«لغتنا هويتنا»
أطلقت بلدية دبي حملة «لغتنا هويتنا» من أجل تمكين اللغة العربية، والحفاظ عليها، وننشر في «الإمارات اليوم» تباعاً الأخطاء بحق اللغة العربية، وفقاً لما يرصده صحافيّونا والقرّاء. «الظبية» كتبت شركة اسمها على سيارة تابعة لها، ولكن ـ للأسف ـ حمل الاسم أخطاء بحق اللغة العربية، حيث كتبت الاسم كالتالي «المؤسة الجديدة للتنظيف مركز معالحة النفايات الظبية»، وكان الصواب أن يكون الاسم المؤسسة الجديدة للتنظيف مركز معالجة النفايات الطبية.
قطوف خطب قس بن ساعدة الإيادي في سوق عكاظ، فقال : أيها الناس اسمعوا وعوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آتٍ آت، ليل داجٍ، ونهار ساجٍ، وسماء ذات أبراج، ونجوم تزهر، وبحار تزخر، وجبال مرساة، وأرض مدحاة، وأنهار مجراة. إن في السماء لخبراً، وإن في الأرض لعبراً، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون؟! أرضوا بالمقام فأقاموا أم تركوا هناك فناموا، يقسم قس بالله قسماً لا إثم فيه إن لله ديناً هو أرضى له وأفضل من دينكم الذي أنتم عليه، وإنكم لتأتون من الأمر منكراً. ويروى أن قساً أنشأ بعد ذلك يقول: في الذاهبين الأوليـن من القرون لنا بصائر لما رأيت موارداً للموت ليس لها مصادر ورأيت قومي نحوها تمضي الأكابر والأصاغر لا يرجع الماضي إلي ولا من الباقين غابر أيقنت أني لا محالة حيث صار القوم صائر
طـرائـف خرج أعرابيّ قد ولاه الحجاج بعض النواحي فأقام فيها مدة طويلة، فلما كان في بعض الأيام ورد عليه أعرابيّ من حيّه فقدم اليه الطعام. وكان إذ ذاك جائعاً فسأله عن أهله وقال: ما حال ابني عمير، قال على ما تحب قد ملأ الارض والحي رجالاً ونساءً. قال فما فعلت أم عمير قال صالحة أيضاً. قال فما حال الدار قال عامرة بأهلها، قال: وكلبنا ايقاع. قال ملأ الحي نبحاً قال فما حال جملي زريق. قال على ما يسرك. قال فالتفت إلى خادمه، وقال ارفع الطعام فرفعه، ولم يشبع الأعرابيّ، ثم أقبل عليه يسأله وقال: يا مبارك الناصية أعد عليّ ما ذكرت. قال سل عما بدا لك قال فما حال كلبي ايقاع، قال مات قال وما الذي أماته قال اختنق بعظمة من عظام جملك زريق فمات. قال: أومات جملي زريق. قال نعم. قال وما الذي أماته؟ قال كثرة نقل الماء إلى قبر أم عمير، قال أوماتت أم عمير قال، نعم. قال وما الذي أماتها قال كثرة بكائها على عمير. قال أومات عمير؟. قال نعم. قال وما الذي أماته؟ قال سقطت عليه الدار. قال أوسقطت الدار قال نعم. قال فقام له بالعصا ضارباً فولّى من بين يديه هارباً. أمثالنا تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها يضرب مثلاً لمن يصون نفسه في الضراء، ولا يدخل في ما يدنّسه عند سوء الحال. ومعناه أن الحرة تجوع ولا تعطف على ابن سواها لثمن تأخذه منهم؛ فيلحقها عيب. أعلام خلف الأحمر خلف بن حيان البصري، راوية عالم بالأدب، عمود من عُمد التراث العربي، وله اليد الطولى في رواية الشعر ونقده، وهو مع هذا لم يسلم من الطعن والجرح، وقيل إنه كان ينظم القصائد وينحلها (ينسبها) لشعراء كبار فلا يميزها أحد، وقالوا عنه ليس في رواة الشعر أحد أشعر منه، وكان يقرأ القرآن الكريم في كل يوم وليلة، ذكر العلماء القليل عن مؤلفاته، فله ديوان شعر حمله عنه أبو نواس، وكتاب جبال العرب، ومقدمة في النحو. توفي سنة 180 هجرية.
