إيران تدرس جدولاً زمنياً قدمه الغرب لبدء المفاوضات

أعلن المفاوض الايراني في الملف النووي، سعيد جليلي امس ان المسؤولين الايرانيين يدرسون «جدولا زمنيا» قدمه الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا لاستئناف المفاوضات حول الملف النووي، كما افادت وكالة الانباء الطلابية «ايسنا». وقال جليلي عند خروجه من اجتماع مع اعضاء مجلس الشورى الايراني «لقد قدموا عرضا (اعضاء مجموعة 5+1) وقدموا اقتراحات، وجدولا زمنيا من مراحل عدة» لبدء المفاوضات.


وكان سولانا سلم ايران في 14 يونيو الجاري باسم «مجموعة 5+1»،الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا، الى جانب المانيا، عرض تعاون جديداً بهدف الحصول على تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

 

ولم ترد ايران بعد رسميا على العرض، لكن  مسؤولين عديدين استبعدوا اي تعليق لتخصيب اليورانيوم. وردا على سؤال حول تصريحات سولانا التي قال فيها الاسبوع الماضي ان على طهران تعليق تخصيب اليورانيوم، قال جليلي ان «هذه المسألة ليست جزءا من المحادثات».

 

واضاف جليلي «لقد قدموا عرضهم وقدموا اقتراحات حول طريقة بدء المفاوضات. لقد قلنا ان النقاط المشتركة بين العرض والأزمة الايرانية يمكن ان تشكل اساسا جيدا لبدء المفاوضات». 

الأكثر مشاركة