أحمد عبيد بن دغر. سبأنت

بن دغر: الحكومة اليمنية تسعى لسلام شامل ولن تفرط فيه

أكد رئيس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر، أن الحكومة اليمنية تسعى لسلام شامل وعادل يعم كل اليمن، وينعم به اليمنيون جميعاً، ولا ينتقص من حق أحد، ولا يمنح أحد حقوقاً أو صكوكاً سماوية بالحكم، مشدداً على أن هذا لم يعد مقبولاً لدى اليمنيين الذين يسعون للحفاظ على جمهوريتهم ووحدتهم.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن بن دغر قوله، خلال لقائه بعدد من رؤساء ومديري تحرير الصحف المصرية في القاهرة، إنه توجد في اليمن مشكلتان رئيسيتان، تتمثل الأولى في انقلاب الحوثي وصالح على الدولة، وإسقاط مؤسستها، ونحن نواجهه بدعم وتحالف عربي.

• بن دغر يقول إن قوات الشرعية ستكون في العاصمة صنعاء قريباً، وستحقق انتصارات متوالية على العديد من الجبهات.

وأوضح أن المشكلة الثانية هي تنظيم «القاعدة» والإرهاب الذي تواجهه الحكومة بتحالف ودعم دولي، مؤكداً أن الحوثيين وتنظيم «القاعدة» اتفقوا على تدمير الدولة، ونشر الفوضى، وقتل اليمنيين، بل هناك تعاون بينهم في تهريب الأسلحة.

وقال بن دغر إن الحكومة تسعى للسلام، وستظل تحافظ عليه، ولن تفرط فيه، من خلال المشاورات والاتفاقات القائمة على المرجعيات الرئيسة. وأضاف أن هناك حاجة للنظر بعمق لما يحدث في الوطن العربي الذي يمر بتحولات كبيرة، فهناك من يترصد بالأمة، وعلينا أن نعي ذلك، ونبحث عن أسبابه، وأن الحالة في اليمن مثل حالة الوطن العربي، فهناك من يسعى للعبث بمصير ومستقبل اليمن وليبيا وسورية، وهذا يعود سببه للتدخلات الخارجية في المنطقة.

ولفت إلى أن إيران لها يد مباشرة في كل تلك التداعيات الخطرة والأزمات التي تمر بها المنطقة، وأنها تدس أنفها وتخلق الأزمات في عدد من الدول العربية من خلال اختلاق التوترات والفتن ودعم ميليشيات مسلحة تسعى إلى تدمير الدول العربية، منوهاً إلى أن إيران بهذا تصفي حساباتها التاريخية مع العرب.

وعن إمكانية الحسم العسكري للصراع، قال إن قوات الشرعية ستكون في العاصمة صنعاء قريباً، وستحقق انتصارات متوالية على العديد من الجبهات.

وأشار إلى أن الحكومة الشرعية استجابت للنداءات العربية والإقليمية، وذهبت إلى مفاوضات الكويت لمدة 112 يوماً، ووافقت على العديد من المطالب، إثباتاً لحسن النية، لكن مماطلات ومراوغات الحوثيين أفسدت كل شيء لإصرارهم على عدم الاستجابة للقرار الدولي. وقال رئيس الوزراء إن الشرعية مصممة على التصدي للانقلاب ومشروعه، وإعادة الاعتبار للوحدة والجمهورية.

وحول نتائج زيارته للقاهرة، أكد رئيس الوزراء أن زيارته لمصر حققت نتائجها السياسية، وأثمرت اتفاقات نوعية مع الحكومة المصرية، مؤكداً أن العلاقات بين اليمن ومصر تاريخية، وتقوم على المصالح المشتركة والترابط والتأثير المتبادل، وهو ما تدرك أهميته قيادتا البلدين بالشكل الذي ساهم بفعالية في إنجاح الزيارة.

وأوضح أن مصر أكدت على لسان رئيسها عبدالفتاح السيسي موقفها الداعم للشرعية في اليمن، لافتاً إلى أن مصر تقف مع الشرعية منذ أول يوم من انقلاب ميليشيات الحوثيين المتحالفين مع صالح، وأن مصر جزء من التحالف العربي لحماية الشرعية في اليمن.

الأكثر مشاركة