"دبي اليوم مدينة لا تقف عند حدود المنافسة العالمية"

حمدان بن محمد يطلق مبادرة لتدريب 5000 إماراتي في تكنولوجيا المستقبل

أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، رئيس اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي، المنصة الرقمية "Ignyte"، بهدف تمكين الجيل القادم من الشركات الناشئة ورواد الأعمال من النمو والتوسع على المستوى الإقليمي والدولي.

وتهدف منصة "Ignyte" ,والتي أوجدها وطورها مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي العالمي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، إلى أن تشكل ركيزة أساسية ومُساهماً رئيسياً ضمن استراتيجية دبي للاقتصاد الرقمي، وذلك عبر تمكين أكثر من 100,000 شركة ناشئة ورائد أعمال عام . وكجزء من طموح دبي لأن تصبح مركزًا عالميًا لريادة الأعمال، تُتيح المنصة لرواد الأعمال الوصول إلى شبكة عالمية واسعة من المستثمرين والمُوجّهين والشركات الكبرى والجهات الحكومية، مما يخلق منظومة شاملة تعزز نمو الأعمال.

ولتحقيق أقصى استفادة للشركات الناشئة المنضمة إلى المنصة، تهدف "Ignyte" إلى توسيع نطاق خدماتها وعروضها بشكل كبير من خلال جذب 5,000 صندوق رأس مال استثماري ومستثمرين، و5,000 مُرشد وخبير مُعتمد، وأكثر من 500 شريك من الشركات والجهات الحكومية، بالإضافة إلى 5,000 ميزة حصرية. حيث ستساعد هذه الميزات الشركات الناشئة على توفير أكثر من 100 مليون دولار أمريكي بشكل جماعي.

من جانبه، قال محافظ مركز دبي المالي العالمي عيسى كاظم: "يمثل إطلاق منصة Ignyte’ ‘ خطوة مهمة في إطار تعزيز اقتصاد دبي الرقمي، وينسجم مع الركائز الأساسية لاستراتيجية مركز دبي المالي العالمي 2030، والتي تركز على تمكين الشركات من النمو بشكل أسرع من السوق من خلال التركيز على الابتكار. ولا شك أنه بتوفير منصة عالمية للشركات الناشئة للتواصل والابتكار والنمو، فإن مركز دبي المالي العالمي يؤكد مجدداً التزامه بتعزيز مكانة دبي كمركز رائد لريادة الأعمال والابتكار والتقدم التكنولوجي".

وقال الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي وعضو اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي في دبي عارف أميري: "يُواصل مركز دبي المالي العالمي تعزيز سمعة دبي مركزاً عالمياً في مجالات التكنولوجيا والابتكار، إذ تُعتبر"Ignyte" أحدث مبادرة تُظهر مدى التزامنا الراسخ بتفعيل مستهدفات استراتيجية دبي للاقتصاد الرقمي، والتي تهدف إلى مضاعفة مُساهمة الاقتصاد الرقمي بحلول عام 2032. من خلال "Ignyte"، سنُمكّن الشركات الناشئة من الإسهام بشكل أكبر في اقتصادنا وندعمهم للعب دور أكثر أهمية في مجتمع يَقوده التحول الرقمي."

تمكين الشركات الناشئة نحو تحقيق النمو العالمي .

وتهدف منصة "Ignyte" إلى تمكين الشركات الناشئة والمؤسسين في كل مرحلة من مراحل مسيرة نموهم، بدءاً من التطوير والتأسيس إلى تحقيق التوسع العالمي. وبإتاحة الوصول إلى المُوجّهين والمُرشدين وخُبراء القطاع الذين واجهوا تحديات مُماثلة، يُمكن لرواد الأعمال الحصول على إرشادات قيّمة تُساعدهم خلال مسيرتهم. ويُمكن للشركات الناشئة من خلال المنصة التواصل مع المستثمرين المحتملين، والمشاركة في فعاليات التواصل، والاستفادة من العروض الحصرية منخفضة التكلفة. كما تسهم منصة "Ignyte" في سد الفجوة بين رواد الأعمال وأصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك الشركات والهيئات الحكومية، بما يخلق فرصاً للتعاون والابتكار.

