الطاير خلال تدشين المركبة الهيدروجينية. من المصدر

«طرق دبي» تدشن التشغيل التجريبي لأول مركبة كهربائية هيدروجينية

دشن المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، مطر الطاير، التشغيل التجريبي لأول مركبة أجرة كهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، من نوع «تويوتا ميراي»، ضمن أسطول مركبات مؤسسة تاكسي دبي، وذلك بالتعاون مع شركة الفطيم للسيارات.

وتمتاز المركبة الكهربائية الهيدروجينية بأنها منعدمة الانبعاثات الكربونية، وتقتصر انبعاثاتها على الماء فقط، كما أنها لا تصدر أي ضجيج، وتقطع مسافة تتجاوز 500 كلم للخزان الواحد، وزمن إعادة تعبئة لا يتجاوز خمس دقائق.

وتعمل «تويوتا ميراي» الكهربائية عديمة الانبعاثات على الهيدروجين الذي يولد الكهرباء داخل السيارة بعد اختلاطه بالأوكسجين الآتي من الهواء عبر فتحات السيارة الأمامية، وتوفر المركبة درجات عالية من الراحة في القيادة.

وتستخدم المركبة نظام تويوتا لخلايا الوقود (TFCS) الذي يجمع بين تكنولوجيا خلايا الوقود وتكنولوجيا الهايبرد (الهجين)، ويتضمن نظام خلايا الوقود من شركة تويوتا، ما يعرف بمكدس خلايا وقود الهيدروجين، وخزان الهيدروجين عالي الضغط.

وقال الطاير إن الهيئة تولي موضوع الحفاظ على البيئة وترشيد الطاقة اهتماماً كبيراً، حيث تعد السلامة والاستدامة البيئية من الغايات الاستراتيجية للهيئة، وذلك تماشياً مع المبادرة الوطنية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في عام 2012، تحت شعار «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة» لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك تماشياً مع استراتيجية الطاقة والحد من الكربون.

وذكر أن الهيئة ستقوم بتجربة المركبة ضمن خدمة الليموزين في مطار دبي الدولي، للوقوف على الجدوى الاقتصادية والمنفعة البيئية من تشغيلها، إلى جانب كفاءة المحرك وكلفة الصيانة، وغيرها.

الأكثر مشاركة