اليمن يشدّد إجراءات التفتيش على الشحنات الجوية

 

أعلنت السلطات اليمنية تطبيق «أساليب تفتيش غير اعتيادية» على الشحنات الخارجة من مطاراته، في أعقاب اكتشاف دبي ولندن طردين مفخخين كانا مرسلين من اليمن إلى الولايات المتحدة.

وقالت وكالة الانباء اليمنية إن اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني أقرت «اتخاذ المزيد من الضوابط والاجراءات الاضافية في المطارات اليمنية، خصوصاً في ضوء تطور أساليب التنظيمات الارهابية»، وأشارت اللجنة الى أن «الطردين المشبوهين المكتشفين في دبي وبريطانيا، أخيراً، اكتشفا وفقاً لمعلومات استخباراتية عالية المستوى، وكان من الصعوبة الكشف عنهما بالوسائل المعتادة».

وأقرت اللجنة التي يرأسها وزير النقل خالد ابراهيم الوزير، تطبيق اساليب تفتيش غير اعتيادية على جميع الشحنات الخارجة من المطارات اليمنية، بما يضمن أمن الطيران المدني، اضافة الى إقرار تطبيق نظام اعتماد وكلاء الشحن الجوي، بما يضمن ربط منح التراخيص لهم بتوفير الاشتراطات الدولية واستمرار الرقابة الدورية عليهم. كما تم اقرار تشكيل وحدة أمنية متخصصة بأمن المطارات تتولى تدريب وتأهيل الموظفين.

وتواصل السلطات اليمنية تعقب المتورطين في ارسال الطردين المفخخين، وأفرجت مساء أول من أمس عن الطالبة حنان محمد السماوي(22 عاماً) التي اعتقلتها السبت بعد أن أظهرت التحقيقات أنها ليست الشخص المطلوب. وأكدت أن السلطات الأمنية تجري تحقيقات مكثفة لتحديد هوية المرأة التي أرسلت الطردين. وذكرت مصادر في الشرطة أن المرأة التي أرسلت الطردين استخدمت اسم السماوي وبطاقة هويتها.

وفي برلين قررت الحكومة الالمانية، أمس، منع جميع رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها، في توسيع لقرار حظر رحلات الشحن.

وقال متحدث باسم وزارة النقل في مؤتمر صحافي، إن ألمانيا عززت اجراءاتها الامنية بعدما تبين ان احد الطرود الملغمة مر عبر مدينة كولونيا غرب المانيا.

وأضاف ان «شركات الطائرات اليمنية التي تسير رحلاتها الى المانيا تسلمت قرار حظر الطيران». في سياق متصل، أشاد مستشار الرئيس الاميركي باراك أوباما لمكافحة الارهاب جون برينان، بالدور الذي لعبته الإمارات في إحباط محاولة الاعتداء بالطرود المفخخة من خلال تصرفها «ببراعة وفي الوقت المناسب».

ولفت برينان، الذي كان يتحدث باسم أوباما، الى ان الولايات المتحدة «تثمن العمل الملحوظ لسلطات الإمارات العربية المتحدة التي أحبطت مؤامرة إرهابية استخدمت فيها شحنات ناسفة يدوية الصنع مخبأة»، كما أوضح بيان للبيت الأبيض. وأضاف البيان ان المستشار الاميركي أعرب عن «امتنان» واشنطن «للتحرك السليم والبارع للمسؤولين الامنيين في الامارات لإحباط محاولة الاعتداء».

تويتر