خبال ما قبل العيد

أن تحضر متأخراً خير من ألا تحضر نهائياً، شعار أبدع العرب في تطبيقه، فأصبح منهج حياة للعديد منهم، فحياة الكثير منا باتت قائمة على التأخير! لقد تعلمنا في الصغر حكمة بسيطة مفادها «لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد»، هي حكمة منسية، لا تختلف عن العديد من الحكم التي نتعلمها دون فائدة، فما نتعلمه في المدارس لا نطبقه على الواقع، وكأنه «خريط ميمع تعال وتسمع»!

تنظيم الوقت مهم جداً في حياتنا، خصوصاً مع الأشياء التي نعرف مواعيدها.

يصادف اليوم الـ27 من شهر رمضان الكريم، ولم يتبقَّ منه سوى أيام معدودات، ومع ذلك سيبدو لك أن الجميع متأخر في كل شيء، نتأخر ونتذمر، نتأخر ويحدث الازدحام في الأسواق والمولات والجمعيات والشوارع وفي كل مكان، الشباب يتأخرون في تفصيل ملابس العيد والاستعداد للعيد، وقبل العيد يتجولون مثل النمل في الجمعيات والأسواق، علماً أن بعضهم كان يقضي معظم أيام رمضان في التسكع من خيمة رمضانية إلى أخرى، ولا ننسى القتال ليلة العيد عند الحلاق، الذي يتحول في هذه الليلة إلى ملك يتحكم في الخلق.

أما معشر النساء فهن بالتأكيد موضوع مختلف، عندما تصك الحلقة البطان ستسمع الصراخ في محل العباءات، واحدة تشتكي العباءة الواسعة، وأخرى تحتج على صغر فتحات العباءة، هذا بخلاف ما يحدث في محال التصميم والخياطة، فمن المعتاد جداً أن يصبح الخياط فريسة للمفترسات من النساء، بسبب ضيق الفستان، وبالطبع لابد أن تلقي باللوم على الخياط، مع أنها نسيت نفسها تماماً وهي تأكل الأخضر واليابس.

كله كوم وسوالف الصالونات كوم آخر، إذ يتحول الصالون النسائي إلى مركز عمليات لتعديل البشرة، فسيدة تبيّض لون البشرة، وأخرى تغمقها، سيدة تعمل «سيرفس» كاملاً على الجسم، وأخرى على الأظافر والقدم، وليت الأمر يقتصر على ذلك، بل المصيبة أن تتحول الصالونات إلى مكان للتلاسن والمشكلات بين النساء، بسبب الازدحام وضيق الوقت.

تنظيم الوقت مهم جداً في حياتنا، خصوصاً مع الأشياء التي نعرف مواعيدها، فيمكن لأي إنسان، وبكل بساطة، أن ينتهي من تجهيز كل شيء في الوقت المناسب، ولا يدخل في هذه المعمعة، فتنظيم الوقت جزء من نجاح أي شخص في الحياة.

أووه.. قبل أن أنسى أود تذكيركم بأن راتب الشهر المقبل لن يكون بعد 15 يوماً، بل سيكون بعد شهر ونصف الشهر، لذا نظموا حياتكم وأموركم المالية كي لا تأتوا بعد نصف شهر تشتكون وتتذمرون وتصيحون بالمالحة، لأن الرصيد أصبح صفراً.

Emarat55@hotmail.com

Twitter: @almzoohi

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

الأكثر مشاركة