بالإضافة إلى إلقاء محاضرات طبية من متخصصين لتوعية الجمهور بالأمراض المنتشرة. وسيقام برنامج «صحة صائم 4» في الفترة من 24 الجاري إلى الرابع من يوليو في مركز دبي التجاري العالمي، وفي خيم إفطار صائم في المحيصنة 2 وهور العنز وعدد من الأماكن الأخرى، والذي سيوفر الفحوص الطبية للجمهور بالمجان.

كما تقوم اللجنة المنظمة لملتقى دبي الرمضاني في كل عام بتنظيم فعالية إفطار صائم، وتستقبل صائمين من بلدان متعددة في خيمتي إفطار: الأولى في منطقة هور العنز، وتتسع لنحو 2000 شخص يومياً، والثانية في منطقة المحيصنة بجانب سكن العمال، وتتسع لنحو 2500 شخص يومياً. وكل يوم قبل الإفطار يلقي مشايخ محاضرات دينية وتثقيفية بلغات مختلفة تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى الحضور. كما يتم إجراء سحوبات وتوزيع جوائز على الرابحين. ويرافق أيام الفعالية أيضاً تقديم فحوص طبية.

يذكر أن «ملتقى دبي الرمضاني» يحظى هذا العام برعاية مجموعة من الشركاء وهم: المكتب للثقافة والإعلام، ومبادرة حمدان بن محمد للإبداع الأدبي، إلى جانب الرعاة الرئيسين سعيد ومحمد النابودة القابضة، وصديقي القابضة، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وملبار للذهب والماس، ومؤسسة دبي للإعلام، وفليكر شو للإنتاج ذ.م.م. والرعاة الداعمين: موانئ دبي العالمية، وإينوك، وتماني مارينا فندق وشقق فندقية، وآي فون إسلام، وباور برينت.

الأكثر مشاركة