القوات العراقية توقف قصف الفلوجة والرمادي جزئياً

أوقفت القوات العراقية، أمس، عمليات القصف الجوي والمدفعي جزئياً على أحياء الفلوجة والرمادي، لفسح المجال أمام العائلات للخروج من المدينتين الخاضعتين لسيطرة تنظيم «داعش»، فيما قتل 52 من مسلحي التنظيم في الموصل وبعقوبة، بينهم قيادي سوري الجنسية.

وأكدت مصادر عسكرية عراقية، أمس، أن القوات العراقية أوقفت عمليات القصف الجوي والمدفعي جزئياً في على الفلوجة والرمادي، «لضمان فسح المجال» أمام العائلات للخروج من المدينتين، مشيرة إلى أن تلك القوات تواصل فرض إجراءات الحصار وقطع طرق الإمدادات لـ«داعش» بين الفلوجة والرمادي من جهة، ومدن محافظة الأنبار من جهة أخرى.

وفي الموصل، أفاد شهود عيان، أمس، بمقتل 33 مسلحاً من «داعش» بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف مركز تدريب للتنظيم في قضاء البعاج (510 كم شمال غرب بغداد).

وقال الشهود إن من بين القتلى أطفالاً كانوا في طور عملية التدريب على يد عناصر التنظيم في الساحة الخارجية للمعسكر.

وأشاروا إلى أن عناصر «داعش» أغلقوا منافذ القضاء للبحث عن منفذي عمليه التفجير، ونقلوا الجثث للطب العدلي بالموصل.

من جهته، قال مصدر في قوات البشمركة الكردية إن «قوات البشمركة تمكنت من تدمير خمس عجلات مفخخة تعود لتنظيم داعش، كان ينوي تفجيرها في منطقة السيدة زينب وسط قضاء سنجار (120 كم شمال غرب الموصل)».

وفي بعقوبة أفاد مصدر أمني عراقي، أمس، بمقتل 19 مسلحاً من «داعش» بينهم قيادي سوري.

وقال إن قوة أمنية تابعة لقيادة عمليات دجلة وبمساندة «الحشد الشعبي» والطيران العسكري، تمكنت من قتل 19 مسلحاً من التنظيم، بينهم القيادي السوري الجنسية «أبوزياد الدمشقي»، قاضي ما يعرف بالمحكمة الشرعية لولاية جبال حمرين، التابعة لناحية قره تبه (180 كم شمال شرق بغداد).

وأشار إلى مقتل 10 مدنيين وإصابة 17 آخرين جراء انفجار عبوتين ناسفتين في قضاء المقدادية وناحية كنعان في بعقوبة.

وكان قائد عمليات محافظة نينوى، اللواء الركن نجم الجبوري، أعلن مقتل 108 من مسلحي «داعش» وتدمير عشرات المواقع التابعة للتنظيم في عدد من مناطق المحافظة خلال 48 ساعة.

ونقل موقع «شفق نيوز» الإخباري عن الجبوري، أول من أمس، قوله في تصريحات صحافية، إن طائرات التحالف الدولي استهدفت مواقع التنظيم الإرهابي خلال الـ48 ساعة الماضية في مناطق عدة من محافظة نينوى، وشملت أقضية الموصل وتلعفر وسنجار ومخمور.

وأشار إلى أن «الطائرات قصفت رتلاً لعجلات تنظيم داعش الإرهابي يضم ثماني عجلات تحمل تسعة رشاشات أحادية ومقاومة للطائرات، وتم تدمير الرتل، كما تم تدمير 16 مبنى، واستهداف موقع لإطلاق الصواريخ وقتل قناص وموقع هاونات، وكانت الحصيلة مقتل 28 إرهابياً، إضافة إلى (80) قتيلاً في اسكي موصل».

وأوضح أن عدد الطلعات الجوية تجاوزت الـ30 طلعة دمرت فيها العديد من مواقع القيادة والسيطرة للتنظيم في مناطق متفرقة في الموصل. ودمرت المقاتلات العراقية معسكراً للتنظيم في منطقة الضبعة القريبة من مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار، كان يمثل قاعدة انطلاق للعمليات الإرهابية التي تستهدف مناطق النخيب والهبارية والرحالة.

 

الأكثر مشاركة