6.4 مليارات درهم ميزانية «نافس» التقديرية لعام 2024

ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، أمس، الاجتماع الأول لمجلس إدارة «مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية» لعام 2024، وذلك بحضور سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية نائب رئيس مجلس الإدارة.

واعتمد مجلس الإدارة خلال اجتماعه الميزانية التقديرية لبرنامج نافس لعام 2024، بمبلغ 6.4 مليارات درهم، إضافة إلى مستهدفات التوطين في القطاع الخاص للعام الجاري، بما يتوافق مع توجيهات القيادة واستراتيجية المجلس. كما اعتمد المستهدف الرئيس للتوطين خلال 2024 بانضمام 36 ألف مواطن للعمل في القطاع الخاص.

واستعرض مجلس الإدارة أبرز ما حققه المجلس وبرنامج «نافس» من نتائج خلال عام 2023، بهدف تعزيز مشاركة المواطنين في القطاع الخاص، حيث بلغ عدد المواطنين في القطاع الخاص نهاية عام 2023 نحو 92 ألف مواطن، فيما وصل عدد المواطنين المنضمين إلى القطـاع الخاص منذ إطـلاق «نافس»، واستمروا على رأس عملهم حتى نهاية 2023 أكثر من 62 ألفاً.

وأشاد مجلس الإدارة بتعاون جميع الجهات وشركات القطاع الخاص وتكاتف جهودها، والذي أسهم في زيادة في عدد المواطنين الذين انضموا إلى القطاع الخاص عام 2023، إذ بلغ 41 ألفاً و800 مواطن. فيما وصل إجمالي المبالغ المدفوعة إلى المنتفعين من برنامج نافس حتى نهاية ديسمبر 4.2 مليارات درهم، بجانب الزيادة الملحوظة في عدد الشراكات والاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة مع الشركاء الاستراتيجيين، والتي وصلت إلى ما يزيد على 51 اتفاقية شراكة مع الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة في جميع القطاعات الاقتصادية، مثل قطاع الطيران والتعليم والتدريب والصحة والاستثمار والصناعة وغيرها.

كما استعرض المجلس أثر «برنامج نافس» المالي والاقتصادي، وما أحدثه من نقلة نوعية في تغيير المفاهيم بما يخص عمل المواطنين في القطاع الخاص.

وشهد الاجتماع إطلاق المنصة الوطنية، واستعراض نتائج المرحلة الأولى من المشروع من قبل مجلس الأمن السيبراني، والتي ستكون مرجعاً وطنياً للمعلومات والبيانات، وذلك بهدف تمكين الجهات الحكومية المعنية من الاطلاع عليها لتعزيز المنظومة المتكاملة للمشاركة الرقمية، والتنسيق بين الجهات الاتحادية والمحليـة والقطـاع الخـاص في الدولـة، بما يمكنها من المشاركة الفاعلة في صنع السياسات والاستراتيجيات.

وأشاد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة «مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية»، بجهود المجلس خلال الفترة السابقة، وما حققه من نتائج، بجانب المبادرات النوعية التي ينفذها بهدف دعم الكوادر المواطنة، وتمكينها للعمل في القطاع الخاص، كما أثنى سموه على التعاون الإيجابي القائم بين مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية وشركائه من القطاعين الحكومي وشركات القطاع الخاص، والتي كان لتعاونها والتزامها أثر استثنائي في ملف التوطين في الدولة، واتضح ذلك من خلال ما تحقق من نتائج وإنجازات، وحث سموه على أهمية تكثيف الجهود لتعزيز فرص المواطنين في منظومة القطاع الخاص.

من جانبه، أشاد أمين عام مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية غنام المزروعي، بالدعم الذي يتلقاه المجلس من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مؤكداً أن المجلس يسعى إلى تجسيد توجيهات القيادة الرشيدة، من خلال تأهيل المواطنين وتدريبهم وتوظيفهم في القطاع الخاص.

من جهته، أكد رئيس مجلس الأمن السيبراني، الدكتور محمد حمد الكويتي، أهمية إطلاق المنصة، وقال إنها خطوة مهمة نحو تعزيز الأمن السيبراني في دولة الإمارات، مشيراً إلى أن المنصة تعد مرجعاً مركزياً للبيانات والموارد، من خلال استخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، ما يسهل على الجهات الحكومية المعنية سرعة تبادل المعلومات، إضافة إلى الإسهام في دعم القرارات والتنبؤ بالمؤشرات الرئيسة عبر ضمان جودة البيانات ودقتها.

ونوه بأن عملية ربط البيانات الرئيسة وتخزينها تجري وفقاً لمعايير وسياسات أمن المعلومات وفق مرسوم بقانون اتحادي رقم (45) لسنة 2021، بشأن حماية البيانات الشخصية.

وقال الكويتي: «نؤمن بأن التعاون بين جميع الجهات المعنية هو مفتاح ضمان العيشة الكريمة للمواطنين في القطاع الخاص في الدولة»، داعياً جميع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية إلى الاستفادة من المنصة الرقمية الوطنية الموحدة، والإسهام في تعزيز مسيرة التنمية والتطوير في دولة الإمارات العربية المتحدة».

الأكثر مشاركة