يوفر للعملاء في دبي معلومات حيّة عن رحلات وسائل النقل الـــعامة عبر الهوا تف الذكية

تدشّين مخطط الرحلات «وجهتي»

«المؤسسة »سعت إلى تدشين النظام قبل عطلة عيد الأضحى المبارك.تصوير:تشاندرا بالان

دشّنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، نظام مخطط الرحلات «وجهتي» تطبيقاً على الهاتف الذكي، يوفّر معلومات حيّة ومفصّلة عن خطة تنقل كاملة باستخدام وسائل النقل العامة المتوافرة في الإمارة، التي تتيح للمتعامل الوصول بسرعة ويسر إلى وجهته عبرها.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة بالإنابة، الدكتور يوسف آل علي، لـ«الإمارات اليوم»، إن «النظام سينقل معلومات مفصّلة وفورية للركاب تُمكنهم من وضع خطة تنقل كاملة لكل مراحل الرحلة المستهدفة، وباستخدام كل وسائل النقل الجماعي من حافلات ومترو، ونقل بحري، إضافة إلى مركبات الأجرة»، مشيراً إلى أن «النظام سيكون في متناول العملاء عبر هواتفهم الذكية (I Phone) و(Android)، فضلاً عن إمكانية تنزيله قريباً على (Blackberry) و( Windows)، ما سيسمح باستخدامه في كل الأوقات من قِبل شريحة كبيرة من المتعاملين».

وأكد أن «مؤسسة المواصلات العامة سعت إلى تدشين النظام قبل العطلة المقررة الأسبوع المقبل، بمناسبة عيد الأضحى المبارك»، موضحاً أن «آلاف السيّاح سيتوافدون خلال العطلة إلى إمارة دبي، إضافة إلى سكان الدولة الذين سيقصدون الكثير من المرافق والوجهات السياحية، التي يسهل الوصول إليها بواسطة وسائل النقل الجماعي خلال تلك الفترة»، لافتاً إلى أن «الخدمة تتوافر من خلال تطبيق مجاني متاح عبر جميع أنواع الهواتف الذكية، ما يتيح استخدام أسهل لوسائل المواصلات العامة».

وتابع أن «المؤسسة تحرص على توفير أحدث وأيسر الخدمات للعملاء، وتطمح إلى رفع نسبة المستخدمين لوسائل النقل الجماعي بشتى الوسائل، دعماً منها للحلول الصديقة للبيئة».

وأردف آل علي، أن «التطبيق يوفر كل المعلومات عن وسائل النقل المختلفة التي يحتاجها مستخدمي المواصلات العامة، سواء كانوا سكاناً أو سياحاً في إمارة دبي، إذ سيزوّدهم بمواعيد الوصول، ومقدار التعرفة، وإرشادات الوصول إلى الجهة المطلوبة، إضافة إلى التنبيه في حال تأخر الحافلات، والزمن المستغرق للوصول إلى الوجهة».

من جهته، عرض مدير إدارة أنظمة المواصلات في المؤسسة، عادل شاكري، ميزات التطبيق، مثل مواقع مواقف وسائل النقل العام حول المستخدم، ومواعيد انطلاقها.

وقال إن «التطبيق يتيح للمستخدم الكشف والاستفسار عن المواقف التي حوله، ومواعيد انطلاق وسائل النقل العامة منها، إذ يستدل على موقعه باستخدام احداثيات الأقمار الاصطناعية، ما يسهّل على العميل تخطيط رحلاته من دون الحاجة لانتظار الرحلة في الموقف أو المحطة».

وأضاف أنه «يمكن للتطبيق إرشاد المستخدم كيفية الوصول إلى الموقف، إذ يوفر للعميل كل البيانات على خريطة، من خلال بوصلة توضح اتجاه الموقف بالنسبة لموقع العميل».

وأشار إلى وضع فئة السياح في الحسبان عند تصميم التطبيق، إذ يوفر إرشادات استعمال المواصلات للعميل للوصول إلى وجهته من موقعه، في حال عدم إلمامه بالمناطق في دبي، إذ فقط على العميل إدخال وجهته للحصول على خيارات متعددة من الرحلات، لاختيار ما يناسبه وفترة الرحلة المختارة، مضيفاً أن «التطبيق يوفر إرشادات تفصيلية بعد اختيار الرحلة توضح مدتها، والخطوات اللازمة التي على العميل اتخاذها للوصول إلى الموقف، ووسائل النقل المناسبة حتى الوصول إلى وجهته، كما يوفر معلومات دقيقة عن مسار وسائل النقل التي اختارها العميل، وكذلك طول المسافة ومدة الرحلة المستغرقة بين نقطة وأخرى، بما فيها المسافة المقطوعة مشياً».

وبيّن شاكري، أنه «يمكن من خلال التطبيق حفظ جداول الرحلات المطلوبة من قِبل العميل في الهاتف واستخدامها لاحقاً، في حالة عدم توافر الإنترنت لأي سبب»، مشيراً إلى أن «التطبيق لديه خاصية التنبيه عند اقتراب موعد وسيلة النقل، وذلك من خلال ربط مواعيد وصول ومغادرة وسائل النقل المعتاد استخدامها من قِبل العميل بتقويم ومنبه هاتفه، الأمر الذي يتيح إمكانية تذكير العميل بمواعيد ومسارات رحلاته الروتينية، التي يقطعها عبر وسائل النقل الجماعي، وكذلك المدة الزمنية المستغرقة لقطع كل رحلة».

تويتر