العمل البيئي نتاج جهد جماعي

سعيد محمد الطاير

العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ«كهرباء دبي».

يُعدّ يوم البيئة العالمي فرصة سانحة للجميع، لإدراك المسؤولية الخاصة الواقعة على كل منَا برعاية كوكبنا، وتجديد التزامنا الوطني نحو مواردنا البيئية، وذلك بحمايتها من خلال ترشيد استخدام الموارد الطبيعية، والإسهام في تحقيق الاستدامة، ومكافحة التغيّر المناخي.

ونؤمن جميعاً في هيئة كهرباء ومياه دبي، أن العمل البيئي هو نتاج عمل جماعي، يتطلب تضافر الجهود لتحقيق التوازن بين التنمية والبيئة، بهدف الحفاظ على حق الأجيال المقبلة في التمتع ببيئة نظيفة صحية وآمنة. وتستقي الهيئة خططها من الرؤية الاستشرافية لسيدي صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي تؤمن بأن الاستثمار في موارد الطاقة المتجددة والنظيفة يترك آثاراً إيجابية على المدى البعيد.

وتصب جهود ومشروعات الهيئة المختلفة لتحقيق رؤية الإمارات 2021، الهادفة إلى جعل الإمارات من أفضل الدول في العالم بحلول عام 2021، حسب خطة دبي 2021، بما يسهم في تعزيز موقع الإمارة التنافسي العالمي، خصوصاً في مجالات الطاقة المتجددة، والمنتجات، والتقنيات المعنية بالاقتصاد الأخضر، حيث نعمل في الهيئة مع مختلف الجهات المحلية والإقليمية والعالمية لتحقيق مستقبل الاستدامة، واستثمار ثرواتنا الطبيعية بالقدر الذي يحقق التنمية، ويحدّ من التلوث، ويصون الموارد ويطوِّرها.

وهو ما يجسد التنمية المستدامة في أسمى معانيها ومقاصدها.

وفي الهيئة، وبتوجيهات سيدي صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، نعمل على تنويع مصادر الطاقة، وزيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة ضمن مزيج الطاقة، وخفض نسبة الانبعاثات الكربونية، والقيام بدور حيوي في توفير بيئة نقية لمجتمع دبي، انطلاقاً من استراتيجيتنا التي تدرك أهمية الطاقة المتجددة والمستدامة في الحفاظ على البيئة، واستدامة مواردنا الطبيعية، وخلق مستقبل أفضل للجميع.

وتقديراً لدورنا الفعال في تبني وتطبيق أفضل الممارسات المستدامة ومشروعات الطاقة المتجددة ودعم أنشطة

البحوث والتطوير والابتكار، فقد حصدت الهيئة العديد من الجوائز. وكان آخرها الحصول على جائزة الخمس نجوم العالمية في البيئة، من مجلس السلامة البريطاني (بريتش سيفتي كانسيل) للسنة الخامسة على التوالي.

كما قاد الأداء المتميز لتحقيق جائزة الخمس نجوم في مجال البيئة، إلى جانب جائزة الشرف العالمية للبيئة، (لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، من بين سبع دول عالمية بتقديرات كاملة لأربع سنوات متتالية، حيث تعدّ هذه الجائزة الدولية من مجلس السلامة البريطاني، اعترافاً عالمياً بالنهج المتميز والاستراتيجيات والسياسات البيئية، التي تتبناها المؤسسة في تطبيق سياسة الأنظمة الإدارية المتكاملة، لتحقيق مفاهيم الاستدامة والحماية البيئية.

 

الأكثر مشاركة