دبي تجمع نجوم الدراما الرمضانية
|
|
يصل إلى دبي اليوم أبطال المسلسل البدوي «صراع على الرمال»، المأخوذ من خيال وأشعار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والذي يتولى إنتاجه المكتب الإعلامي لسموه بميزانية بلغت ستة ملايين دولار هي الأضخم في تاريخ انتاج الدراما العربية.
وأعدت مؤسسة دبي للإعلام ترتيبات خاصة للقاءات إعلامية بنجوم العمل، قبل موعد عقد المؤتمر الصحافي المقرر غداً للكشف عن تفاصيل الدورة البرامجية خلال الشهر الفضيل لقناتي «دبي الفضائية» و«سما دبي».
وبالإضافة إلى نجوم «صراع على الرمال»، يصل أيضاً إلى دبي على الطائرة نفسها القادمة من دمشق ابطال المسلسل السوري «الحوت» الذي سيعرض على الشاشة نفسها ومنهم بسام كوسا، سلوم حداد، خالد تاجا، لورا أبوأسعد ، وفاء موصلي، فيما يصل في وقت متزامن من الكويت أبطال مسلسلي «أبلة نورة» الذي قامت بإنتاجه الفنانة حياة الفهد للعرض الحصري على «دبي الفضائية»، و«الخطَّابة» الذي تمكنت «سما دبي» من الحصول على حقوق بثه.
نجوم الدراما المصرية المرتبطون بأعمال لصالح مؤسسة دبي للإعلام سيكونون آخر الواصلين غداً، ومن بينهم يسرا ومحمد هنيدي وهشام سليم وسامي العدل وروجينا وجيهان فاضل والمخرج إسماعيل عبدالحافظ.
فيما علمت «الإمارات اليوم» أن النجوم المحليين أبطال الدراما المحلية على الشاشتين سيكونون موجودين أيضاً في المؤتمر ومنهم جابر نغموش الذي يقوم ببطولتي «حظ يا نصيب»، والجزء الخامــس من المسلسل الكوميـدي «حـاير طـاير»، وكذلك بلال عـبدالـله الذي يشـارك في بطولة المسلسـل الكويتي «الخطـابة»، وللكاتب جمـال سـالم.
مرحلة مصيرية تبدو الدراما البدوية بشكل خاص على أعتاب مرحلة مفصلية من عودة الإبداع عبر «صراع على الرمال» بعد سلسلة من المسلسلات غير المقنعة فنياً، أدت إلى هجر المنتجين والجمهور لهذا النوع المهم من الدراما، التي تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على بعض جوانب ومفردات الحضارة العربية بشكل عام.
المسلسل الذي سيعرض حصرياً على شاشة قناة «دبي الفضائية» على مدار شهر رمضان المقبل، تم تصويره بين دمشق ودبي ومراكش وتم تصوير مراحله الأخيرة في المغرب بمشاركة 1000 من الكومبارس و150 فارساً، مدربين تدريباً خاصاً على مهارات القتال الفردي والجماعي، ناهيك عن خيول سبق لها المشاركة في أفلام عالمية ضخمة.
ورغم أن الفنانة مُنى واصف اتسمت أعمالها بالندرة في المرحلة الأخيرة إلا أنها تعود في رمضان المقبل عبر عملين مهمين هما «الحوت» و«صراع على الرمال» الذي اعتبرته في تصريح لـ«الإمارات اليوم» «تجسيداً لمفترق طرق في مسيرة الدراما البدوية التي ظُلِمت كثيراً بأعمال فقيرة سواء فنياً أو إنتاجيا»، مؤكدة أن «مجرد ارتباط العمل بخيال وأفكار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد كاف لضمان نجاحه»، مشيرة بشكل خاص إلى زيارة سموه لموقع تصوير بعض المشاهد في منطقة المرموم بدبي وأثرها الإيجابي في فريق العمل.
فصل وهمي
المخرج الأكثر شهرة عربياً بعد إخراجه المميز لمسلسل الملك فاروق، حاتم علي، تحدث عن تجربته مع «صراع على الرمال» قائلاً: «هناك فصل وهمي لدى بعض نقاد الدراما العربية بين الأعمال التاريخية والأعمال الواقعية، في حين أننا نجد ان هناك أعمالاً عديدة من الممكن أن تنتمي الى الجنسين في وقت واحد كما هو الحال مع «صراع على الرمال»، واقعي يبتعد عن إطار التهويم الذي وقعت فيه الأعمال الدرامية البدوية السابقة، التي ابتعدت عن إطاري الزمان والمكان المحددين، فوقعت في أتون ضبابية في الرؤية الإخراجية»، مشيراً في هذا الصدد إلى أن العمل تم التطرق فيه لعدد من القضايا المعاصرة في خضم المعالجة الدرامية لأحداث تعود إلى القرن الثامن عشر، في ضوء الالتزام الواقعي بخصوصية المرحلة المعالجة درامياً من خلال الأدوات الفنية الثرية دون ان ينسى تسجيل إشادته بحرفية كاتب السيناريو السوري هاني السعدي.
