عشوائيات مصر تطغى على الدراما الرمضانية

هند صبري

 
جميع المؤشرات المبدئية تؤكد أن الدراما المصرية في رمضان المقبل ستكون مكررة ولن تختلف كثيراً عن الأعوام الثلاثة الأخيرة، فغالبية الأعمال الجديدة تدور حول مشكلات العشوائيات والبطالة والحب الضائع بين شاب وفتاة لا يستطيعان تدبير حياتهما ما يضطرهما إلى الهروب من الفقر والبحث عن الثراء السريع وسط جملة من المفارقات الدرامية التي صارت معروفة عند الجمهور. المؤلف خيري شلبي له وجة نظر مختلفة تؤكد أن تلك الفئة التي ينتمي إليها الصعاليك والجوعى والمشردون تطل على المجتمع بنماذج قد نجدها ناجحة في الحياة تخفي وراء ما حققته ستاراً مليئاً بالمتناقضات - ويظهر ذلك من خلال شخصية الصحافي - أحمد عزمي الذي ينشأ في «وكالة عطية» وهو اسم المسلسل. ويعاني عزمي مثل باقي أهالي المنطقة العشوائية من الفقر والجوع والتشرد وتأخذه أحلامه لعالم الصحافة وبالفعل يحقق ما يريد بأساليب مختلفة.  

ومن بين هذه الأعمال التي تحظى بحملة ترويجية كبيرة مسلسل «قلب ميت» تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج مجدي أبوعميرة وبطولة غادة عادل وشريف منير وخيرية أحمد وحسن مصطفى، يحكي قصة اسرة تعيش في إحدى المناطق العشوائية لا ينشغل أفرادها إلا بالبحث عن لقمة العيش،  غادة عادل تجسد دور بائعة شاي تعيش في غرفة فوق سطح أحد المنازل تقع في حب شاب لا تختلف ظروفه عنها هو شريف منير ويمضي العمل في مجموعة من القصص التي تدور في اطار مكافحة الفقر. 

وعلى ذات المنوال يغزل مسلسل «بعد الفراق» الذي تدور أحداثه  في العشوائيات أيضاً غير أن كاتبه محمد أشرف يرى الأمر من زاوية أخرى، تؤكد أن هذه الفئة من المجتمع لا علاقة لها بالمستقبل، ولا همَّ لها إلا بتوفير ثلاث وجبات غذائية مهما كان الثمن لأنها لا تملك حق التفكير أو أدواته، وتؤدي هند صبري في المسلسل شخصية خادمة تقع في غرام جارها الفقير ويواجهان معاً الكثير من المشكلات التي تعوق طموحاتهما خارج أسوار العشوائيات والفقر.

الأمر ذاته يتكرر في مسلسل «بنت من العالم ده» تأليف محمد الغيطي وإخراج رائد لبيب، وحرصاً على الحد الأدنى من التغيير في مثل هذا النوع من المسلسلات  تتحرك الأحداث في المنطقة الفقيرة وسط عدد كبير من المجرمين ومحترفي السرقة والرشوة، الى أن تحدث جريمة قتل يجد فيها الجاني فرصة للبحث عن حقوقه المسلوبة، في حين تكبر داليا البحيري بين أب وأم فقيرين يحاولان اكمال حياتهما بهدوء وأمان ولكن دون جدوى. 

المؤلف محمد صفاء عامر والمخرج اسماعيل عبدالحافظ لهما أسلوبهما الخاص للتعبير عن تلك الطبقة البسيطة في مسلسل «عدى النهار» الذي تدور أحداثه في منطقة عشوائية وتحـديداً بين السرايات بالجيزة حيث تعيش أسرة من أب يعزف على آلة القانون - يلعب بطولته سمير صبري - وتؤدي رزان مغربي في المسلسل دور الابنة التي تعشق الغناء والرقص وتحلم بالانتقال من الرقص في الأفراح الى عالم الشهرة والفضائيات، يشارك في المسلسل نيكول سابا، ومنة فضالي، وصلاح السعدني. 

الكاتب يسري الجندي يقدم مسلسله «نسيم الروح» في الأجواء ذاتها محاولاً إيجاد أي تفاصيــل إيجابيــة في هذا العـالم العشوائي، ويقوم بالبطـولة في المسـلسل أيمن زيدان، ومصطـفى شعــبان، وشــيرين، ومحمود مسعود، وحسـام فارس، والوجــه الجديد مهرة، وما يقـرب من 150 ممـثلاً وممثلة. 

أما التجربة الدرامية الأولى للمؤلف بلال فضل فستحمل عنوان «هيما» وتدور أحداثها في جزيرة عشوائية يعيش أهلها حياة بسيطة للغاية، قبل أن يبدأ  مجموعة من المستثمرين بالعمل على طردهم وتحويل المنطقة الى مركز لمشروعات استثمارية عدة، لكـن ابن الجزيرة يتصدى لهم ويحشـد حوله كل سكان  المنطقة بعد أن يقنعهم بأن خروجهم منها سيكلفهم كثيراً وسـيحرمهم من حق العيش والكرامة. المسلسل من بطولة أحمد رزق وإيمــــان العاصي وعبلة كامل وحسن حسني ومي كساب ومها أحمد، وإخراج جمال عبدالحميد.
 
تويتر