الروبوت يتعامل مع السكتات الدماغية ومصابي السكري وحالات الغيبوبة والجلطات القلبية. من المصدر

«صحة دبي» تدخل «الروبوت الطبيب» في مراكز الرعاية الصحية

قال مسؤول بهيئة الصحة في دبي لـ «الإمارات اليوم» إن الهيئة أدخلت «الروبوت الطبيب» في مستشفى حتا ومركز ند الحمر الصحي في دبي، لاستقبال الحالات المرضية الطارئة على مدار 24 ساعة.

خدمات ذكية على الهواتف

أفادت مدير إدارة تقنية المعلومات بهيئة الصحة في دبي، أماني الجسمي، بأن «من بين التطبيقات التي أطلقتها الهيئة تطبيق (صحتي) المتوافر باللغتين العربية والإنجليزية، يتضمن العديد من الخدمات الصحية للمرضى وذويهم، التي يمكن الحصول عليها من خلال هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية الخاصة بهم (آي فون، آي باد، أندرويد، ويندوز فون، بلاك بيري)، بحيث يتمكن المستخدمون من الاطلاع على تفاصيل المواعيد الطبية مع إمكانية تغييرها أو إلغائها، والتعرف على نتائج الفحوص المخبرية، والأدوية التي تم صرفها، وحالات الإدخال إلى المستشفى وتفاصيل البطاقة الصحية، والتسجيل كمتبرع بالدم، وتقديم طلب الحصول على باقات تعزيز الصحة».

كما يوفر التطبيق «خدمة ربط أفراد الأسرة في الملف الطبي نفسه، وإمكانية الاطلاع على تفاصيل تطعيم الأطفال، والجدول الكامل للتطعيمات، إلى جانب إمكانية التعرف على مؤشر كتلة الجسم وتسجيل قراءات ضغط الدم والغلوكوز، والاطلاع على النصائح والإرشادات الطبية والأخبار والفعاليات المتعلقة بالهيئة ومرافقها الصحية».

وقالت مدير إدارة تقنية المعلومات في الهيئة، أماني الجسمي، إن الهيئة «تعد لإدخال الروبوت في المراكز الصحية كافة، إلى جانب المستشفيات، للتعامل مع الحالات الحرجة».

وأضافت أن الروبوت سيستقبل مرضى الطوارئ في المراكز الصحية، ومن خلاله يتم التواصل مع أطباء استشاريين في مستشفى راشد، لتشخيص المرض وتوفير العلاج اللازم لها لحين استقرار الحالة.

وفي التفاصيل، أكدت الجسمي أن الهيئة أدخلت الروبوت في مركز ند الحمر الصحي في دبي، لاستقبال مصابي الطوارئ على مدار 24 ساعة.

وأفادت بأن مركز ند الحمر أصبح أول مركز صحي تابع للهيئة يستفيد من خدمات الروبوت الطبي، إلى جانب مستشفى حتا، لافتة إلى أنه سيتم إدخال الروبوت في كل المنشآت الصحية التابعة للهيئة للتعامل مع مرضى الطوارئ، موضحة أن الروبوت يؤدي مهام طبيب الطوارئ، إذ يتعامل مع حالات السكتات الدماغية، ومصابي السكري وحالات الغيبوبة والجلطات القلبية.

ولفتت إلى أن الجهاز يوفر الرعاية الطبية للمرضى الذين خرجوا من المستشفيات بعد استقرار حالاتهم، ويحتاجون إلى عناية طبية في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وأوضحت الجسمي أن «الروبوت يتواصل مباشرة مع أي اختصاصي أو استشاري، للتدخل السريع في تشخيص وعلاج الحالات الطارئة التي تصل إلى أي مستشفى أو مركز طبي أو عيادة لا يتوافر فيها الاستشاري الصحي المطلوب، خصوصاً في المناطق البعيدة»، مضيفة: «من خلال هذا الجهاز يتم إجراء التشخيص الدقيق والتدخل السريع، خصوصاً في الحالات الحرجة، التي لا تحتمل انتظار أوانتقال الاستشاري المتخصص إليها».

إلى ذلك، أعلنت الهيئة، أمس، أنها أطلقت تطبيقاتها الذكية على ساعات «أبل» ضمن جهودها المستمرة لتوفير الخدمات الذكية لمتعامليها وتسهيل وصولهم إليها في أي زمان ومكان.

وقالت الجسمي إن «التطبيقات توفر للمستفيد الوصول إلى الصيدليات المناوبة، وإرشاده لأقرب صيدلية عبر البث الحي والمباشر، وتوفير خدمة التواصل (وصل صوتك) مع إدارة خدمات المتعاملين عبر قنوات عدة تتيح للمستخدم تقديم الشكاوى والاقتراحات والملاحظات من خلال الفيديو أو الصور».

وتتضمن التطبيقات خاصية الاتصال المباشر لطلب النجدة من شرطة دبي، عبر ساعة أبل، إلى جانب توفير عدد من الخصائص الأخرى على ساعات أبل، مثل عرض المواعيد الطبية الخاصة بالمستخدم، وتحديد المنشأة الصحية الأقرب وفق موقع المستخدم، وتوفير خاصية الاتصال بأرقام الطوارئ الخاصة بهيئة الصحة في دبي.

الأكثر مشاركة