مئات الآلاف يتظاهرون في «جمعة الانطلاق» باليمن

يمنية أثناء مشاركتها في «جمعة الانطلاق». رويترز

تظاهر مئات آلاف اليمنيين، أمس، في مدن عدة، خصوصاً صنعاء وتعز وعدن، احتجاجاً على الرئيس علي عبدالله صالح، تحت شعار «لا حوار إلا بإسقاط النظام»، فيما أصيب تسعة أشخاص باشتباكات مع الشرطة. وفي العاصمة أدى نحو 100 ألف شخص وفقاً لأرقام المنظمين، صلاة الجمعة في «ساحة الحرية»، امام جامعة صنعاء، حيث ينفذ مئات المعارضين اعتصاماً مفتوحاً، وسط حضور نسائي كبير، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

ورفع المشاركون في ما أطلقوا عليه «جمعة الانطلاق» شعارات مناوئة للسلطة أبرزها «لا حوار إلا بإسقاط النظام»، ورددوا هتافات ضد صالح بينها «ارحل، ارحل». وحذر الشيخ عبدالله صعتر، وهو يخطب بالحاضرين من، إجراء حوار مع النظام، قائلاً إن «لا حل للأوضاع إلا بعد رحيل النظام».

وأعلنت عائلتا شخصين قتلا في صنعاء على أيدي مناصرين للنظام، انهما لن تدفنا ابنيهما «حتى يسقط النظام».

وفي المقابل، أدى الآلاف من مناصري حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم الصلاة أيضاً في ساحة وسط صنعاء، وأدوا صلاة اخرى «على أرواح شهداء اليمن». وفي تعز احتشد مئات الآلاف في مدن المحافظة وأغلبيتهم في «ساحة الحرية». وأدوا صلاة الجمعة في العراء، وشيعوا رجلاً قتل الأسبوع الماضي إثر انفجار قنبلة ألقيت على تظاهرة.

أما في عدن جنوب البلاد، فنزل الآلاف الى «ساحة الشهداء» في حي المنصورة لتشييع جثمان شخص قتل في المواجهات مع الشرطة، وتظاهروا مطالبين بإسقاط النظام. وحاول متظاهرون السير من مكلا والمملح وصولاً الى خور مكسر، حيث ساحة العروبة، إلا ان الشرطة منعتهم مستخدمة الرصاص والغاز والمسيل للدموع، ما أدى الى سقوط تسعة جرحى، بحسب شهود عيان ومصادر طبية.

تويتر