سوق رقمي مزدهر يقدم عروضاً متميزة.

وتتميز “Ignyte” بسوق رقمي متنامٍ يقدم عروضًا متميزة وحزمًا حصرية مُصممة خصيصاً للشركات الناشئة، تشمل أدوات الإنتاج، والرموز السحابية، وأنظمة إدارة علاقات العملاء، والخدمات المتخصصة. ومع خطط لتوسيع هذه العروض إلى 5,000 عرض عام ، يوفر هذا السوق المدعوم بالذكاء الاصطناعي توصيات مخصصة، بما يساعد الشركات الناشئة على العثور على عروض غير متوفرة في أي مكان آخر. علاوة على ذلك، تربط المنصة البائعين بمجتمع الشركات الناشئة، بما يفتح الأبواب أمام فرص جديدة في سوق غير مستغل.

"Challenges Ignyte" منافسات رقمية مُبتكرة .

بالإضافة إلى ذلك، تقدم المنصة "Challenges Ignyte"، وهو مساحة تنافسية عبر تنظيم المسابقات لعلماء البيانات والباحثين والمهتمين بالذكاء الاصطناعي، تركز على قطاعات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والتكنولوجيا المتقدمة، بما يتيح للأفراد عرض مهاراتهم والتعاون مع الآخرين في هذا المجال واختبار قدراتهم أمام جمهور عالمي. وستتاح الفرصة للمشاركين للتفاعل والمشاركة في تحديات متطورة في مجال الذكاء الاصطناعي، وسيتم منح جوائز لأفضل المتفوقين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستثمرين الذين يستخدمون منصة "Ignyte" تلقي عروض مباشرة من الشركات الناشئة، بما يُمكّنهم من اكتشاف الفرص المتوافقة مع معاييرهم للاستثمار. وبتسهيل التواصل المجتمعي والمشاركة في الفعاليات، تعمل المنصة على ربط المستثمرين بالموجّهين ورجال الأعمال وقادة الشركات، بما يسهم في إزالة حواجز التواصل وتبسيط عمليات العناية اللازمة، الأمر الذي يؤدي إلى خلق منظومة نابضة بالحياة يُمكن من خلالها للمستثمرين والشركات الناشئة الازدهار، وسد الفجوات في التمويل وتحديد الحلول المُبتكرة.

وتُعد ميزة الأحداث والفعاليات على منصة "Ignyte" والمُتاحة لجميع أعضاء المنصة، بما يتيح للشركات الناشئة الترويج لأحداثها الخاصة ودعوة مجتمع "Ignyte" والجمهور بشكل عام أيضاً. ويُمكن للأعضاء تنظيم فعالياتهم الخاصة، فضلاً عن متابعة وحضور الفعاليات والأحداث المنظمة من قبل أطراف أخرى.

وقد ساهم التركيز الاستراتيجي لإمارة دبي على تشجيع الابتكار وتعزيز التطوير التكنولوجي والتحول الرقمي بمنح رواد الأعمال والشركات الناشئة أساساً متيناً للازدهار. فقد احتلت دبي المرتبة الثانية من حيث قيمة منظومة الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والخامسة بين أفضل 10 منظومات ناشئة من حيث حجم التمويل المقدم في المرحلة المبكرة في "التقرير العالمي لمنظومة الشركات الناشئة 2024".

وحققت الإمارة درجة مثالية 10 في التمويل، ما يعكس نشاط التمويل والمستثمرين القوي في المرحلة المبكرة، وخمس شركات "يونيكورن" ناشئة. لقد أسهمت الإمارة في إثراء منظومة الشركات الناشئة من خلال البنية التحتية المتطورة، وتوسيع الاتصال، والتنوع الثقافي.

ويمكن للشركات الناشئة التسجيل في منصة "Ignyte" الآن على الموقع الإلكتروني:Ignyte.ae

تويتر