التصويت المبكر ينطلق في 9 مراكز وسط اقبال لافت

انطلقت في العاشرة من صباح اليوم عميلة التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي في تسعة مراكز على مستوى الدولة، وسط اقبال لافت، وتراوح بين الكبير والمتوسط، ومن المقرر ان تستمر حتى الساعة السادسة مساء، وذلك على مدى ثلاثة أيام: 28 و29 و30 سبتمبر الجاري.

وأفاد مواطنون أن عميلة التصويت كانت سلسلة وخالية من أية تعقيدات، لكن مراسلي "الامارات اليوم" في المراكز الانتخابية قالوا إن الصحافيين يواجهون صعوبات في تغطية هذا الحدث البرلماني المهم، إذ منعوا من دخول غرف التصويت، كما ان معظم المراكز لم تخصص أماكن مجهزة للصحفيين، ما اضطر العديد منهم إلى البقاء خارج القاعات تحت اشعة الشمس. في حين استبعدوا تماما في بعض المراكز وطلب منهم مغادرتها.

ووصف الاقبال في أبوظبي بأنه جيد من الناخبين الذين توافدوا إلى المركز الانتخابي، في أرض المعارض بأبوظبي، قبل انطلاق التصويت بنحو نصف الساعة.

وافتتح وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني. رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات، الدكتور انور قرقاش، مركز التصويت وتابع بداية عملية الاقتراع في ابوظبي، وأدلى بصوته.

فيما أفاد عضو اللجنة الوطنية للانتخابات، أحمد شبيب الظاهري، بأن الدولة خصصت أربعة أيام للتصويت المحلي، لعدم التأثير على سير الحياة والأعمال بين المواطنين، موضحاً أن التصويت المبكر الذي يمتد لثلاثة أيام متاح لجميع المواطنين الذين لهم حق التصويت.

وفي لجنة دبي، بدأ اليوم الانتخابي بصورة سلسة في ظل توفير لجنة الانتخابات الفرعية في الإمارة مواصلات عامة مجانية لنقل الناخبين من وإلى مركز التصويت في قاعة الشيخ راشد بمركز دبي التجاري العالمي.

وبرز ناخبون من كبار السن وذوي الاعاقة بين المصوتين، فيما أعربوا عن حرصهم على المشاركة في هذا الحدث الوطني، إذ قال الناخبين حميد راشد الفلاسي "77 عاماً"، أنه جاء على كرسي متحرك لتلبية نداء الوطن، والمشاركة في اختيار عضو البرلمان الذي يراعي مصالح الناس.

وفي الشارقة انطلقت في نادي الشارقة للشطرنج في مدينة الشارقة عملية التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، دون وجود أي مشكلات تقنية أو فنية، وكان الإقبال كثيفا مع بدء التصويت، حيث توافد الكثير من الناخبين للإدلاء بأصواتهم خلال الساعتين الأوليتين من التصويت، مفضلين التصويت المبكر تجنبا لعملية الازدحام المتوقعة في اليوم النهائي للانتخابات، وذلك بحسب ما ذكرته لجنة الانتخابات في الشارقة. وتنوع التصويت بين القبلية والاقتناع ببرامج الناخبين.

وشهدت لجنة الفجيرة زحما في عدد الناخبين والناخبات الذين تعددت فئاتهم العمرية ومستوياتهم العلمية.

وأشار الناخبون إلى أن عملية التصويت كانت سهله ويسيره ولم تستغرق سوى ثواني معدودة فقط. 

وتجدر الإشارة إلى أن نظام التصويت الإلكتروني يعمل من خلال إدخال بطاقة الإمارات للهوية الصادرة عن هيئة الإمارات للهوية، التي تعد الوثيقة المعتمدة التي تخول حاملها، من أعضاء الهيئات الانتخابية، ممارسة حقه بالانتخاب في أيام التصويت المبكر ويوم الانتخاب.

ودعت لجنة إدارة الانتخابات المرشحين والناخبين إلى زيارة الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للانتخابات uaenec.ae، للاطلاع على الفيلم التدريبي الذي يوضح خطوات التصويت الإلكتروني، وكذلك التعرف على أرقام المرشحين، وللاطلاع على مراكز التصويت المبكر والتعرف على مواقعها وجميع المعلومات المتعلقة بها.

كما دعت المواطنين للتحقق من ورود أسمائهم ضمن قوائم الهيئات الانتخابية، ليتمكنوا من ممارسة حقهم بالتصويت والمشاركة في انتخابات المجلس، سواء في مرحلة التصويت المبكر أو في يوم الاستحقاق الانتخابي "الثالث أكتوبر المقبل"، وذلك من خلال زيارتهم لموقع اللجنة الإلكتروني www.uaenec.ae أو عبر الاتصال بمركز اتصال اللجنة الوطنية للانتخابات 600500005، أو عبر تحميل التطبيق الذكي للجنة باسم "اللجنة الوطنية للانتخابات"، المتوافر على "أبل ستور" و"غوغل بلاي".
 
 

الأكثر مشاركة