«بيئة أبوظبي» تدعو إلى استكشاف الطبيعة بـ «جامع البيانات»

دعت هيئة البيئة ــ أبوظبي، الجمهور للمساهمة برصد التنوع البيولوجي الغني في الإمارة، باستخدام تطبيق «جامع البيانات ـــ Collector for ArcGIS».

وتسعى الهيئة من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز اهتمام المجتمع بمختلف شرائحه، خصوصاً جيل الشباب، بالبيئة وقضاياها وربطهم بقيمهم الاجتماعية والثقافية والتراثية، ما يسهم في تعزيز الوعي البيئي للمجتمع ليصبح قادراً على ترجمة ذلك إلى سلوك إيجابي يسهم فعلياً في المحافظة على الموارد والتنوع البيولوجي والبيئة بشكل عام.

وأجرت الهيئة على مدى السنوات القليلة الماضية، العديد من الدراسات والأبحاث الميدانية بهدف دراسة التنوع الحيوي في الإمارة، وتحديد حالته وتعريف الأنواع المهددة بالانقراض، ووضع خطط عمل للحفاظ على هذه الأنواع والبيئات التي تعيش فيها، مثل مشروع جرد ورصد التنوع البيولوجي البري في الإمارة، الذي يهدف بشكل رئيس إلى التعرف إلى النباتات والحيوانات والموائل واستخدامات الأراضي التي تغطي أنحاء كثيرة من الإمارة.

وقالت مدير قسم المجتمعات المستدامة في قطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في الهيئة، خنساء البلوكي، إن الهدف من الحملة تعزيز مشاركة الجمهور ومساهمتهم مع الهيئة في الحفاظ على تراثنا الطبيعي ورصد ملامح الحياة الفطرية الخلابة في الإمارة في البر والبحر والجو، والتقاط صور الحيوانات والنباتات باستخدام هواتفهم الذكية، ليتم إدخالها إلى قاعدة بيانات مركزية عبر تطبيق خاص للهواتف الذكية الذي صمم خصيصاً لأجهزة الـ«آي فون» والـ«أندرويد»، والأجهزة اللوحية مثل الـ«آي باد».

وأضافت أنه يمكن لمختلف فئات المجتمع المشاركة في هذا المسح من خلال التقاط صورة لأي نوع نباتي أو حيواني قد يصادفه، خصوصاً إذا كان يبدو غير مألوف ولم يكن قد شاهده من قبل، وليس من الضروري أن يعرف اسمه، فبمجرد أن يرسل الصورة للهيئة يمكن لخبرائها التعرف إليه، وقد يحالفه الحظ فيعثر على نوع جديد لم يكتشف بعد.

يذكر أن الهيئة طرحت التطبيق «Collector for ArcGIS App» لطلبة المدارس والمشاركين في برنامج المدارس المستدامة لاستخدامه خلال التدقيق البيئي، إذ تم تدريب معلمي المدارس على استخدام التطبيق لتحسين عملية جمع وترتيب البيانات البيئية وجعلها أكثر شمولية.

الأكثر مشاركة