دمشق سترد بالمثل على استدعاء السفراء

قال السفير السوري في روسيا رياض حداد، أمس، إن دمشق تعتزم الرد بالمثل على الدول التي استدعت سفراءها من سورية، بسبب قمع الرئيس السوري بشار الأسد للانتفاضة المستمرة منذ نحو عام.

وأكد حداد للصحافيين متحدثاً عبر مترجم بأن هناك دولاً أوروبية معينة استدعت بالفعل سفراءها من سورية، وأن دمشق سترد بالمثل.

وتبحث الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي اقتراحات روجت لها فرنسا لخفض العلاقات الدبلوماسية بشكل جماعي في عواصم الاتحاد الأوروبي ودمشق، لكن لم يجر التوصل إلى اتفاق حتى الآن.

وقال دبلوماسيون عرب السبت الماضي إن سورية سحبت بشكل استباقي سفراءها من أوروبا، لأنها تخشى ان تطردهم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأغلقت الولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا وكندا وفرنسا بالفعل سفاراتها في دمشق.

من ناحية أخرى، أشار حداد إلى أن مناقشات مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سورية كوفي أنان مع الأسد في مطلع الاسبوع لم تتضمن اقتراحاً بتنحي الأسد.

وعندما سئل عما اذا كان عنان اقترح على الأسد التنحي قال حداد انه لم تكن هناك مقترحات أخرى بخلاف تلك التي تم الإعلان عنها لوسائل الإعلام.

وقال إن المناقشة بين الأسد وعنان تركزت على «خمسة مبادئ» للتوصل إلى تسوية سورية اتفق عليها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم السبت. وقال حداد إن أنان غادر سورية متحدثاً عن الحاجة لوقف العنف وتقديم المساعدات الإنسانية وتعزيز الحوار في سورية.

الأكثر مشاركة