«مكاني» يستخدم 10 أرقام لتحديد مداخل كل مبنى. أرشيفية

تطبيق نظام «مكاني» على المستوى الاتحادي قريباً

أفاد مساعد المدير العام لقطاع الهندسة والتخطيط في بلدية دبي، المهندس عبدالله رفيع، بأنه سيتم تطبيق نظام العنونة الذكي «مكاني»، الذي أطلقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، على مستوى الدولة.

ربط مع «الطرق»

أفاد مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية في بلدية دبي، المهندس عبدالحكيم مالك، بأن البلدية ستوقع اتفاق ربط إلكتروني مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي قريباً، لاستخدام نظام العنونة الذكي «مكاني» مع تطبيق هيئة الطرق «سمارت درايف» بدلاً من ربطه مع خرائط «غوغل».

ووقعت بلدية دبي اتفاقاً مع 10 مؤسسات غذائية في الإمارة بشأن نظام العنونة الذكي «مكاني»، ويبين الاتفاق الخدمات التي يقدمها كل من الأطراف ومستوى الخدمات التي تستطيع البلدية الالتزام بها ومسؤوليات كل طرف.

وقال رفيع إن البلدية ستكمل تطبيق نظام العنونة الذكي «مكاني» على مستوى مناطق دبي خلال أكتوبر المقبل، وبعد تطبيقه على مستوى دبي سيتم تطبيقه على مستوى دولة الإمارات.

وأكد أن النظام سيكون مكملاً للأنظمة الاتحادية المطبقة حالياً، وتم توقيع الاتفاق مع الجهات المعنية على المستوى الاتحادي ليتم تطبيقه، موضحاً أنه سيتم دمج أنظمة العنونة المعمول بها في مناطق الدولة المختلفة مع نظام العنونة الذكي «مكاني».

وأوضح أن البلدية حرصت على تطبيق توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في جعل دبي مدينة ذكية، لذا تبنّت البلدية وطورت نظام العنونة «مكاني» لتبسيط العنونة الجغرافية بلوحات تحوي أرقاماً مرتبطة بجميع مباني الإمارة وبمداخلها الرئيسة وفقاً لأحدث الأنظمة العالمية.

وتابع رفيع، أن النظام يتيح للزوار والقاطنين في دبي الوصول إلى وجهاتهم بسهولة ويسر من خلال الاستدلال على الوجهات المقصودة بسرعة ودقة تصل حتى المتر المربع، وتسرع في عملية الاستجابة لأي حالة إلى جانب العديد من الخدمات الملاحية الحديثة، لتصبح مدينة دبي المدينة الأولى في العالم التي تطبق نظام العنونة الجغرافية باستخدام 10 أرقام تحدد مداخل المباني.

وأضاف رفيع أن الاتفاق يأتي لتعميم التجربة على شركات تقديم الأغذية في دبي، واستخدام التقنية في توصيل الطلبات للمناطق المختلفة باستخدام الأرقام الـ10 التي ستوضع على مداخل كل مبنى لتوضيح مكانه، لافتاً إلى أن التطبيق يعد مكملاً لنظام العنونة المتبع حالياً فـي تلك المؤسسات وليس بديلاً عنه، وسيتم تعميمه وتطبيقه على القطاعات الحكومية والخاصة وإتاحته للأفراد والسياح، كما سيتم مستقبلاً تعميمه على جميع الأجهزة والهواتف الذكية.

من جانبه، قال مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية في البلدية، المهندس عبدالحكيم مالك، إن النظام يتضمن 10 أرقام فقط لتميز المداخل الرئيسة للمباني المنجزة بدقة تصل إلى متر مربع واحد، مضيفاً أنه تم استخدامه بالفعل من قبل القيادة العامة لشرطة دبي والدفاع المدني، في الحالات الطارئة، إذ إنه يوضح مداخل المباني وسهولة الوصول إلى الموقع المحدد بسرعة ودقة.

ولفت إلى أن الاتفاق ينص على التزام بلدية دبي بتدريب وتوعية المؤسسات التي تقدم الأغذية في الإمارة لاستخدام تطبيق «مكاني»، والبالغ عددها 10 مؤسسات في المرحلة الحالية، ومن ثم تطبيقه على جميع المؤسسات والمناطق على مستوى دبي.

وتابع أن الاتفاق ينص أيضاً على تقديم الدعم والاستشارة الفنية لربط بيانات مكاني بالأنظمة الخاصة بالمؤسسات، وتعيين فريق للرد على الأسئلة وتقديم الدعم لموظفي المؤسسات الغذائية، وتدريب السائقين المسؤولين عن توصيل الطلبات في استخدام النظام وتسهيل إعطاء الإحداثيات والموقع بدقة تامة للسكان.

الأكثر مشاركة