من جانبه، أكد تيم الحسن احد أبطال «صراع على الرمال» وصاحب الشخصية المحورية الحالمة (فهد) «أن المسلسل يعد بالنسبة له فرصة لإعادة تقديمه للمشاهد العربي في دور جديد، مؤكداً أنه كفنان يعمد إلى اختيار أدوار متباينة تمكنه من استثمار كامل طاقته التمثيلية، مؤكداً أن الطاقة الإنتاجية والفنية التي توافرت للعمل تمكنه من دخول المنافسة الرمضانية بقوة».
الفنانة صبا مبارك التي تجسد دور (الهنوف) شددت من جانبها على أن لا عمل عربياً سابقاً استطاع أن يلامس حقيقة اللهجة والواقع البدويين مثلما لامسهما «صراع على الرمال»، مضيفة «من الصعب أن يتحدث الفنان بشكل مبالغ في الإيجابية عن عمل يشارك فيه لاسيما إذا كان هذا العمل لم يتم عرضه بعد، لكنني رغم ذلك أستطيع أن أؤكد أن «صراع على الرمال» سوف يغير النظرة الى المسلسلات البدوية في الدراما العربية بشكل جذري»، وهو نفس ما اشار إليه الفنان عبدالمنعم عمايري الذي اكد أن «الأعمال البدوية ارتبطت في اذهان الممثلين والنقاد على حد سواء بأنها مجال عمل من لا عمل أمامه».
مضيفاً «لم يتوقـع أحـد أن عملاً تاريخياً ضخماً مثل «صـراع عـلى الرمال» سوف يغير ذلك الواقع، عبر العـمل الملحمي الكبير».
لا مقارنة
رغم أن ثمة عمل آخر في جعبته من جنس الدراما البدوية إلا ان الفنان باسل خياط استبعد عقد أي مقارنة بين المسلسلين مضيفاً : «(صراع على الرمال) عمل متكامل انتاجياً وإخراجياً وتنفيذاً، تم تسخير كل اسباب النجاح أمامه، فضلاً عن الرغبة الداخلية الصادقة لدى أسرته لتحقيق هذا النجاح، ناهيك عن فرادة القصة واللجوء إلى مخرج بحنكة حاتم علي، وإذا ما أضفنا الى كل هذه العوامل العامل الرئيس وهو كون العمل مستمد من أشعار وخيال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد فإن عناصر النجاح تبدو مكتملة للعمل الذي ننتظر كممثلين عرضه جماهيرياً خلال رمضان بشغف كبير».
يذكر ان مدة تصوير «صراع على الرمال» استغرقت خمسة أشهر وشارك فيه 1000 كومبارس في مراحله الأربع، فيما تم الاستعانة بـ150 حصاناً مدرباً بعضها شاركت في أعمال سينمائية مهمة مثل «المصارع والساموراي الاخير ومملكة السماء»، الى جانب 40 حصاناً شاركت في أعمال سينمائية عالمية، كما شاركت في العمل أغلى وأندر أربعة خيول عالمية، شاركت لأول مرة مجتمعة في تنفيذ معارك العمل، فضلاً عن الاستعانة بجهود 40 ممثلاً رئيساً من ثماني جنسيات عربية مختلفة.
بلال عبدالله خارج «حقك علينا» يغيب الفنان الإماراتي بلال عبدالله، لأول مرة هذا العام، عن برنامج «الكاميرا الخفية» الشهير «حقك علينا»، وهو ما أكده في تصريح لـ «الإمارات اليوم» قال فيه: «ليس معنى الغياب عام أو حتى أكثر أن فشلاً ما قد أحاط بالبرنامج، لاسيما وأنه كان أحد أكثر البرامج مشاهدة حسب استفتاء «الإمارات اليوم» منذ انطلاقته، لكن الأمر لا يعدو كونه محاولة لإتاحة الفرصة لآخرين كي يدلو بدلوهم في «حقك علينا»، مؤكداً أن «الابتعاد عن «حقك علينا» قد يكون مؤقتاً هذا العام»، مستبعداً في الوقت ذاته أن تكون لشكوى الجالية السودانية على البرنامج في رمضان الماضي أثراً في تغييبه.
في الوقت نفسه يشارك بلال في بطولة مسلسل «الخطابة» الذي سيعرض على شاشة «سما دبي» الرمضانية مع أسامة مزيعل وفضل أبوغازي وياسة ومجموعة من الفنانين الكويتيين ويخرجه الأردني إياد خزوز، حيث يؤدي فيه دور عجوز متصابٍ يسكن بجوار «الخطابة» التي تقوم بالتوسط له من زيجة إلى أخرى طوال حلقات المسلسل الثلاثيني الذي قال إنه يحتمل جزءاً ثانياً يتم تصويره لرمضان .2009 |