أخطاء شائعة يقولون في إسناد الفعل الغائب إلى نون النسوة: الطالبات تكتسحن المراكز الأولى في الثانوية العامة، والسيدات اللاتي تشكين من العقم تواجهن الحقيقة المرة، والقاعدة الصرفية تقول إنه إذا أسند فعل الغائب إلى نون النسوة يبقى حرف المضارعة ياء ولا يبدل تاء، فيجب القول: الطالبات يكتسحن المراكز الأولى في الثانوية العامة، والسيدات اللاتي يشكين من العقم يواجهن الحقيقة المرة.
يقولون في الفعل المضعف عند إسناده إلى ضمائر الرفع المتحركة مثل الفعل استغل: استغليتم الأرض واستقليت برأيي واستشفيت من كلام الرئيس كذا، بإبقاء التضعيف في الفعل وزيادة ياء بعده، والصواب أن يفك التضعيف فيقال: استغللتم الأرض، استقللت برأيي، واستشففت من كلام الرئيس كذا.ا
عذب الكلام قال لبيد بن ربيعة: بَلِينا ومَا تَبلَى النّجومُ الطَّـوالِعُ وتَبْقَى الجِبالُ بَعْدَنَا والمَصانِعُ فَلا جَزِعٌ إنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنـَـنا وكُللا فَتًى يَوْمَا بهِ الدَّهْرُ فاجِعُ وَما النّاسُ إلاَّ كالدّيارِ وأهْلِـــها بِها يَوْمَ حَللاوها وغَدْوًا بَلاقِعُ ومَا المَرْءُ إلاَّ كالشِّهابِ وضــَوْئِه يَحُورُ رَمادًا بَعْدَ إذْ هُوَ سَاطِعُ ومَا المالُ والأهْلُونَ إلاَّ وَديـعَةٌ وَلابُدَّ يَوْمًا أنْ تُرَدَّ الوَدائِعُ وَما النّاسُ إلاَّ عامِلانِ فَعـــَامِل يُتَبِّرُ ما يَبْني وآخَرُ رافِعُ فَمِنْهُمْ سَعيدٌ آخِذٌ لنَصِيـــبِه وَمِنْهُمْ شَقيٌّ بالمَعيشَةِ قانِعُ أتَجْزَعُ مِمّا أحْدَثَ الدَّهرُ بالفَـتى وأيلا كَرِيمٍ لمْ تُصِبْهُ القَوَارِعُ لَعَمْرُكَ ما تَدري الضَّوَارِبُ بالحصَى وَلا زاجِراتُ الطّيرِ ما اللّهُ صانِعُ سَلُوهُنَّ إنْ كَذَّبْتُموني متى الفتى يَذُوقُ المَنَايا أو
أسماء ومعان
باسم من تنفرج شفتاه بالضحك من دون صوت، المبتسم.
باهر
المضيء، البارع، من كمل فضله وجماله، الفائق، الغالب العجيب المدهش، المتألق.
بهية
الحسنة، النضـرة، الجمـيلة، الفائقـة الحسن.
بشارة
خبر الفرح، الحسن والجمال.
بهيجة
الجميلة، الفاتنة، المحببة إلى النفس.
الخط المحقق انتشر الخط المحقق في عهد الخليفة العباسي المأمون في بداية القرن التاسع الميلادي ثم اكتسب مع مرور الزمن بعض النضج، إذ تم تعديله من شيخ الخطاطين ابن مقلة وأوصله ابن البواب إلى أعلى درجات النضج. استعمل الخط المحقق ما يفوق الأربعة قرون في كتابة المصاحف ذات الحجم الكبير. |